الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

أطعمة تسبب الأرق.. من بينها مشروبات الطاقة والتوابل

أطعمة تسبب الأرق.. من بينها مشروبات الطاقة والتوابل
تحذير : ماذا تفعله مشروبات الطاقة بالجسم ..؟!

أطلقت دراسة طبية بريطانية تحذيراً من أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات قبل النوم من الممكن أن يؤدي إلى الأرق، وبشكل خاص، القهوة والشوكولا ومشروب الطاقة والأطعمة الغنية بالتوابل.

ونشرت صحيفة ”ديلي إكسبرس“ البريطانية دراسة لوزارة الصحة، اليوم الخميس، جاء فيها أن فترات النوم تتباين من شخص لآخر، حيث يحتاج البالغون من 7 إلى 9 ساعات وسطياً، فيما يحتاج الأطفال من 9 إلى 13 ساعة، ويحتاج الأطفال الصغار والرضع من 12 إلى 17 ساعة من النوم يومياً.

وأضافت أنه في حال المعاناة من الأرق لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، فهذا يسمى الأرق قصير الأمد، فيما يسمى الأرق الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر بالأرق طويل الأمد.

فوائد الزعفران (من التوابل المميزة) و التأثيرات السلبية الناتجة عن فرط استهلاكه

وحثت الدراسة على أهمية اتباع التوازن في تناول الطعام قبل فترة قريبة من النوم، وأنه يفضل أن تتكون الوجبة في الغالب من الخضار والفواكه.

اقرأ المزيد: تحذيرات.. أوميكرون سيبطئ النمو العالمي 0،2 نقطة مئوية

وأضافت الدراسة: ”ينبغي الحرص على الحد من تناول الكافيين، خصوصاً بعد الظهر أو المساء، حيث يمكن لآثاره المنشطة أن تبقيك مستيقظاً في الليل.. إضافة إلى ذلك، فإن التوقف عن تناول الكافيين ليس بهذه السهولة، مثل التخلص من القهوة، لأنه يمكن العثور على الكافيين في مشروبات أخرى أيضاً، تتضمن الشاي وبعض المشروبات الغازية والشوكولاتة ومشروبات الطاقة وبعض مسكنات الألم.

وأكدت أن الأشخاص الذين يدخنون يميلون إلى قضاء وقت أطول للاستغراق في النوم، إلى جانب الاستيقاظ بشكل متكرر، فيما يعاني معظمهم من اضطراب في النوم.

اقرأ المزيد: محطمة الرقم القياسي العالمي.. أمريكا تسجل 1.35 مليون إصابة بكورونا

وأطلقت تحذيراً من الاستهانة بمشاكل النوم، مشيرة إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، فيما يمكن أن ”يساعد الحصول على قسط كافٍ منه في حماية الصحة العقلية والجسدية ونوعية الحياة.

ليفانت - وكالات 

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!