الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أشهر لوحة فنية لتشرشل تباع بــ10 ملايين دولار
أشهر لوحة فنية لتشرشل تباع بــ 10 ملايين دولار

أهدى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق "وينستون تشرشل" إلى روزفلت، لوحة فنية، قبل أن يبيعها أحد أبناء الأخير في الخمسينات، ثم أعيد بيعها عدة مرات، حتى استقرّت عام 2011 بين أيدي نجمي السينما الأميركيين "أنجلينا جولي" وزوجها براد بيت، قبل انفصالهما.


بيعت أشهر لوحة رسمها "تشرشل" (1874-1965)، أمس الاثنين، في لندن، لقاء سبعة ملايين جنيه إسترليني (9.7 ملايين دولار) في مزاد أقامته دار كريستيز.


لوحة تشرشل


وتجاوز سعر اللوحة كل التوقعات، إذ كان قدر بما بين 1,7 و2,8 مليون يورو، وتمثل صومعة مسجد الكتبية التاريخي في مراكش المغربية. وقد رسمها تشرشل عام 1943 أثناء حلوله بالمدينة خلال زيارة إلى المغرب للمشاركة، في مؤتمر أنفا، الذي عقده الحلفاء بالدار البيضاء.


ووفق ما كتبه مؤرخ الفنون البريطاني، باري فيبس، في الدليل الإرشادي للمزاد، فإنّ هذه اللوحة التي عرضتها نجمة هوليوود الأميركية "أنجلينا جولي" للبيع من أهم أعمال تشرشل.


اقرأ: ديك ينهي حياة صاحبه في الهند


وتجسد اللوحة بأسلوب بسيط ومباشر صومعة هذا المسجد، الذي يعدّ مع مسجد الخيرالدة الذي تحول إلى كاتدرائية لاحقاً في إشبيلية، من رموز الهندسة المعمارية الإسلامية خلال القرن الثاني عشر. وفي خلفية اللوحة تظهر أسوار المدينة العتيقة متكئة على جبال الأطلس.


اقرأ: طبع دولارات مزوّرة لينثرها فوق رؤوس المارّة


وفي نفس المزاد، بيعت لوحتان لتشرشل، إحداهما تمثل مشهداً لمراكش، وبلغ سعرها 1,55 مليون جنيه (1,8 ملايين يورو)، بعدما كانت مقدرة بما بين 300 ألف و500 ألف جنيه، والثانية تمثل كاتدرائية القديس بولس في لندن، وكان من المتوقع أن تباع بما بين 200 ألف و300 ألف يورو، لكن سعرها النهائي بلغ 880 ألف جنيه.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!