الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أشعة الشمس تقي الحوامل من الولادة المبكرة
أشعة الشمس تقي الحوامل من الولادة المبكرة (أرشيف)

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة "إدنبرة الأسكتلندية" أن تعرّض النساء في أول ثلاثة أشهر من فترة الحمل لأشعة الشمس يقلل من خطورة تعرضهن للولادة المبكرة.


أجرى الباحثون الدراسة، على بيانات 400 ألف أم وأكثر من نصف مليون طفل تمت ولادتهم بعد مرور 24 أسبوعاً من الحمل وسجلات المواليد الأحياء في "أسكتلندا" على مدار 10 سنوات ماضية، تحديداً منذ 2000 وحتى 2010.


الحوامل

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي تعرضن بشكل قليل لأشعة الشمس خلال فترة الحمل الأولى لخطر الولادة المبكرة بنسبة 10% أعلى من النساء اللاتي حرصن على تعريض أنفسهن لأشعة الشمس خلال الحمل، وفقاً لما نشره موقع “medicalxpress“ الطبي.


وكانت تأثيرات أشعة الشمس على النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل، فعالة وإيجابية في منع خطر الولادة المبكرة، كما أن التعرض للشمس، في الثلث الثاني من الحمل، لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على خطورة حدوث الولادة في موعده الصحيح.


اقرأ المزيد: الأمم المتحدة: 1.28 مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم

ومن الجدير بالذكر، أنه وفقاً للبيانات المجمعة، فإن الولادة المبكرة قبل إتمام المرأة الحامل 37 أسبوعاً، يؤدي لارتفاع نسبة الوفاة بين هؤلاء الأطفال قبل بلوغهم سن الخامسة.


اقرأ المزيد: الصحة الفلسطينية تستقبل نصف مليون جرعة لقاح كتبرعات أمريكية

ونصح الأطباء النساء الحوامل، الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية، من أجل تجنب الولادة المبكرة بجانب العوامل الأخرى التي تؤدي للخطورة ذاتها.


ليفانت - medicalxpress

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!