الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • الطبول تُدَق.. أسعار النفط ترتفع بسبب التوترات السياسية

الطبول تُدَق.. أسعار النفط ترتفع بسبب التوترات السياسية
Oil prices

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين على خلفية مخاوف من تعطل الإمدادات وَسْط قلق متزايد بشأن الخلاف بين روسيا وأوكرانيا وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وهو ما قد يتسبب في شح المعروض في سوق‭‭‭ ‬‬‬متأزمة بالفعل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتا أو 0.4 في المئة إلى 88.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 1009 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.3 في المئة إلى 85.35 دولار للبرميل.

وارتفع كلا الخامين القياسيين للأسبوع الخامس على التوالي الأسبوع الماضي نحو اثنين في المئة مسجلين أعلى مستوى لهما منذ أكتوبر تشرين الأول 2014. وارتفعت الأسعار أكثر من 10 في المئة حتى الآن هذا العام بسبب المخاوف من قلة المعروض.

وقال كارستن فريتش من كومرتس بنك "أسعار النفط تحقق مكاسب بفعل المخاطر التي تواجه المعروض والتوترات السياسية".

وأضاف: "المزيد من التصعيد في أوكرانيا والوضع الأمني ​​المشحون في الشرق الأوسط يبرران فرض علاوة مخاطر على أسعار النفط لأن دولتين معنيتين، وهما روسيا والإمارات، عضوان مهمان في مجموعة أوبك+".

واستهلت الأسواق الأوروبية تعاملات اليوم الإثنين على تراجعات جماعية ونزل مؤشر FTSE MIB TR EUR FTSE MIB في حدود 1.7% إلى مستويات 26610 نقطة.

بينما تراجع مؤشر IBEX 35 بنسبة 1.2% إلى مستويات 8590 نقطة، وهبط مؤشر ستوكس STOXX 600 في حدود 1.5% نزولًا إلى مستويات 467 نقطة.

وانخفض مؤشر كاك 40 الفرنسي CAC 40 نزولا بنسبة 1.5% إلى 6967، بينما هبط مؤشر داكس الألماني DAX بنسبة 1.2% إلى مستويات 15430 نقطة، وتراجع فوتسي 100 (LON:LSEG) الانجليزي FTSE 100 بنسبة 0.7% إلى مستويات 7443 نقطة.

جنود أوكرانيون يتدربون على صواريخ غافلين الموجهة الأمريكية
جنود أوكرانيون يتدربون على صواريخ غافلين الموجهة الأمريكية

وارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الاثنين في حدود 10 دولارات ليصل سعر التسليم الفوري لأوقية الذهب إلى مستويات 1841 دولار.

وفي المقابل ارتفع مؤشر الدولار الآن في حدود 0.11% وصولا إلى مستويات 95.75 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية حيث تراجع اليورو والين والجنيه الاسترليني والدولار الأسترالي.

وقال محللون لدى كومنولث بنك أوف أستراليا أن: "البيان الصاعد و النهاية الأسرع لبرنامج التيسير الكمي يمكن أن يشجع الأسواق على تسعير مخاطر رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس".
وول ستريت

وكانت أنهت وول ستريت تعاملات يوم الجمعة على موجة من التراجعات الجماعية نزل مؤشر داو جونز 1.3% بينما هبط مؤشر ناسداك 2.7% وتراجع مؤشر إس أند بي  500 بنسبة 1.9%.

في الشرق الأوسط، اعترضت الإمارات صاروخين باليستيين أطلقتهما جماعة الحوثي اليمنية صوب الدولة الخليجية اليوم الاثنين بعد هجوم دام قبل أسبوع.

وتصاعدت التوترات في أوكرانيا في الشهور الأخيرة بعد أن حشد الكرملين قواته قرب حدودها، مما أثار مخاوف من تعطل الإمدادات في أوروبا الشرقية.

اقرأ المزيد: هبوط قاسي يضرب أكبر 200 عملة مشفرة

ومن المرجح أن تتأثر أسواق الطاقة إذا تطور الوضع إلى صراع. وتعتمد أوروبا على روسيا في تلبية حوالي 35 بالمئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

 

ليفانت نيوز_ رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!