الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أستراليا.. تحذير من هزة ارتدادية بعد زلزال بقوة 5.8 درجات في ملبورن

أستراليا.. تحذير من هزة ارتدادية بعد زلزال بقوة 5.8 درجات في ملبورن
أستراليا.. تحذير من هزة ارتدادية بعد زلزال بقوة 5.8 درجات في ملبورن

قالت مؤسسة العلوم الجيولوجية الأسترالية إن زلزالا بلغت قوته 6.0 درجات وقع بالقرب من ملبورن يوم الأربعاء وهو أحد أكبر الزلازل المسجلة في البلاد وتسبب في أضرار للمباني في ثاني أكبر مدينة في البلاد وتسبب في حدوث هزات أرضية في جميع أنحاء الولايات المجاورة.


وقال أندرو كريسب، مفوض إدارة الطوارئ بالولاية، إن قوته 5.9 درجة ضربت عند 9.15 مع مركز الزلزال بين مانسفيلد وروسون.

شعرت الناس بالتأثيرات على نطاق واسع في جميع أنحاء الولاية، لكن أقوى تأثير كان في الشمال الشرقي. وقال كان هناك توابع زلزالية/هزات في الأسابيع أو الأشهر المقبلة لكنها ليست بنفس الشدة اليوم. وفي حديثه عن مركز مراقبة الدولة، يضيف كريسب إنه يجب على السكان مواكبة أحدث المعلومات.

وأُبلغ عن وقوع إصابات. لكن تم الشعور بست توابع حتى الآن. وقال واين بيك، كبير علماء الزلازل بمركز بحوث الزلازل، إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.8 درجة، الذي وقع الساعة 9.15 صباحاً يوم الأربعاء على عمق 10 كيلومترات، كان أكبر زلزال يُسجل في فيكتوريا منذ قياس مثل هذه الأحداث.

يتابع بيك: "إن مركز الزلزال تمركز في ليكولا نورث، بالقرب من وودز بوينت، في إقليم جيبسلاند المرتفع. وأعقب الزلزال الرئيس ثلاث توابع - زلزال بقوة 5.5 درجة عند 9.40 صباحاً، و 4.0 زلزال عند 9.55 صباحًا و 3.1 زلزال في 10.15 صباحا".

يحذّر كريسب بأن توابع الزلزال التي تبلغ قوتها 4.8 درجة متوقعة اليوم. لا يوجد حاليا أي خطر من تسونامي.

وأضاف: "لقد أكدت علوم الأرض أن هناك احتمالًا بأننا قد نتلقى مزيداً من الهزات الارتدادية والمخاطر المحتملة لمزيد من الزلازل".

وكان مركز الزلزال بالقرب من بلدة مانسفيلد الريفية في ولاية فيكتوريا، على بعد حوالي 200 كيلومتر (124 ميلا) شمال شرق ملبورن، وكان على عمق 10 كيلومترات. تم تصنيف الهزة الارتدادية 4.0.


أظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أنقاض تغلق أحد شوارع ملبورن الرئيسية، بينما قال سكان في الأجزاء الشِّمالية من المدينة على وسائل التواصل الاجتماعي إنهم فقدوا الكهرباء وقال آخرون إنهم أخلوا من المباني.


شعر الناس بالزلزال على مسافة بعيدة مثل مدينة أديلايد، على بعد 800 كيلومتر (500 ميل) إلى الغرب في ولاية جَنُوب أستراليا، وسيدني، على بعد 900 كيلومتر (600 ميل) إلى الشمال في ولاية نيو ساوث ويلز، على الرغم من وجود لا توجد تقارير عن أضرار خارج ملبورن ولا تقارير عن وقوع إصابات.



يعيش أكثر من نصف سكان أستراليا البالغ عددهم 25 مليون نسمة في جَنُوب شرق البلاد من أديلايد إلى ملبورن إلى سيدني.


وصرّح رئيس الوزراء سكوت موريسون للصحفيين في واشنطن "لم ترد لدينا تقارير عن إصابات خطيرة أو ما هو أسوأ وهذه أنباء طيبة للغاية ونأمل أن تستمر الأنباء السارة."


"يمكن أن يكون حدثًا مزعجًا للغاية، زلزالًا من هذا القبيل. إنها أحداث نادرة جدًا في أستراليا ونتيجة لذلك، أنا متحقِّق من أن الناس كانوا سيشعرون بالحزن والاضطراب."


أُلغيت خِدْمَات القطارات بين ملبورن وجيبسلاند وعلى طول ممرات أخرى تمتد إلى نيو ساوث ويلز حيث تحقق السلطات في الأضرار المحتملة.

اقرأ المزيد: القرم… ملف يعكر العَلاقة بين موسكو وأنقرة

وفقد السكان في ضواحي ملبورن الكهرباء في أعقاب الزلزال، مع الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي في كوبورغ، وكوبورغ الشِّمالية، وباسكو فالي، وباسكو فالي ساوث، وبريستون، وريسرفوار.

يذكر أن الزلزال الأكثر فتكاً في أستراليا، في 28 ديسمبر 1989، وبلغت قوته 5.4 درجة، أدى لمقتل 13 شخصاً وإصابة أكثر من 160 شخصاً وتركت فاتورة أضرار بقيمة 4 مليارات دولار.

 

ليفانت نيوز _ رويترز _ هيرالد سن

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!