الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أسترازينيكا تحسم الجدل وتنفي الاتهامات بشأن لقاحها

أسترازينيكا تحسم الجدل وتنفي الاتهامات بشأن لقاحها
لقاح أسترازينيكا

أثار لقاح "أسترازينيكا" جدلاً كبيراً، بعد ظهور أعراض سلبيّة على المتلقين للقاح، من بينهم حدوث جلطات دموية، مما دفع العديد من الدول الأوروبيّة، إلى تعليق استخدام اللقاح.


خرجت الشركة المنتجة للقاح "أسترازينيكا"، اليوم الاثنين، لتحسم الجدل الكبير، وأكّدت في بيان لها أنّ لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة تصل إلى 80 في المئة لجهة حماية المسنين من الوباء، ولا يرفع من خطر تجلّطات الدم، وذلك بعدما أجرت المرحلة الثالثة من الاختبارات في الولايات المتحدة.


الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة


وأشارت أسترازينيكا أنّها مستعدة لرفع استنتاجاتها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهدف ترخيص لقاحها للاستخدام الطارئ.


وأضافت الشركة، أنّ نتائج الاختبارات أثبتت فعاليته بنسبة 79 في المئة في حالات منع كوفيد-19 التي تظهر عليهم أعراض في عموم السكان، بينما تصل نسبة فاعليته 100 في المئة لجهة منع الإصابة بدرجة خطيرة وتطور الحالة لدرجة تستدعي إدخال المريض إلى المستشفى.


وكانت عدة دول أوروبية، أوقفت استخدام اللقاح، في وقت سابق من هذا الشهر، وأوصت بعدم إعطائه للمسنين بسبب غياب البيانات المرتبطة بتأثيره عليهم في التجارب السابقة.


اقرأ: دراسة: المناعة ضد الفيروس لمدة ستة أشهر على الأقل


فيما أجرت شركة "أسترازينيكا" مع جامعة أكسفورد، تجارب سريرية ضمن المرحلة الثالثة، في الولايات المتحدة الأمريكية، على 32 ألفاً و449 مشاركاً، أعطِي اللقاح لثلثيهم، وفق بيان أصدرته شركة الأدوية.


وبلغت أعمار 20 ٪ منهم، 65 عاماً فما فوق، وكان حوالي 60% منهم يعانون من مشكلات صحية مرتبطة بزيادة المخاطر عليهم عند إصابتهم بكوفيد-19، مثل: السكري، والسمنة المفرطة، أو أمراض القلب.


اقرأ المزيد: دراسة تكشف من هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس


وعاودت بعض دول الاتحاد الأوروبي، لاستئناف لقاح أسترازينيكا بعدما أكّدت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، بأنّ اللقاح ”آمن وفعال“ وغير مرتبط بازدياد خطر تجلّط الدم.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!