الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أزمة حادة في الخبز وطوابير طويلة للمواطنين بالسودان

أزمة حادة في الخبز وطوابير طويلة للمواطنين بالسودان
أزمة الخبز (المصدر -إرم نيوز)
تعاني العاصمة السودانية "الخرطوم" أزمة حادة في الخبز وطوابير طويلة للمواطنين أمام المخابز من أجل الحصول على ربطة خبز، وسط ارتفاع سعر قطعة الخبز الواحدة إلى 50 جنيه.

حذّرت الحكومة الانتقالية، من نفاد وشيك للأدوية والسلع الاستراتيجية، وذلك بسبب إغلاق شرق السودان للموانئ والطرق الرئيسة للعاصمة الخرطوم، الذي يمر عبر مينائه الرئيسي الموارد الأساسية من السلع الاستراتيجية، منها القمح والسكر والدقيق.

قال موقع "إرم نيوز" إن الخرطوم يشهد إغلاق العديد من المخابز، كما توقف البعض منها عن العمل والخروج عن الخدمة، لعدم توفر الدقيق الممنوح. ويعود ذلك إلى إغلاق الطرق من شرق البلاد وحجز شحنات الدقيق داخل الموانئ.



وأوضح المتحدّث باسم تجمع أصحاب المخابز، "عصام عكاشة"، أنّ 90 % من المخابز خرجت عن الخدمة، خلال الأيام الماضية؛ بفعل انعكاسات إغلاق شرق السودان ونفاد مخزون دقيق الخبز المدعوم.

اقرأ المزيد: لوحات الدعاية الانتخابيّة تثير غضب العراقيين

ورجّح "عكاشة" تفاقم أزمة الخبز، في الأيام المقبلة، ما لم يتم حلّ قضية الشرق التي أثرت بشكل كبير على قطاع المخابز، مؤكداً عدم توفر القمح حتى الآن في السوق السوداء.

وأشار المتحدّث إلى أنّ سعر الخبز الجوال وصل إلى 10 آلاف جنيه بدلاً من 8 آلاف جنيه، مبيناً أنّ حركة سعر الخبز التجاري يتحكم فيها العرض والطلب.

اقرأ المزيد: مصرع 10 مغاربة في جزر الكناري الإسبانية

وكان المحتجون في شرق السودان، قد أغلقوا، منذ أكثر من عشرين يوماً، الطرق الحيوية في ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف، إضافة إلى الطريق الرئيس الرابط بين بورتسودان والخرطوم، احتجاجاً على عدم إلغاء مسار الشرق بمفاوضات السلام، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ليفانت - إرم نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!