الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أزمة الخبز المدعوم تتوسّع في مناطق النظام السوري
أزمة الخبز المدعوم تتوسع في مناطق النظام السوري
ساهم تقصير الحكومة السورية، في خلق أزمة الخبز بسبب عدم قدرتها على معالجة النقص الحاد في القمح والقيود على كمية الخبز المدعوم، وسط كارثة اقتصادية متفاقمة، التي أدت هذه العوامل إلى حدوث مجاعة.

قالت مصادر إعلام موالية، إن "المؤسسة السورية للمخابز أصدرت، اليوم السبت، تعميماً على الأفران في المحافظات السورية، إلى تحديد يوم الجمعة عطلة الأفران الأسبوعية، بدلاً من يوم الثلاثاء".

وأوضح المصدر، أن قرار إلغاء العطل الأسبوعية ضمن الأسبوع، يبدأ العمل به، اعتباراً من الجمعة 13 آب 2021.

وبحسب تقرير أصدرته جامعة "هومبولت"، في العام الماضي، فإن سوريا خسرت مايعادل 943 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، خلال الفترة 2010 و2018، وذلك بسبب النزاع السوري، وهجرة الفلاحين وعمال المزارع، وفشل حكومة النظام السوري في إدراة الموارد، والتكاليف الباهظة التي خلفتها الحرب السورية، من ضمنها سيطرة جهات غير حكومية على منابع النفط، والاستغلال الروسي الإيراني، لعقد صفقات جائرة.

سياسة التتريك مستمرة شمال سوريا " الخبز " بالليرة التركية

كما أدت الضربات الجوية، بقيادة التحالف العسكري الروسي - السوري، إلى حدوث خسائر كبيرة في الأراضي الزراعية، والتي تصاعدت حدتها عام 2015، ولم تكتفِ تلك الهجمات بتدمير البنى التحية، بل تعدت ذلك إلى المخابز الواقعة ضمن سيطرة المعارضة السورية.

وكانت وزارة التموين التابعة للنظام السوري، قد رفعت، في 10 تموز 2021، سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، كما رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 500 ليرة ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها "المؤسسة السورية للمخابز" ومخابز القطاع الخاص.

وفي العام الماضي، عدلت الوزارة مخصصات المواطنين من الخبز، لتصبح وفق 8 شرائح بدلاً من 4 شرائح، وتم تخصيص ربطة خبز للشخص كل يومين، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 – 6 أشخاص.

اقرأ المزيد: ريف حلب بين قصف النظام والمدفعية التركية

وبموجب المخصصات الجديدة، تم تخصيص 3 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 7 – 9 أشخاص، و4 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 10 – 14 شخصاً، و5 ربطات يومياً لأسرة مكونة من 15 – 19 شخصاً، و6 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 20 شخصاً فأكثر.

جدول توزيع الخبز

اقرأ المزيد:درعا تحت قصف النظام مجدداً بعد ساعات من تأكيد الهدنة

ووفقاً لبرنامج الأغذية العالمي، حتى فبراير/ شباط الماضي، هناك حوالي 12.4 مليون سوري على الأقل، من بين عدد السكان المقدر بحوالي 16 مليون، يفتقرون إلى الأمن الغذائي.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!