الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان يُعلق على إهانة الكرملين له
أردوغان يُعلق على إهانة الكرملين له

عقّب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تقرير بثّته قناة روسيّة، يُبيّن "إهانة" موسكو لأردوغان، والوفد المرافق له من خلال تركه ينتظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أروقة الكرملين، بدلاً من العكس. الكرملين 


وقال أردوغان: "العلاقات التركيّة الروسيّة لا يمكن التضحية بها بسبب تلاعبات إعلاميّة"، مدّعياً بأنّ ما حدث "غير متعمّد"، وأشار في ردّه على الصحافيين: "في وسائل الإعلام في أيّ بلد قد توجد مثل هذه النماذج النادرة للأسف، ولكن العلاقات التركيّة الروسيّة لا يمكن التضحية بها في سبيل تكهّنات إعلاميّة، لقد تحدّث أصداقاؤنا مع نظرائهم الروس في هذا الموضوع، وأكدّوا لهم بأنّه لا قصد أو تعمّد فيما حدث، وأنهم أيضاً منزعجون لحدوث ذلك بشكل كبير".


وزعم أردوغان مبرّراً عدم استقبال الرئيس الروسيّ له: "بوتين يأتي من جانب ونحن نأتي من الجانب الآخر للقصر ثم نتقابل في نقطة مشتركة، البعض يحاولون البحث عن أغراض شخصيّة من خلال ما حدث، لقد صاحبنا السيد بوتين حتى السيّارة، ولكنّهم لا يكتبون ذلك بسبب نيّتهم السيئة".


إقرأ أيضاً: ما علاقة الإخوان وتركيا بتفجير السفارة الأمريكية بتونس؟


وتُبيّن المشاهد التي بثّتها قناة روسيّة نزول أردوغان من المصعد قبل بلوغ الصالة التي سيلتقي بها نظيره الروسيّ بوتين، من ثمّ يمشي لمدة دقيقتين في أروقة القصر الطويلة، التي احتوت لوحات الرؤساء الروس الذين حارب غالبيتهم الدولة العثمانية والمعلّقة بأروقة الكرملين.


ولم تتوقّف الإهانة عند ذلك الحدّ، حيث تمّ ترك أردوغان لينتظر، بينما يتوضّح على تصرفات ووجوه أفراد الوفد المرافق لأردوغان اللحظات المزعجة التي مرّوا بها، حيث عمد البعض منهم للنظر إلى الساعة، فيما أقدم البعض الآخر على تفقّد جدران الرواق.


وقد استهجن رئيس حزب الحركة القوميّة التركيّ دولت بهشالي، ما حدث في الكرملين، واعتبر الواقعة المشار إليها بالغطرسة والوقاحة والخسّة، وخلال كلمته أمام مجموعة نوّاب حزبه في البرلمان قال بهشالي: "إن كانت الإدارة الروسيّة قد سجلت هذه الواقعة وبثّتها عن عمد فإنّ هذا الأمر يعد غطرسة ووقاحة وخسّة". وقال: "آمل ألّا يكون الشريط المسجل قد تمّ إعداده عن قصد، إهانة الرئيس هي إهانة لنا جميعا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!