الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان يهدد بمهاجمة منبج وطرد القوات الكردية
أردوغان يهدد بمهاجمة منبج وطرد القوات الكردية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إلى نوايه بطرد القوات التابعة لسوريا الديمقراطية من مدينة منبج في شمال سوريا، بعد أن أبرم مسؤولون أكراد اتفاقاً مع الحكومة السورية للتصدي للهجوم التركي.


ويأتي ذلك بعد أن أعلنت مصادر مقرّبة من النظام السوري، أن القوات السورية دخلت بلدة تل تمر في شمال شرق سوريا.


فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت لاحق أن قوات النظام السوري دخلت أيضاً إلى عين عيسى في شمال البلاد صوب الخطوط الأمامية في المنطقة التي تنفذ فيها تركيا عمليتها العسكرية.


وأضاف أردوغان: "تركيا ستنفذ خططها بشأن بلدة منبج في شمال سوريا وستقوم بتوطين عرب هناك. وكان قد انهار اتفاق مع واشنطن بشأن منبج العام الماضي كان يقضي بمغادرة وحدات حماية الشعب الكردية السورية للمدينة".


وأكد: ”اتفاقنا مع الولايات المتحدة كان يقضي بخروج المنظمات الإرهابية من منبج خلال 90 يوماً/ لكن عاماً مر ومنبج لم تطهر بعد“. في إشارة منه لوحدات حماية الشعب.


وأضاف: ”نحن لن ندخل منبج عندما تخلو. المالكون الأصليون لتلك المنطقة وهم العرب والقبائل هم الملاك الحقيقيون لذلك وسيذهبون إلى هناك. نهجنا المتعلق بذلك هو توطينهم هناك وتوفير الأمن لهم“.


وقال أردوغان يوم الاثنين إنه لا يعتقد أن أي مشاكل ستقع في مدينة كوباني السورية بعد انتشار الجيش السوري على الحدود، مضيفاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبدى ”نهجاً إيجابياً“.


ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!