الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يعلن اعتقال زوجة البغدادي وشقيقته وصهره في سوريا

أردوغان يعلن اعتقال زوجة البغدادي وشقيقته وصهره في سوريا
أردوغان يعلن اعتقال زوجة البغدادي وشقيقته وصهره في سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن القوات التركية ألقت القبض على زوجة زعيم تنظيم "داعش" السابق، أبو بكر البغدادي، وشقيقته وصهره.


ونقلت وسائل الإعلام التركي عن أردوغان قوله: "قمنا باعتقال زوجته ولكننا لم نثر ضجة.. وأعلن ذلك للمرة الأولى". وتابع: "لقد قمنا باعتقال شقيقة البغدادي وصهره في سوريا".


وأكدت الرئاسة التركية أمس الثلاثاء، القبض على شقيقة البغدادي، حيث أعلن فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية، على موقع "تويتر"، القبض على شقيقة البغدادي، دون المزيد من التفاصيل أو ذكر المكان الذي تم فيه إلقاء القبض عليها، فيما أوضح وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن شقيقة البغدادي ألقي القبض عليها وزوجها في مدينة أعزاز السورية في عملية أمنية.


لكن وعلى الرغم من الاعلانات التركية، يبقى الموقف التركي موضع اتهامات وشكوك، خاصة بعد مقتل البغدادي على بعد كيلومترات قليلة من الحدود التركي شمال ادلب بحسب معارضيه، في حين اتهمت قوات سوريا الديمقراطية التي تشن تركيا حرباً ضدها شمال سوريا، بوجود علاقة لتركيا مع التنظيم، مُستدلة على ذلك بوجود البغدادي في منطقة واقعة ضمن النفوذ التركي.


وعقب قتل البغدادي بساعات، اُعلنت قسد قتل اليد اليمنى لزعيم تنظيم "داعش" ، قرب مدينة جرابلس بمحافظة حلب السورية، في عملية مشتركة مع المخابرات الأمريكية.


ومن المعلوم بأن جرابلس أيضاً ضمن مناطق النفوذ التركي شمال سوريا، والتي تسيطر عليها قوات درع الفرات، وهو ما عزز موقف قسد التي لطالما اتهمت تركيا بدعم التنظيم ومده بالسلاح وتمرير المقاتلين الأجانب عبر مطاراتها.


وربما يعزز اعتقال شقيقة البغدادي وصهره وزوجته ضمن منطقة النفوذ التركي شمال سوريا، الاتهامات التي يطلقها المناؤون للوجود التركي شمال سوريا، حول تحول مناطق سيطرتها إلى بؤر آمنة للتنظيمات المتطرفة ومنها داعش، رغم محاولات أنقرة إبراز نفسها كمُحارب ضد التنظيم.


ليفانت


تحرير: أ،م،ق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!