الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان مُتردّد في استقبال الدفعة الثانية للصواريخ الروسيّة

أردوغان مُتردّد في استقبال الدفعة الثانية للصواريخ الروسيّة
إس-400

بالتوازي مع وقت حصول تركيا على الدفعة الثانية من منظومة الصواريخ الروسية أس 400، ذكر صحفي تركي أنّه "لم يعد هناك فرصة للرئيس رجب أردوغان للحديث عن تشغيل المنظومة الروسية في بلاده".


وأضاف الكاتب أورهان بورصالي، ضمن مقال بصحيفة جمهوريت: "صواريخ أس 400 التي اشترتها تركيا من روسيا مقابل 2.5 مليار دولار، سيتم نقلها باحتمالية كبيرة إلى المخازن"، لافتاً إلى أهمية مراعاة تركيا وضعها في حلف شمال الأطلسي الناتو، وفق ما ذكرت صحيفة "زمان" التركية.


اقرأ أيضاً: الليرة التركية تتراجع.. والمعارضة تسأل أردوغان عن الـ128 مليار دولار


وبيّن بورصالي ضمن مقاله، أنّ قضية الصواريخ الروسية تطورت، وأضحى من الصعوبة بمكان تطوير حل سياسي لإنهائها، مُستدركاً بالقول: "لكن منظومة أس 400 لن تتسبب في مزيد من المشاكل في حال بقائها داخل المخازن فقط".


وأشار الكاتب، كذلك، إلى أنّ تركيا عضو بحلف شمال الأطلسي ولن تريد أن يجري دفعها صوب روسيا بشكل كلي، مردفاً: "تركيا ما تزال أمامها ساحة مناورة في قضية المنظومة الروسية، لكنها فقدت ساحة مناوراتها في شمال سوريا".


أردوغان


وكانت روسيا قد سلمت الجانب التركي أربع بطاريات من طراز صواريخ أس 400 في إطار الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، التي تؤكد الولايات المتحدة أنّها تشكل تهديداً لطائراتها المقاتلة F 35، وأنظمة الدفاع لحلف شمال الأطلسي، لتعلق على إثر ذلك حصول تركيا على المقاتلات الأمريكية، في ظلّ رفض تركيا الأمر، حيث تدعي أنّ الصواريخ الروسية لن يتم دمجها في الناتو.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!