الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • أردوغان قد يلتقي زعيم طالبان.. لإبقاء موطئ قدم بأفغانستان

أردوغان قد يلتقي زعيم طالبان.. لإبقاء موطئ قدم بأفغانستان
طالبان

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه قد يلتقي مع زعيم حركة "طالبان" في إطار جهود إنهاء القتال في أفغانستان، على حد زعمه.


وخلال لقاء مع قناة "سي إن إن ترك"، صرح أردوغان: "مؤسساتنا المعنية تقوم بالإجراءات اللازمة حيال التطورات في أفغانستان، بما في ذلك المباحثات مع حركة طالبان، وحتى أنا يمكن أن أستقبل زعيمها في الفترة القادمة".


اقرأ أيضاً: اللاجئون الأفغان في تركيا.. معضلة جديدة تواجه سلطات أنقرة

وتابع: "الوضع في أفغانستان وصل إلى مرحلة خطيرة ويجب أن تتم السيطرة عليه"، مفصحاً أنه عقد "مباحثات مع الجانب القطري، مساء اليوم حول وقف خطوات طالبان وسبل تحقيق المصالحة".


من جانبه، كشف وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن قضية تشغيل أنقرة لمطار حامد كرزاي الدولي في كابل، ستتبلور في غضون الأيام المقبلة، على خلفية مواصلة تفاقم الظروف الأمنية في أفغانستان.


مرتزقة سوريون لصالح تركيا

وقال أكار، يوم الخميس، أثناء زيارة إلى السفارة التركية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، بأن أنقرة التي تدير مطار كابل وتضمن أمنه منذ ست سنوات، أظهرت مراراً جاهزيتها لمواصلة أداء تلك المهمة إذا توفرت الشروط اللازمة، ونظمت اجتماعات واتصالات مختلفة بهذا الصدد.


وادّعى أكار أن غاية أنقرة الرئيسي من تشغيل مطار كابل تكمن في "منع تحويل أفغانستان إلى دولة معزولة"، زاعماً أن هناك مخاوف من أن إغلاق هذا المطار سيؤدي إلى انسحاب جميع البعثات الدبلوماسية من كابل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!