الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أذربيجان لإيران أثبتوا أين تتموضع إسرائيل في أراضينا

أذربيجان لإيران أثبتوا أين تتموضع إسرائيل في أراضينا
إلهام علييف رئيس أذربيجان

تستمر حرب التصريحات، واستعراضات التحشيد العسكري الإيراني الآذاري على الحدود بين البلدين بعد اتهامات إيرانية لأذربيجان بوجود نشاطات ومقار عمل لإسرائيل على أراضيها. لكن الرئيس الأذربيجاني رفض هذه المناقشات والتصريحات حول وجود إسرائيل في المناطق الحدودية مع إيران، وقال إن هذه المزاعم "التي لا أساس لها" صدرت أولاً من قبل "رجل دين دولة" وتجاهلناها، لكننا سمعنا لاحقا، للأسف، تصريحات مماثلة من مسؤولين حكوميين إيرانيين.


وقال إلهام، الذي سافر إلى منطقة جبرائيل على الحدود مع إيران يوم الاثنين، إن إيران قدمت مزاعم "لا أساس لها" بشأن الوجود الإسرائيلي في المنطقة، لكن "لا يوجد أحد هنا ولا توجد منشأة سكنية". "أنا على حدود أراس. دع إيران توضح مكان إسرائيل في هذه المنطقة".


وسائل إعلام قالت إلى أن الرئيس الأذربيجاني أشار إلى كلام حسن عاملي، إمام صلاة الجمعة في أردبيل، في خطب صلاة الجمعة، الذي قال إن تمرين الجيش الإيراني على حدود أذربيجان كان "ردا على وجود إسرائيل". "في جمهورية أذربيجان.


في الأيام الأخيرة، تصاعدت التوترات بين إيران وأذربيجان وأجرت الجمهورية الإسلامية تدريبات عسكرية على حدود المناطق المحررة في أذربيجان.


أشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، في كلمة ألقاها في حفل أقيم يوم الأحد 3 أكتوبر، إلى توتر العلاقات الحدودية بين إيران وجمهورية أذربيجان، وقال إن "الأحداث في شمال غرب إيران، في بعض الدول المجاورة، يجب تجنبها منطقيا "السماح بحل وجود الأجانب."


وفي إشارة إلى هذه التصريحات، قال الرئيس الأذربيجاني: "نريد أن نقدم أدلة وإثباتات، وعلى السلطات الإيرانية أن" تفتح أعينها وتنظر بشكل صحيح ".



وشدد على أن هذه الاتهامات لن تمر دون إجابة وأن على الجميع تحمل المسؤولية عن تصريحاته وأن حكومته لن تسمح لأي شخص "بالتشهير" بأذربيجان.


اقرأ المزيد: البيت الأبيض ينتقد.. وخدمات فيسبوك تعود تدريجياً

وقال إلهام علييف إن العديد من الدول تؤيد أرمينيا، لكن الحكومة الأذربيجانية "لم تكن معادية لأي دولة، بما في ذلك الدول القريبة منها، ولا يمكنها السماح لأي دولة بالتدخل في الشؤون الداخلية وسياسات أذربيجان".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ليلى عبد اللهوفا قبل تصريحات رئيسة جمهورية أذربيجان أن الحكومة الأذربيجانية "تنظر في مزاعم وجود قوات ثالثة، بما في ذلك عناصر إرهابية، بالقرب من الحدود بين أذربيجان وإيران" بشكل كامل. لا أساس له.


 

ليفانت نيوز _ راديو فردا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!