الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أدوية جديدة لمقاومة كورونا بديلة للحقن
أدوية جديدة لمقاومة كورونا بديلة للحقن

تعكف شركات الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية، على تصنيع أدوية على شكل حبوب وبخاخات أنفية تكون بديلة عن حقن الإبرة، بحيث تكون آمنة وفعالة.


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أنّ الشركات المطوِّرة سيكون لديها القدرة على توفير لقاحات قادرة على الاستجابات المناعية، تكون على شكل كبسولات وبخاخات أنفية.


وتدوم تلك الأدوية، فترة زمنية أطول من اللقاحات الحالية التي تؤخذ عن طريق الحقن وستكون أكثر فاعلية ضد السلالات المتحوّرة، ما قد يساعد على تجنّب الأوبئة في المستقبل.


لائحة تتضمن أكثر الدول تضرراً بوباء كورونا في العالم


وتعمل شركة "آلتي ميون"، ومقرّها ولاية ميريلاند، على تطوير بخاخ أنف، على غرار لقاح الأنفلونزا "فلو ميست" الذي تنتجه أسترازينيكا، المضاد لفيروس كورونا.


وترجّح شركة الأدوية أن تحصل على نتائج أولية بحلول منتصف العام الجاري، حول ما إذا كان البخاخ الأنفي يحفز الاستجابة المناعية المطلوبة بأمان.


وفي المقابل، تطور شركة "فاكس آرت"، في ولاية كاليفورنيا، لقاحاً على شكل حبة دواء بدلاً من الحقن. وأجريت دراسة صغيرة قامت بها الشركة، في فبراير الماضي، حيث أظهرت نتائج إيجابية فيما يتعلق بقدرته على توفير استجابة مناعية والحماية من السلالات المتحوّرة. وتخطط الشركة للقيام بالمرحلة الثانية من التجارب، بحلول منتصف 2021.


اقرأ: مخاطر الإجهاض وأضراره على صحة المرأة


ورأت الصحيفية أنّه في حال ثبتت قدرة الجيل الثاني من اللقاحات على توفير المناعة من الفيروس، فقد تستخدم كمعززات في الولايات المتحدة، بعد تلقيح الناس باللقاحات المصرّح بها حالياً.


اقرأ المزيد: فنجان من القهوة يزيد مقدرتك على التعلّم والتركيز


وفي حال نجحت هذه التجرية في صناعة الدواء المضاد للفيروس، يمكن استخدام هذه اللقاحات أيضاً في البلدان التي لم تستطع القيام بحملات تطعيم باللقاحات الحالية، بالنظر إلى أن نقلها وتبريدها سيكونان أسهل.


يشار إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية، قد صرّحت باستخدام لقاح "فايزر" و"موديرنا"، إذ يحتاج إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض لتخزينها ونقلها، كما أنّ الشخص الذي يتلقّى اللقاح يأخذ جرعتين على فترات متباعدة.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!