الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أدلة على ظهور فيروس كورونا قبل 25 ألف سنة
كورونا

كشفت أدلة من خلال دراسة أجراها "ديفيد إينارد"، الأستاذ المساعد في علم البيئة والتطور بجامعة أريزونا، أنّ البشر كانوا يواجهون خطر الفيروسات منذ آلاف السنين.


ووفقاً لتقرير نشر موقع "لايف ساينس"، فإن فيروس كورونا قديم، ربما أصاب أسلاف سكان منطقة شرق آسيا الحديثة، منذ نحو 25 ألف سنة، واستمر لآلاف السنين بعد ذلك.


وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، إنّ "الفيروسات هي أحد المحركات الرئيسة للانتقاء الطبيعي في الجينوم البشري"، ما يعني أنّ الجينات القادرة على نجاة البشر من مسببات الأمراض تزداد احتمالية انتقالها إلى الأجيال الجديدة.


تقنية ذكية تكشف عن الفيروس بأقل من عشر دقائق


وتابع إينارد أنّ "المرض القديم الذي ابتلي به أسلافنا، ربما لم يكن فيروس كورونا، ولكن نوع آخر من الفيروسات تفاعل بالطريقة ذاتها التي تتفاعل بها الفيروسات التاجية".


اقرأ أيضاً: الكونغو تعلن تغلبها على فيروس “إيبولا”


وأضاف العالم أنّه مع مرور الزمن، ومن خلال التقنيات الحديثة، استطاع العلماء التعرّف على مسببات الأمراض القديمة، وهو ما يساعد في التنبؤ بالأوبئة المستقبلية، مضيفاً أنّ الأشياء التي حدثت كثيراً في الماضي من المرجح أن تحدث مرة أخرى في المستقبل.


وسلّط التقرير الضوء على الدراسة التي أكدت أنّ الجينات التي تميز بروتينات الخلايا البشرية التي تتعامل مع الفيروسات تتحور، وقد يساعد هذا التحوّر عمل الفيروسات، لكن إذا أعطى الجين قدرة أفضل على محاربة الفيروس، ستكون لديه فرصة أفضل في أن ينتقل إلى الأجيال المقبلة.


واستطاع الباحثون انتقاء جينات معينة معروفة بالتفاعل مع فيروسات كورونا، في الأشخاص المنحدرين من أصل شرق آسيوي.


وأشار التقرير إلى أنّه مع مرور الزمن، ظهرت بعض الطفرات بشكل متكرر أكثر مما هو متوقع أن يحدث بالصدفة، ومن المحتمل أن تكون هذه المجموعة من الطفرات قد ساعدت أسلاف هذه المجموعة من البشر على أن تصبح أكثر مقاومة للفيروس القديم عن طريق تغيير كمية هذه البروتينات التي صنعتها الخلايا.


وعثر الباحثون على الطفرات الجينية لـ42 بروتيناً من أصل 420 بروتيناً، قاموا بتحليلها، تكررت منذ حوالي 25000 عام، واستمر انتشار الطفرات حتى قبل نحو خمسة آلاف سنة، ما يشير إلى أنّ الفيروس القديم استمر في تهديد هؤلاء السكان لفترة طويلة.


فيما يرى "جويل ويرثيم"، الأستاذ المساعد في قسم الطب بجامعة كاليفورنيا، أنّ "الفيروسات تمارس بعضاً من أقوى الضغوط الانتقائية على البشر للتكيف، ويفترض أنّ فيروسات كورونا كانت موجودة منذ فترة طويلة قبل وجود البشر".


وعلى الرغم من ذلك أكد أيضاً صعوبة تحديد ما إذا كان الفيروس الذي تسبب في هذا التطور هو فيروس كورونا أم لا "لكنه يبدو كنظرية عمل معقولة".


بينما عثر علماء آخرون على مجموعة فيروسات تتضمن فيروس كورونا، تطورت لأول مرة منذ 23500 عام، أي تزامناً مع تلك الحقبة، ويأمل إينارد وفريقه في التعاون مع علماء الفيروسات لفهم كيفية مساعدة هذه الطفرات البشر القدامى على النجاة من هذا الفيروس التاجي البدائي.


اقرأ المزيد: “فايزر” تعلن عن قرب طرح لقاح خاص بالأطفال


ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد، أواخر ديسمبر من عام 2019، في مدينة ووهان الصينية، حتى اليوم، تستمر معاناة البشرية لمنع  إيقاف الفيروس الذي فتك بحياة أكثر من 2 مليون شخص حول العالم. 


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!