الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 04.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 04.04.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • المكآفات التشجيعية ترفع البلاغات ضد مخالفات التهرب الزكوي والضريبي  الأخبار


ارتفعت بلاغات مخالفات التهرب الزكوي والضريبي إلى461 بلاغا منذ بداية العام الجاري حتى 24 مارس، وذلك بعد إعلان المكآفات التشجيعية للمبلغين عن مخالفات أنظمة الهيئة والتهرب، وفقا لما أوضحته لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للزكاة والدخل. 



  • البنك الدولي يتوقع "ركودا عالميا ضخما" بسبب "كورونا"


قال ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي يوم الجمعة إن من المتوقع أن تؤدي جائحة كوفيد-19 الآخذة في الانتشار بشكل سريع إلى " ركود عالمي ضخم" من المرجح أن يلحق أكبر ضرر بالدول الفقيرة والضعيفة.



  • معنويات الأسواق «صفر» .. نزوح تاريخي لصناديق السندات وضخ سيولة بـ 658 مليار دولار


قال بنك أوف أمريكا أمس، "إن صناديق السندات سجلت نزوحا تاريخيا للتدفقات بقيمة 284 مليار دولار الشهر الماضي، وإن المستثمرين ضخوا 658 مليار دولار في السيولة، وذلك رغم تحسن في المعنويات في الأسبوع الفائت، مع تلقي السندات مرتفعة المخاطر تدفقات قياسية قدرها 6.9 مليار دولار".



  • هل يصمد النظام المصرفي العالمي في مواجهة تداعيات كورونا ؟


يمكن الجزم بأنه لا يوجد قطاع اقتصادي لم يتأثر بتداعيات تفشي وباء كورونا، فمن سلع التجزئة إلى الترفيه والسياحة إلى الرياضة والنقل، وبالطبع سوق الأسهم وجميع القطاعات الصناعية، حيث تأثر الجميع كل بطريقته وبتحديات مختلفة.




  • وزير الطاقة السعودي ينفي رفض تمديد اتفاق أوبك+


نفى الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي، ليل الجمعة، ما ورد في تصريح وزير الطاقة الروسي الذي جاء فيه أن رفض المملكة العربية السعودية تمديد اتفاق أوبك+ وانسحابها منه، إلى جانب خطواتها الأخرى، أثر سلباً على السوق البترولية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).



  • البنك الدولي يتوقع ركوداً عالمياً ضخماً بسبب كورونا


قال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، إن من المتوقع أن تؤدي جائحة كوفيد-19 الآخذة في الانتشار بشكل سريع إلى "ركود عالمي ضخم" من المرجح أن يلحق أكبر ضرر بالدول الفقيرة والضعيفة. الأخبار



  • ترمب يلتقي رؤساء شركات النفط.. فماذا سيقدم؟


اجتمع الرئيس دونالد ترمب مع رؤساء شركات النفط الأميركية الكبرى في البيت الأبيض بعد ظهر الجمعة لمناقشة هبوط تاريخي في أسعار الخام يهدد أنشطتهم، ناتج عن تفشي فيروس كورونا وانهيار اتفاق خفض الإنتاج.



  • نبأ سار للمقيمين في السعودية.. تمديد الهوية بلا مقابل


بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية في تمديد "هوية مقيم" آلياً للوافدين الموجودين داخل أو خارج المملكة العاملين في القطاع الخاص للمهن التجارية والصناعية المنتهية إقاماتهم من تاريخ 23 / 7 / 1441هـ ، الموافق 18 / 3 / 2020م حتى 9 / 11 / 1441هـ، الموافق 30 / 6 / 2020م، لمدة ثلاثة أشهر إضافية دون مقابل مالي، لتتطابق مع ما نُفذ مسبقاً من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.




  • برنامج الأغذية العالمي: سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية صامدة رغم كورونا


أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن جائحة كوفيد-19 حتى الآن لم تؤثر على سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية، لكنه حذر من تحوّل هذا التخوف إلى واقع إذا ما ساد الذعر في صفوف كبار مستوردي الأغذية.



  • دبي تعمل على إنهاء إجراءات 91 مسافراً


‏?تعمل مطارات دبي على إنهاء إجراءات بقية المسافرين الذين اضطروا للبقاء في مطار دبي الدولي، وعددهم 91 مسافراً ومسافرة، بعد تعليق أغلب رحلات الطيران للركاب، بسب وباء فيروس كورونا (كوفيد – 19)، فيما أكدت طيران الإمارات أنها ستعيد المواطنين الإماراتيين علي متن رحلاتها من الخارج مجاناً. الأخبار



  • آمال تخفيض الإنتاج تقفز بأسعار النفط


واصلت أسعار النفط قفزاتها أمس ليرتفع خام برنت بنحو 12% مسجلاً 34.88 للبرميل، مع ارتفاع الآمال بالتوصل إلى اتفاق لتخفيض إنتاج النفط عالمياً.



  • جمارك دبي: رد 1% من الرسوم الجمركية


أخطرت دائرة جمارك دبي عملاءها، برد 1% من رسوم التعرفة الجمركية للبضائع المستوردة التي يتم بيعها في السوق المحلي للدولة والخاضعة لرسوم التعرفة الجمركية بنسبة 5% المسجلة بياناتها الجمركية بوضع الاستيراد خلال الفترة من 15 مارس 2020 إلى 30 يونيو من العام ذاته.




  • السعودية تنفي رفضها تمديد اتفاق «أوبك+» وتؤكد التزامها باستقرار أسواق النفط


أكدت السعودية، اليوم (السبت)، رفضها لمزاعم روسية اتهمت الرياض برفض تمديد اتفاق أوبك+، مؤكدة تمسكها بسياستها التي تقضي بالعمل على توازن الأسواق واستقرارها بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.



  • منتجو النفط لبحث «اتفاقٍ عادل» وأكبر خفض نفطي على الإطلاق


قال مصدر بأوبك إن المنظمة وحلفاءها يعكفون على اتفاق لخفض غير مسبوق، يوازي نحو عشرة في المائة من الإمدادات العالمية، وذلك بعد أن دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب الدول المنتجة لوقف هبوط النفط الناجم عن جائحة فيروس كورونا. فيما دعت السعودية لاجتماع طارئ لكبار المنتجين من أجل بحث الوصول إلى «اتفاق عادل» يعيد التوازن إلى الأسواق.



  • كورونا» يسحق أنشطة شركات منطقة اليورو


أظهر مسح (الجمعة) أن أنشطة الشركات بمنطقة اليورو انهارت الشهر الماضي، إذ دفعت محاولات لاحتواء جائحة فيروس «كورونا» الحكومات في أنحاء القارة لإغلاق قطاعات كبيرة من اقتصاداتها، من المتاجر إلى المصانع والمطاعم. الأخبار



  • دعم رواتب السعوديين يعزز مكتسبات القوى الوطنية العاملة في القطاع الخاص


أكد مختصون لـ«الشرق الأوسط» أن الإجراءات التي أصدرتها الحكومة السعودية في وقت سابق وتصدرها بشكل متلاحق تعد خطوات استباقية للحفاظ على مكتسبات القوى العاملة الوطنية والحد من تداعيات كورونا على الاقتصاد الوطني. ليفانت


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!