الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
آلاف الطلاب يتظاهرون في العاصمة بغداد بإضراب عام
آلاف الطلاب يتظاهرون في العاصمة بغداد بإضراب عام

توافد الآلاف من الطلاب إلى ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد مطالبين برحيل الطبقة السياسية وإقرار نظام حكم جديد، حيث أغلقت المدارس والمؤسسات الجامعية في بغداد جنوب العراق اليوم الخميس بموجب إضراب عام.


ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الاتصالات العراقية حصولها على الموافقات الرسمية الخاصة برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي بشكل نهائي، بعد أن كانت تعاني البلاد من أزمة في الوصول إلى خدمات الانترنت التي قطعت مع بادية المظاهرات.


فيما كانت الحكومة قد حجبت، بعد الـ25 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إمكانية الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، منها فيسبوك، وتويتر، وواتساب، ، خشية "تحريف الحقائق الميدانية من قبل مجاميع إلكترونية ومندسين" بحسب ما أوضحت في بيان سابق.


وحاول المتظاهرون العراقيون الوصول إلى تطبيقات "vpn" وتنزيلها للحصول على الخدمة ورفع المقاطع المصورة والصور الخاصة بالاعتصامات والاحتجاجات على الشابكة، كما حاول آخرون استخدام وسائل اتصال بالأقمار الصناعية، وهي ذات تكلفة مرتفعة جداً، من أجل التواصل مع العالم الخارجي.


ومازالت المظاهرات مستمرة في البلاد، بجانب وعود من السلطة الحاكمة بإجراء إصلاحات ومحاكمة الفاسدين، إلا أن المتظاهرين أعلنوا أن مطالبهم هي استبدال الطبقة الكادحة بأكملها وإجراء انتخابات ديموقراطية بالتزامن مع إلغاء المحاصصة الطائفية في البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!