الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
آلاف الروس يرفعون شعار رحيل بوتين
روسيا

عاشت عشرات المدن الروسية، أمس السبت، احتجاجات واسعة، للمطالبة بالإفراج عن السياسي المعارض أليكسي نافالني، إذ تجاهل المتظاهرون تنبيهات صارمة من جانب السلطات الروسية، طالبت المواطنين بعدم المشاركة في فعاليات غير مرخصة قانونياً. شعار رحيل بوتين


ووقعت صدامات عنيفة في مجموعة من المدن بين المتظاهرين ورجال الأمن، أدّت إلى وقوع إصابات، خلال محاولة رجال الوحدات الخاصة تفريق الاحتجاجات، في حين تم الكشف عن اعتقال أكثر من 1500 محتجّ، من ضمنهم زوجة نافالني وغالبية أعضاء فريقه، حيث نوّهت يوليا نافالنايا، زوجة نافالني، على تطبيق إنستغرام، نيتها التظاهر في موسكو من أجل زوجها الذي لا يستسلم أبداً.


اقرأ أيضاً: كندا: ندعو روسيا لاحترام حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن المعتقلين


وقد صدر حكم على نافالني، الذي عاد من ألمانيا، حيثما كان يتعافى من محاولة اغتيال بغاز الأعصاب نوفيتشوك، بالسجن لمدة 30 يوماً قبل المحاكمة في محاكمة مبكرة يوم الاثنين، حيث يزعم القضاء الروسي أنّ حكم السجن صدر بحق نافالني بتهمة انتهاك الإفراج المشروط عنه فيما يتعلق بحكم سابق من خلال السفر إلى ألمانيا لتلقي العلاج.


وكان المشهد لافتاً، أمس السبت، في حجم تفشي المظاهر الاحتجاجية في أكثر من 65 مدينة روسية، ورفع المتظاهرون شعارات دوّن عليها عبارات مثل "روسيا حرة" و"واحد من أجل الجميع والجميع من أجل واحد"، في إشارة إلى نافالني. 



بيد أنّ اللافت كان ترديد شعارات لم يسبق أن سمعت في احتجاجات سابقة في شوارع روسيا، إذ عوضاً عن الشعار الرئيسي الذي كان يرفعه أنصار نافالني سابقاً، والذي يطالب بمحاسبة اللصوص والفاسدين بشكل عام، شددت الشعارات أمس، على فلاديمير بوتين شخصياً.


إذ وصفه متظاهرون في هتافاتهم بأنّه "لص"، وطالبته هتافات أخرى بـ"الرحيل"، فيما بدا أنّه تأثير مباشر للتحقيق الأخير، الذي عرضه نافالني حول "قصر بوتين"، الذي وصلت تكاليف بنائه إلى أكثر من مليار يورو، ويتموضع على مساحة تبلغ 39 ضعفاً لإمارة موناكو. شعار رحيل بوتين


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!