الوضع المظلم
الخميس ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • بعد سيل من الانتقادات.. معهد الجزيرة يحجب الزمالة عن "رنيم خلوف" الموالية للنظام السوري

بعد سيل من الانتقادات.. معهد الجزيرة يحجب الزمالة عن
رنيم خلوف

أعلن معهد الجزيرة، وهو مركز تدريبي للإعلام تابع لشبكة الجزيرة القطرية عن أسماء الصحفيين المشاركين في برنامج زمالة الجزيرة بنسخته الخامسة لعام 2022، الذي سيضم 10 صحفيين وباحثين في الإعلام من مختلف دول العالم.

ومن بين الفائزين بإحدى المقاعد "رنيم خلوف"، مراسلة "شام أف أم" المحلية الموالية للنظام السوري، والمراسلة معروفة بولائها للنظام ولجيشه، وسبق أن نعت رنيم على صفحتها الشخصية في فيسبوك اللواء عصام زهر الدين الذي قتل في دير الزور عام 2017.

زمالة الجزيرة

فيما تدّعي قناة الجزيرة المملوكة لقطر أنها تقف إلى جانب الشعب السوري في ثورته ضد نظام بشار الأسد، وتستمر بمهاجمة للنظام من وقت لآخر.

أثار نبأ فوز رنيم ضجة على فيسبوك وتساءل البعض هل تؤهلها سيرتها الذاتية لزمالة الجزيرة، واصفين رنيم بـ "الشبيحة" ومنصة  ""شام أف أم" بالمحرضة على قتل السورين والمهللة لنظام الإبادة الكيماوي".

اقرأ أيضاً: الداخلية البريطانية: سوريا ليست آمنة حالياً لعودة اللاجئين

وحسب محمد خمايسة المشرف على برنامج الزمالة، فقد تقدّم لهذه النسخة من البرنامج بنسختيه العربية والإنجليزية قرابة 265 طلب مشاركة، وتم فرزها من قبل لجنة الاختيار التي احتوت على خبراء من مختلف قطاعات شبكة الجزيرة الإعلامية، وتقييمها استناداً على عدة معايير، أهمها جودة التصور البحثي المقدم ورصانته أكاديمياً وأهميته للمجتمع الصحفي.

بعد الضغوطات والانتقادات من السوريين التي طالت قناة الجزيرة، حجب المعهد عنها الزمالة، وأرفقها بتوضيح على موقعه في فيسبوك قال فيه: "لا تنظر إدارة البرنامج، ولا لجانه المختلفة، إلى الخلفيات العرقية أو الدينية أو السياسية للمتقدمين، التزاما بمبدأ الموضوعية وتكافؤ الفرص.
تستبعد إدارة البرنامج التصوّرات التي يتبين أنها أخلّت بمعايير النزاهة الأكاديمية من الالتزام بالإحالة السليمة إلى المصادر أو الانتحال أو السرقة الفكرية أو كل ما من شأنه أن يخل بموضوعية البحث.

 

توضيح من فريق برنامج زمالة الجزيرة يقوم فريق البرنامج في كل دورة، وخلال الدورات الأربع الماضية، بتقييم الأبحاث بشكل...

Posted by Aljazeera Media Institute on Sunday, January 16, 2022

وأضاف: "بعد توصّل إدارة البرنامج بمعطيات جديدة، لم تكن على اطلاع عليها من قبل، تتعلق ببحث رنيم خلوف المقبولة ضمن نسخة هذا العام، وبالنظر إلى أن تلك المعطيات تخلق شكّا معقولا في عدم تمكّن البحث من الوصول إلى نتائجه بشكل موضوعي، لا سيما وأنه مرتبط بخطاب الكراهية في الإعلام السوري، فإنه تقرر حجب الزمالة."

ليفانت نيوز_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!