الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • "الطاقة الذرية" تطالب بحماية بحيرة تبريد محطة زابوريجيا النووية

"الطاقة الذرية" تطالب بحماية بحيرة تبريد محطة زابوريجيا النووية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، إن محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا لديها ما يكفي من المياه لتبريد مفاعلاتها "لعدة أشهر" من بحيرة مياه تقع فوق خزان سد قريب حدث به تصدع، ودعت إلى الحفاظ على هذه البحيرة.

وتصدع سد كاخوفكا، يوم الثلاثاء، وهو سد رئيسي يعود لفترة الاتحاد السوفيتي ويقع بالقرب من المحطة النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا. وتسبب هذا التصدع في فيضان المياه بالمنطقة التي تدور بها الحرب، فيما وصفته كل من أوكرانيا وروسيا بأنه هجوم متعمد شنته قوات الدولة الأخرى.

اقرأ المزيد: أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن تفجير السد أمام مجلس الأمن

وكان خزان السد يوفر المياه المستخدمة في عملية التبريد الضرورية للمفاعلات الستة بأكبر محطة نووية في أوروبا، بالإضافة إلى مولدات الطوارئ، التي تعمل بالديزل، والتي تعين استخدامها أكثر من مرة عند انقطاع الكهرباء من المصادر الخارجية.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل جروسي، في بيان صدر تعقيبا على تصدع سد كاخوفكا: "يوجد عدد من المصادر البديلة للمياه، وأحد هذه المصادر الرئيسية هو بحيرة مياه تبريد كبيرة بالقرب من موقع (المحطة)، وبحسب تصميمها فهي تقع في منطقة مرتفعة عن الخزان".

وأضاف جروسي أن من المنتظر أن توفر البحيرة المياه الكافية للتبريد "لبضعة أشهر"، موضحا أن الوكالة ستؤكد هذا الأمر "قريبا جدا".

وفي بيان آخر صدر في وقت لاحق، قالت الوكالة إن البحيرة ممتلئة وبها مياه كافية "لعدة أشهر" نظرا لأن المفاعلات الستة بالمحطة النووية متوقفة عن العمل حاليا.

اقرأ المزيد: بلينكن بحث مع ولي العهد السعودي في حقوق الإنسان وتطبيع العلاقات مع إسرائيل

وقال جروسي: "لذلك من الضروري أن تظل بحيرة التبريد سليمة. يتعين ألا يحدث أي شيء من شأنه أن يضر بسلامتها. أدعو جميع الأطراف للتأكد من عدم فعل ما يضر بذلك".

وأضاف أن زيارته المقررة بالفعل إلى محطة زابوريجيا النووية الأسبوع القادم، أصبحت الآن ضرورية وستمضي قدما.

وكانت القوات الروسية قد استولت على المحطة بعد وقت قصير من غزوها أوكرانيا في 24 فبراير شباط 2022.

المصدر: رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!