الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • النفط السورية: انتهاء عمليات الصيانة لنقل الغاز المصري إلى لبنان

النفط السورية: انتهاء عمليات الصيانة لنقل الغاز المصري إلى لبنان
الغاز المصري إلى لبنان/ أرشيفية
أعلن وزير النفط في حكومة النظام، بسام طعمة، أن الجانب السوري أصبح جاهزا لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة، واكتمال طواقم التشغيل المطلوبة بمختلف الاختصاصات.

جاء ذلك بعد اطلاعه شخصياً على جاهزية محطة الدبوسية المعنية بعملية ربط خط الغاز العربي مع لبنان،

أوضح بسام طعمة لصحيفة "الأخبار" أنه "بناء على المعطيات السابقة، فقد تم رفع الضغط التشغيلي لمحطة الدبوسية من 5 بار إلى 30 بار.

إلى ذلك أشار وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، غسان الزامل،إلى أن "اجتماع عمان استمع إلى التقارير الفنية من مسؤولي وزارات الكهرباء والطاقة في كل من سوريا ولبنان والأردن، حول أوضاع شبكات الكهرباء الثلاث ونتائج عمليات الصيانة والتقييم التي جرت في الفترة الماضية، إضافة إلى الإجراءات الفنية اللازمة لإجراء عملية الربط".

وزيرة الطاقة الأردنية في اجتماع مع وزيري الكهرباء السوري واللبناني/ وكالة عمون

ووافقت دمشق خلال سبتمبر الماضي على "طلب" لبنان إمرار الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها، وأبدت استعداداً "لتلبيته" للتخفيف من وطأة أزمة طاقة يعانيها لبنان منذ أشهر، وذلك في أول زيارة لوفد وزاري لبناني رفيع المستوى لسوريا منذ اندلاع النزاع فيها قبل عشر سنوات.

اقرأ أيضاً: إعلام .. وثيقة سرية أردنية لتعامل جديد مع النظام السوري

ويشهد لبنان منذ أشهر شحاً في المحروقات ينعكس على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، وذلك على وقع أزمة اقتصادية تتفاقم منذ عامين وصنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850. كما تعاني سوريا بدورها أزمة طاقة كهربائية حادة جراء النزاع الدائر فيها منذ 2011 فاقمتها العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!