الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
هيومن رايتس تدين الهجوم على مطار أبها

"هيومن رايتس ووتش" تدين الهجوم على مطار أبها

ليفانت-هيومن رايتس ووتش


اعتبرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان، يوم السبت، أن الهجوم الأخير الذي شنته ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، على مطار "أبها" في السعودية، يعتبر جريمة حرب واضحة.

وفي بيان لها، أكدت المنظمة الحقوقية الدولية، أنه يجب وقف الهجمات الحوثية على البنية التحتية المدنية في السعودية.


وقال "مايكل بَيج"، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "على الحوثيين أن يوقفوا حالاً جميع هجماتهم على البنى التحتية المدنية في السعودية".


وأكدت المنظمة أن: "الغارة على مطار أبها هي آخر الهجمات الحوثية على السعودية منذ بداية الحرب بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين في اليمن. وغالباً ما يطلق الحوثيون الصواريخ على المناطق المأهولة في السعودية".


وأضافت: "استخدموا في أغلب هذه الهجمات صواريخ باليستية كانت تعترضها الدفاعات الجوية السعودية. وكانت الهجمات السابقة تؤدي إلى إصابات وضحايا بسبب تساقط قطع الصواريخ، منها وفاة رجل مصري وإصابة رجلين آخرين في الرياض بجروح في 25 مارس/آذار 2018؛ ووفاة رجل سعودي في محافظة جيزان الجنوبية في 28 أبريل/نيسان 2018؛ ووفاة رجل سعودي آخر وإصابة 11 بجروح في 8 أغسطس/آب 2018 في جيزان".


كما أشارت المنظمة أنه: "منذ مارس/آذار 2015، شن التحالف مئات الغارات الجوية العشوائية وغير المتناسبة والتي أدت إلى مقتل آلاف المدنيين وإصابة أهداف مدنية، ما يشكل انتهاكا لقوانين الحرب.


في المقابل تستخدم القوات الحوثية الألغام الأرضية المضادة للأفراد المحظورة دوليا، وتجنّد الأطفال، وتقصف بالمدفعية عشوائيا مدنا مأهولة مثل تعز وعدن، ما يؤدي إلى وفاة وإصابة العديد من المدنيين".


وأكدت أن: "الأفراد الذين يرتكبون انتهاكات خطيرة لقانون الحرب بنيّة جرمية – أي عمداً أو باستهتار– يمكن ملاحقتهم بتهمة ارتكاب جرائم حرب. كما يمكن إدانة الأفراد الذين يعاونون في ارتكاب جريمة حرب، أو يسهلونها، أو يساعدون عليها، أو يحرضون عليها".


هذا وأعلن الحوثيّون، السبت، أنهم استهدفوا مطاري أبها وجازان، جنوبي السعوديّة، بطائرات مسيّرة. ما دفع أغلب القادة السياسيين حول العالم بتنديد تلك العملية وتحذير إيران من دفع الحوثيين بارتكاب تلك الأعمال التي تعتبر كجرائم حرب.


"هيومن رايتس ووتش" تدين الهجوم على مطار أبها

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!