الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مطالبات برحيل النظام اللبناني لليوم 11 من الاحتجاجات
مطالبات برحيل النظام اللبناني لليوم 11 من الاحتجاجات

تتواصل الاحتجاجات اللبنانية اليوم الأحد ليومها الـ 11 ضد فساد الحكومة الحالية، ودعوتها إلى الاستقالة، ورفع شعارات إسقاط النظام ورحيله.


بعد إطلاق النار من قبل الجيش اللبناني في منطقة البداوي شمال لبنان أمس البست، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اليوم الأحد أن الهدوء ما زال مخيماً على شوارع البداوي، وسط انتشار للجيش اللبناني.


هذا وأطلق الجيش اللبناني أعيرة نارية في الهواء، خلال مناوشات مع محتجين بمدينة طرابلس، وأعلن الجيش أنه خمسة من الجنود وعدداً من المدنيين أصيبوا بجروح.


وأعلن الجيش أن قياداته وقيادات قوات الأمن اجتمعت: "لمناقشة الأوضاع الراهنة في البلاد في ضوء استمرار التظاهرات وقطع الطرقات، وتشاور المجتمعون في الإجراءات الآيلة إلى تسهيل حرية تنقل المواطنين على الطرقات الحيوية، وحفظ أمن المتظاهرين وسلامتهم".


فيما أعلنت المديرية العامة لأمن الدولة، أنها باشرت بتنفيذ الخطة الأمنية الموضوعة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمتظاهرين وحرية تنقل المواطنين على الطرقات العامة.


وكانت قد انتشرت قوات الجيش وشرطة مكافحة الشغب في الطرق الرئيسية في أنحاء لبنان السبت. وتمكنت من إعادة فتح بعض الطرق لبضع ساعات صباحاً قبل أن يعود المحتجون للاحتشاد.


وأغلق محتجون الطرق بحواجز واعتصامات في إطار موجة غير مسبوقة من المظاهرات المطالبة باستقالة الحكومة، منذ عشرة أيام ضد نخبة سياسية متهمة بالفساد وسوء إدارة أموال الدولة وقيادة البلاد نحو انهيار اقتصادي لم يشهده لبنان منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.


فيما تستمر المصارف والمدارس وشركات كثيرة في إغلاق أبوابها بسبب الأحداث. وقالت جمعية مصارف لبنان إن البنوك ستبقى مغلقة لحين عودة الحياة لطبيعتها وإن الرواتب ستدفع عبر ماكينات الصراف الآلي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!