الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول أوروبي ينتقد البريكست: الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يعيد نفوذ بريطانيا على الساحة الدولية

مسؤول أوروبي ينتقد البريكست: الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يعيد نفوذ بريطانيا على الساحة الدولية
مسؤول اوروبي ينتقد البريكست الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يعيد نفوذ بريطانيا على الساحة الدولية

حذّر دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي المنتهية ولايته، من أن نفوذ بريطانيا الدولي سيتراجع بعد بريكست، ولن تكون قادرة على منافسة القوى الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي، منتقداً مؤيدي بريكست بأنهم واهمون إن اعتقدوا أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيعيد لبلادهم نفوذها على الساحة الدولية.


وأضاف توسك في خطاب أمام كلية أوروبا في بروج المتخصصة في إعداد الأجيال القادمة من بيروقراطيي الاتحاد الأوروبي: "المملكة المتحدة لا يمكنها أن تلعب دوراً عالمياً إلا إذا كانت جزءاً من أوروبا متّحدة".


مردفاً: "العالم يدرك ذلك... بعد خروجها ستصبح المملكة المتحدة دخيلاً، لاعباً من الصف الثاني فيما ساحة المعركة الرئيسية ستكون للصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".


ويتعهد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني الذي سيخوض انتخابات عامة في 12 ديسمبر، بالخروج من الاتحاد الأوروبي بعدما فشل في تنفيذ تعهّده سابقاً في 31 تشرين الاول/أكتوبر.


وأشار توسك إلى معارضته لبريكست، بالقول: "انتخابات المملكة المتحدة ستجرى في غضون شهر واحد"، مستفسراً: "هل لا يزال ممكناً تغيير مسار الأمور؟"، و"الكلمات الوحيدة التي تخطر في بالي اليوم هي ببساطة: لا للاستسلام. في هذه المباراة وصلنا إلى تمديد للوقت، نحن الآن في الشوط الإضافي، ربما تصل الأمور إلى الركلات الترجيحية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!