الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • القضاء السعودي يقتص من قتلة خاشقجي


    أعلنت النيابة العامة السعودية، أمس، صدور أحكام ابتدائية بالقتل لخمسة أشخاص، والسجن لثلاثة آخرين، تورطوا في جريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، قبل 14 شهراً.




  • الجمارك السورية تلاحق رامي مخلوف وتحجز أمواله


    حجزت السلطات في دمشق أموال رجل الأعمال السوري رامي مخلوف وزوجته، وعدد آخر من شركائه وزوجاتهم، وذلك ضماناً لاستعادة أموال مستحقة لخزينة الدولة.



  • رحيل «مهندس» سقوط بوتفليقة


    غيبت سكتة قلبية أمس رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح «مهندس» سقوط نظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن 79 عاما.




  • الرئيس العراقي على خط الصدام مع «محور طهران»


    وضع رفض الرئيس العراقي برهم صالح تسمية قصي السهيل خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، على خط الصدام مع «محور طهران»، ممثلاً بكتلة «البناء» التي يقودها كل من هادي العامري ونوري المالكي وفالح الفياض ومحمد الحلبوسي وخميس الخنجر، ورشحت وزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة.



  • إردوغان والزعامة الإقليمية



    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    مع أن الحكومة التركية لم ترسل جندياً واحداً للقتال في ليبيا بعد، فإنها منخرطة بشكل يومي في الحرب هناك؛ تساند فريق «الوفاق» الذي يدافع بصعوبة عن العاصمة طرابلس. تركيا شريك أساسي في حرب ليبيا منذ بداياتها قبل ثماني سنوات، وتعد نفسها معنية بما يحدث هناك، بحجة أن لها استثمارات كبيرة سبق أن أبرمتها مع حكومة معمر القذافي، قبل انهيارها في عام 2011. وعندما دشن الرئيس التركي غواصة جديدة الأسبوع الماضي، مهدداً بالوصول إلى ليبيا، قام الليبيون واستولوا على سفينة له أمام شواطئهم.

    وهناك سبب آخر للتمدد والقتال في كل مكان؛ شخصي. عند الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رغبة في أن يجعل من نفسه زعيماً إقليمياً، وبلاده قوة محورية.

    بشكل عام، خلال فترة رئاسته، صار لتركيا مشروع أن تكون أكبر قوة إقليمية، إلا أن الإخفاقات أكثر من الانتصارات. وأكبر انتكاساتها سقوط حليفها محمد مرسي، وغروب حكم «الإخوان» في مصر الذي دام عاماً واحداً فقط، وهو لا يزال يحاول استعادة مصر، حيث يستضيف قياداتهم في إسطنبول. وآخر إخفاقات تركيا كانت في السودان، بسقوط حليفها عمر البشير، ومعه أيضاً سقطت جماعة «الإخوان» الحاكمة لثلاثة عقود. النظام الجديد، الذي جاء به الشارع السوداني، أنهى اتفاقية التعاون العسكري مع تركيا، وألغى عقد تأجير جزيرة سواكن التي خطط الأتراك لتكون قاعدة عسكرية لهم، لفرض وجودهم قبالة الشواطئ السعودية، وبالقرب من مصر.


    المقال كاملاً













  • العراق «أسير» التوافق


    استعادت الاحتجاجات زخمها في العراق أمس (الإثنين) مع مظاهرات وقطع طرقات وجسور وإطارات مشتعلة جنوباً، تنديداً بالطبقة الحاكمة التي فشلت حتى الآن في الاتفاق على تسمية رئيس جديد للوزراء، وبالنفوذ الإيراني. وبدأ العصيان المدني في مدن الديوانية والناصرية والحلة والكوت والعمارة، وأغلقت المدارس والدوائر الحكومية أبوابها. وقال المتظاهر علي الديواني «قمنا بتصعيد بعض الخطوات الاحتجاجية، رداً على ترشيح رئيس وزراء جديد للمرحلة المؤقتة من قبل الأحزاب الحاكمة منذ 2003 حتى الآن والمتهمة بالفساد وسرقة ثروات العراق».




  • قاطيشة لـ عكاظ: السلطة سبب أزمة لبنان


    اتهم عضو كتلة القوات اللبنانية النائب وهبي قاطيشة، السلطة الحاكمة بأنها سبب أزمة لبنان، مؤكدا أن سياساتها أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والمالي، وأكد في تصريحات لـ«عكاظ»، أن مصلحة لبنان تقتضي أن يكون للبنان حكومة استثنائية من مستقلين ليسوا تحت سلطة القوى السياسية، وأن تكون مهمتها إنقاذ الاقتصاد، تفادياً للانهيار المحتوم، وتحييد لبنان عن المحاور.




  • الجزائر: شنقريحة يخلف قايد في رئاسة الأركان


    عين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اللواء سعيد شنقريحة، رئيساً لأركان الجيش الجزائري، خلفاً لرئيس الأركان الفريق أحمد قايد صالح الذي غيبه الموت أمس (الإثنين). وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية أن صالح (80 عاماً) توفي بنوبة قلبية. وأعلنت الرئاسة الحداد الوطني لمدة 3 أيام و7 أيام بالنسبة للمؤسسة العسكرية.



  • باريس: لا هدنة بين المضربين والحكومة



    سيضطر الفرنسيون الراغبون في استخدام القطارات عشية عيد الميلاد للتحلي بالصبر بعد أن قرر المضربون المحتجون على إصلاح أنظمة التقاعد مواصلة تحركهم خلال فترة الأعياد، في حين أعلنت الحكومة أمس (الإثنين) جدول أعمال للمفاوضات، كان التحرك بدأ قبل 19 يوماً. وبعد عطلة نهاية أسبوع صعبة للمسافرين تتوقع الشركة الوطنية للسكك الحديد «اضطرابات أكبر»، إذ لن يتم تسيير أكثر من 40% من القطارات السريعة وقطارات المناطق و20% من قطارات الضواحي وربع القطارات للمسافات المتوسطة. وفي المنطقة الباريسية، ما زال «التحسن» الموعود في وسائل النقل المشترك ضئيلاً مع 6 خطوط للمترو من أصل 16 لا تزال متوقفة، بينما يتم تشغيل شبكة قطارات المناطق في ساعات الذروة، ولا يتوقع أن يتم تعليق الإضراب. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خرج عن صمته خلال زيارة لساحل العاج لتذكير المضربين أنه «يجب التوصل إلى هدنة»، وناشدهم بأن يكون لديهم «حس بالمسؤولية».




  • خامنئي متورط في قتل 1500 محتج



    كشف 3 مسؤولين بوزارة الداخلية الإيرانية، مقتل نحو 1500 شخص خلال الاحتجاجات، وهو نفس الرقم الذي أعلنته مصادر المعارضة، وكان من بين القتلى 17 مراهقا، ونحو 400 امرأة. وقالت 3 مصادر، على صلة وثيقة بالمقربين من المرشد علي خامنئي لـ«رويترز» أمس(الإثنين)، إن خامنئي نفد صبره في ما يبدو، وأمر المسؤولين بفعل كل ما يلزم لإنهاء الاحتجاجات.




  • وزير الأوقاف المصري: «الإخوان» باعوا الاوطان



    شن وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة هجوما حادا على جماعة «الإخوان»، متهما أعضاءها بأنهم «خونة» باعوا أوطانهم وضمائرهم مقابل حفنة من الدولارات. وقال خلال لقاء طلاب كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات أمس (الإثنين): إن «الإخوان» يسعون بكل الطرق إلى نشر الفوضى بالتنسيق مع حركات مشبوهة، ومن خلال حملات إعلامية داخل وخارج البلاد، لتضليل الرأي العام في تحقيق أغراضهم وأهدافهم غير الشرعية.





الاتحاد




  • العثور على جثث 3 طلاب بعد فشل إنقاذهم من كهف في إندونيسيا


    عثر على جثث ثلاثة طلاب جامعيين داخل كهف في إندونيسيا بعدما علقوا جراء فيضان، على ما أفاد مسؤولون الاثنين.




  • عشرات القتلى والجرحى جراء سقوط حافلة بواد في إندونيسيا


    لقي 25 شخصاً على الأقل، حتفهم جراء سقوط حافلة في واد بجزيرة سومطرة الإندونيسية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية اليوم الثلاثاء.




  • قمة ثلاثية بين الصين وكوريا الجنوبية واليابان وسط تصاعد التوترات


    تستضيف الصين الثلاثاء زعيمي الجارتين المتخاصمتين كوريا الجنوبية واليابان في استعراض لنفوذها الدبلوماسي في المنطقة، وأيضاً في مسعى لتشجيع طوكيو وسيول حليفتي الولايات المتحدة الرئيسيتين على إقامة صلح بينهما.




  • باكستان تنضم مجدداً إلى برامج تدريبات عسكرية أميركية


    أعلنت الولايات المتحدة أنها ستسمح لباكستان بالانضمام مجدداً إلى برنامج تدريب عسكري تم تعليقه منذ عامين، وذلك عندما أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتجميد المساعدات الأمنية لإسلام آباد.


     


    اليوم السابع




  • الاتحاد الأوروبى يطالب العراق بإنهاء العنف ضد المتظاهرين


    طالبت بعثة الاتحاد الأوروبى فى العراق، الثلاثاء، وزارة الداخلية العراقية بإنهاء العنف ضد المتظاهرين.




  • نقل 5 أشخاص لمستشفى فى سيدنى بحادث تدافع لاقتناص هدايا عيد الميلاد


    نقل خمسة أشخاص إلى المستشفى بعدما تدافع المتسوقون خلال موسم عيد الميلاد لاقتناص بالونات أطلقت فوقهم وتحتوى على قسائم هدايا فى مركز تجارى بمدينة سيدنى الأسترالية.




  • نيوزيلندا: إيقاف البحث عن المفقودين عقب ثوران بركان "وايت آيلاند"


    أوقفت الشرطة النيوزيلندية عمليات البحث عن المفقودين الاثنين عقب ثوران بركان جزيرة "وايت آيلاند" فى وقت سابق من الشهر الجارى.




  • حركة "طالبان" تعلن مسئوليتها عن الهجوم على نقطة تفتيش بأفغانستان


    أعلنت حركة "طالبان" اليوم الثلاثاء مسئوليتها عن الهجوم على نقطة تفتيش تابعة للجيش الأفغانى فى إقليم "بلخ" الواقع شمال البلاد.


    سول وطوكيو وبكين تتفق على دعم الحوار بين أمريكا وكوريا الشمالية


    ذكر مون جيه-إن رئيس كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، أن بلده اتفق مع الصين واليابان على العمل معا فى سبيل دعم الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وذلك فى أعقاب قمة بين البلدان الثلاثة فى الصين.



  • مقتل 8 جنود فى هجوم على قاعدة عسكرية بجنوب غرب الصومال

    لقى 8 جنود على الأقل حتفهم وأصيب آخرون بجروح فى هجوم شنته حركة الشباب الصومالية على قاعدة عسكرية بجنوب غرب الصومال.




       



  • رئيس الوزراء المكلف في تونس: سأشكل حكومة من المستقلين



    قال الحبيب الجملي رئيس الوزراء المكلف في تونس خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين إنه سيشكل حكومة من المستقلين الذين لا يمثلون أي حزب سياسي.



  • مقتل 25 شخصا جراء سقوط حافلة في واد بجزيرة إندونيسية



    لقي 25 شخصا على الأقل حتفهم جراء سقوط حافلة في واد بجزيرة سومطرة الإندونيسية ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية، اليوم الثلاثاء.



  • روسيا تفتتح خطا للسكك الحديدية يربطها بالقرم



    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، افتتاح خط سكك حديدية يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم، من خلال جسر يمتد عبر مضيق كيرتش.



  • للمرة الأولى منذ 200 عام.. كاتدرائية نوتردام لن تقيم قداس عيد الميلاد



    للمرة الأولى في أكثر من 200 عام، لن تقيم كاتدرائية نوتردام قداس عيد الميلاد مع استمرار عمليات ترميمها بعد حريق مدمر.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!