الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • ترمب يلتقي صالح ويتمسّك بـ«الشراكة الأمنية»


    شهد منتدى «دافوس» أمس، لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ونظيره العراقي برهم صالح، هو الأول من نوعه منذ التوتر في علاقات البلدين على خلفية قتل الأميركيين قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني مطلع الشهر الحالي.




  • هوك لـ «الشرق الأوسط»: خليفة سليماني سيلقى مصيره إذا سار على نهجه


    قال المبعوث الأميركي لإيران برايان هوك، إن خليفة قاسم سليماني، القائد السابق لـ«فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، سيلقى المصير نفسه إذا سار على نهجه. وأوضح هوك في مقابلة مع «الشرق الأوسط» على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: «إن واصل (إسماعيل) قاآني نهج قتل أميركيين، فإنه سيلقى المصير نفسه. كان الرئيس (دونالد) ترمب واضحاً، منذ سنوات، أن أي هجوم على الأميركيين أو المصالح الأميركية سيقابَل بردّ حاسم، كما أظهر في 2 يناير (كانون الثاني) الماضي. وبالتالي، فإن هذا ليس تهديداً جديداً، إذ لطالما قال الرئيس إنه سيرد بحسم لحماية المصالح الأميركية».



  • الرياض: دول كثيرة عرضت وساطة مع طهران


    أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمس انفتاح بلاده على إجراء محادثات مع طهران، وقال إن «دولاً كثيرة» عرضت الوساطة لإجراء محادثات بين البلدين، لكنه أضاف أن تهيئة الظروف لذلك «ترجع في الحقيقة إلى إيران». وتابع أنه يتعين على إيران أن تقر بأنه «لا يمكنها دفع أجندتها الإقليمية من خلال العنف» شرطاً لأي محادثات، وفقا لما أوردته وكالة «رويترز».




  • حكومة لبنان تنطلق وسط صدامات عنيفة


    تصاعدت وتيرة الاحتجاجات العنيفة وسط بيروت أمس، تزامناً مع انطلاق الحكومة التي تألفت مساء أول من أمس. وتوسعت المواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية إلى مداخل ساحة البرلمان، مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف الجانبين.



  • الشرطي الشاعر

    سمير عطا الله | مقال رأي


    ذهبتُ إلى فرع المصرف الذي نتعامل معه منذ ثلاثين عاماً، فوجدت للمرة الأولى شرطياً يجلس على كرسي أمام المدخل. ووقف مرحباً قبل أن أقول له ممازحاً: أين هو مكان الاعتصام عندكم؟ فأجاب، ضاحكاً أيضاً: عندنا ليس مسموحاً للكتّاب بالاعتصام. اعتقدت أنه يعرفني من قراءة المقال الأسبوعي في «النهار». لكنه سارع إلى القول إنه يقرأ «الشرق الأوسط» كل يوم.

    دخلت المصرف، ثم خرجت، لكي أحيي الشرطي القارئ. لكنه أضاف بدماثة مفاجأة مفرحة أخرى. أنه ليس قارئاً فحسب، بل يكتب الشعر أيضاً، وله ديوان وله مطالعات نقدية. واتفقت مع الشاعر الشرطي أن يرسل إليّ نسخة من ديوانه، فقال بأدب: «يشرّفني أن يقرأني رجل مثلك»، قلت له «يسعدني أن يقرأني رجل مثلك». وشرحت لمحمود أن انصراف إنسان في ظروفه إلى الكتابة، وهو بالبزة العسكرية، تكريم للشعر. فقد لا يصبح ضابطاً كبيراً ذات يوم لكنّه قد يصبح كاتباً معتبراً. وإذا استمرّ في تقدير موهبته وشغفه، ساعياً في صقل الأولى وإشباع الثانية، فمن يدري إلى أين تقود الدروب. الموهبة مسؤولية كبرى، لم تعط لك إلا من أجل أن تتميز عن الرمل السائد، كما كان يقول محمود درويش. اسقها كل يوم. وماء الكتابة هو القراءة.

    يكتب الزميل عيسى غريب مقالاً افتتاحياً عالياً في صحيفة «الأوريان لوجور» الفرنسية. وقد أرسلت إليه خريجاً من أقربائي للتدرب على يديه. وعندما اطلع على شهادات القريب الشاب قال له، لم يبق لي سوى درس واحد أنصحك به: كلّما كتبت شيئاً أعد قراءته واحذف منه. ثم احذف... ثم عندما تجد أنه لم يعد هناك ما يمكن أن تحذفه، أرسل المقال إلى النشر.

    أنا نادم على النشر مبكراً. أغواني ذلك بأن الكتابة عمل سهل. ومع الأيام اكتشفت أن كل يوم جديد هو تصحيح أفضل. وأن كل كتاب أقرأه، أستاذ أصغي إليه. وكنت أهمل المحاضرات على أساس أنني سأقرأها في أي حال. ثم تبيّن لي أن هذا تبسيط وجهلٌ. فالمُحاضر الجيّد نقاّش في الذاكرة. وما يدور من نقاش مع المحاور، درس لا ينسى.

    يا محمود وهبه، أتمنى أن أذهب إلى نادي الأدباء ذات يوم لحضور حفل توقيع لك. ولكن من الآن إلى حينها، لا تستخف بالثياب العسكرية. اجعلها تجربة من تجارب حصادك الأدبي، وأنا أعرف أنك تقرأ هذه الكلمات الآن. لكن انصرف إلى الكتب. الصحف تملأ يومك. الكتب تملأ الحياة.









  • أزلام إيران يهددون بإطاحة الرئيس العراقي


    وجد الرئيس العراقي برهم صالح نفسه في المصيدة الإيرانية بعد أن قيدته التهديدات صباح أمس (الأربعاء) قبيل مغادرته بغداد للمشاركة في أعمال مؤتمر دافوس في سويسرا بالإطاحة به وطرده من بغداد حال مصافحته أو لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.




  • حكومة دياب العشرينية أمام أول اختبار


    بعد التقاط حكومة الرئيس حسان دياب العشرينية صورتها التذكارية أمس (الأربعاء)، عقدت أول اجتماع لها، وشكلت لجنة صياغة البيان الوزاري الذي ستنال عنه الثقة، وهذه المرة لن تقتصر الثقة على المجلس النيابي بل ستكون بحاجة أيضا لثقتي الشارع والمجتمع الدولي.




  • مقتل 27 مدنيا في إدلب.. ونزوح مدني مرعب


    قالت مصادر في المعارضة السورية أمس (الأربعاء) إن جيش النظام والقوات الموالية لها من روس وإيرانيين حشدوا قواتهم على طول 90 كيلومترا، بدءا من معرة النعمان إلى ريف حلب الغربي، استعدادا لعملية عسكرية مرتقبة، في ظل قصف روسي مكثف على بلدات وقرى في ريف إدلب الجنوبي، وريف حلب الغربي، أسفر عن مقتل 27 مدنيا حتى الآن.



  • مصر: الإطاحة بخلية حسابات «الجوكر»

    أحبطت الأجهزة الأمنية المصرية خلية إرهابية تخطط لأعمال عنف داخل البلاد خلال الأيام القادمة، بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير، ونشر الفوضى بالبلاد، وهدم مقدراتها الاقتصادية.




  • هل تظل لبنان «الدولة الرهينة» ؟!

    تواجه حكومة حسان دياب 3 تحديات رئيسية بعد أن تنال الثقة البرلمانية، في مقدمتها الصمود بوجه الشارع الذي لم يتأخر في الاعتراض على الحكومة وتشكيلها، ولا يبدو أنه سيوقف هذا الاعتراض في الأيام القادمة طالما أن العمل الحكومي هو في مرحلة الكلام ولم يصل بعد إلى الأفعال.




  • ترمب: محاكمتي خدعة تسيء لأمريكا

    أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس (الأربعاء)، أن ما يجري في الكونغرس بخصوص العزل هو خدعة تسيء للولايات المتحدة، موضحا أن ملف التدخل الروسي في الانتخابات كان ملفقا وضعته هيلاري كلينتون. وقال ترمب على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا أمس: «نحن أمام أشخاص إما فاسدون أو يلعبون لعبة سياسية»، مؤكداً: «لم أرتكب أي جريمة وأمارس سياسات رائعة».




الاتحاد




  • ترامب: العراق سعيد بمهمة قواتنا على أرضه


    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إن العراق سعيد بمهمة القوات الأميركية على أرضه. وأجرى ترامب محادثات مع الرئيس العراقي برهم صالح، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، تناولت مستقبل المهمة الأميركية في العراق.




  • تحطم طائرة إطفاء في أستراليا ومقتل طاقمها


    أكدت جلاديس بريجيكيان رئيسة وزراء ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، تحطم طائرة إطفاء أثناء قيامها بمهام إطفاء حرائق الغابات غرب بلدة كوما. وقالت رئيسة الوزراء، إن أفراد طاقم الطائرة الثلاثة لقوا حتفهم.




  • قتيل وإصابات في إطلاق نار بسياتل الأميركية


    قالت الشرطة في مدينة سياتل الأميركية على تويتر، اليوم الخميس، إن شخصاً واحداً على الأقل لقي حتفه وأصيب خمسة في واقعة إطلاق نار بوسط المدينة، وأضافت أنها تبحث عن مشتبه بهم. ولم ترد على الفور سوى تفاصيل قليلة بشأن الواقعة لكن قناة تلفزيون محلية قالت، إن الحادث وقع في ساعة ذروة المرور المسائية ونقلت عن شاهد قوله إنه سمع إطلاق نار ورأى عشرات الأشخاص يركضون بحثاً عن ساتر يحميهم من الرصاص.




  • إغلاق مطار كانبيرا الأسترالي جراء حرائق الغابات


    أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم الخميس، إغلاق مطار كانبيرا بسبب حرائق الغابات. وقالت السلطات: " بسبب الأحوال الحالية، تم إغلاق مطار كانبيرا، لا رحلات جوية تصل أو تغادر مطار كانبيرا" ، وفقاً لخدمة "تن نيوز فرست" الإخبارية الأسترالية.


     


    اليوم السابع




  • ولى عهد الأردن: "سعدت بوجودى بين إخوانى الأعزاء فى الإمارات وبالتدرب معهم"


    نشر الأمير الحسين بن عبد الله الثانى، ولى العهد الأردنى، صورا له بالزى العسكرى فى دولة الإمارات، وعلق الحسين بن عبد الله على الصورة، قائلا: "سعدت بوجودى بين إخوانى الأعزاء فى دولة الإمارات الشقيقة وبالتدرب معهم"، وأضاف ولى عهد الأردن "دامت علاقاتنا الأخوية الراسخة، خالص المحبة لكم قيادة وشعبا".




  • مصرع ثلاثة فى تحطم طائرة أسترالية تكافح حرائق الغابات


    قال رئيس خدمة الإطفاء بولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم عندما التهمت النار طائرة صهريج اليوم الخميس، أثناء مكافحتها حرائق الغابات في منطقة الجبال بأستراليا. كانت خدمة الإطفاء قد أعلنت من قبل أنها فقدت الاتصال بالطائرة وهى من طراز هيركيوليس سي-130 بعد الساعة الثانية ظهرا.




  • هندى يفقد حياته بعد صراع دموى مع "ديك"


     

    لقي رجل في الهند مصرعه بعدما دخل في قتال دام مع ديكه، في واقعة غريبة من نوعها حدثت أثناء نقله للديك للمشاركة في مصارعة الديكة، حسبما نشرت سكاى نيوز، وبحسب ما أرودت وسائل إعلام هندية، الخميس، فقد فارق الرجل البالغ من العمر (50 عاما) الحياة إثر تعرض رقبته لضربات مخلب من الديك.




  • بريطانيا تحذر رعاياها من السفر لمدينة ووهان الصينية عقب تفشى فيروس كورونا


    حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها من السفر إلى مدينة (ووهان) الصينية إلا للضرورة، عقب تفشى فيروس (كورونا) الذى أسفر عن مصرع 17 شخصا هناك وإصابة مئات آخرين، وذكرت الوزارة - على موقعها الالكترونى، وفقا لقناة (سكاى نيوز) البريطانية الناطقة بالإنجليزية اليوم الخميس - أنه يجب على المسافرين عدم زيارة مدينة (ووهان) عاصمة مقاطعة (هوبى) بسبب تفشى فيروس كورونا هناك.




  • 12 فردا من القوات الأمريكية نقلوا جوا من العراق إلى ألمانيا لتلقى العلاج


    أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، نقل المزيد من أفراد قواتها من العراق، إلى ألمانيا، للفحص الطبي بعد الهجوم الإيراني في الثامن من يناير على قاعدة تتمركز بها قوات أمريكية بالعراق، وقالت القيادة المركزية في بيان، دون الخوض في تفاصيل، إنه من الممكن رصد المزيد من الإصابات في المستقبل.



  • برلمان المغرب يصادق بالإجماع على قانون لترسيم الحدود البحرية وإسبانيا تتحفظ

    صادق مجلس النواب المغربى فى جلسة عمومية، مساء أمس، الأربعاء، بالإجماع، على مشروعى قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية، فيما يتوقع أن ترفض إسبانيا هذا المشروع خوفا على جزر الكنارى، حيث يتعلق الأمر بكل من مشروع قانون مرتبط بحدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون مرتبط بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لمسافة 200 ميل بحرى على طول الشواطئ المغربية.






  • الرئيسة التنفيذية لهونج كونج: الحكومة ملتزمة بمنع تفشي فيروس كورونا

    قالت الرئيسة التنفيذية لهونج كونج "كاري لام" إن حكومتها ملتزمة بالعمل من أجل منع تفشي فيروس كورونا في البلاد.




  • متظاهرون يقطعون العديد من الطرق بمحافظة البصرة العراقية

    قال شهود عيان اليوم الخميس إن مئات المتظاهرين قطعوا طرقا وجسورا رئيسية في محافظة البصرة، 550 كلم جنوب بغداد، أبرزها الطريق المؤدي إلى ميناءي أم قصر وخور الزبير، والحقول والمنشآت النفطية، وذلك بعد ليلة دامية شهدت سقوط قتيل ونحو عشرة مصابين.




  • بريطانيا تحذر رعاياها من السفر لمدينة "ووهان" الصينية بسبب تفشي فيروس كورونا

    حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها من السفر إلى مدينة (ووهان) الصينية إلا للضرورة، عقب تفشي فيروس (كورونا) الذي أسفر عن مصرع 17 شخصا هناك وإصابة مئات آخرين.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!