الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.10.2019


الشرق الأوسط



  • حراك لبنان يتخطى إصلاحات الحكومة

    تخطى الحراك الشعبي في لبنان الإصلاحات التي أقرتها الحكومة أمس، ولم يجدها مقنعة، فتجددت الحشود إلى الساحات العامة في بيروت ومناطق أخرى، رفضاً لإعلان رئيس الحكومة سعد الحريري عن الإصلاحات التي أُقرت، معتبرين أنها وعود، وسط شكوك في القدرة على تنفيذها.




  • نتنياهو يعدل عن تشكيل الحكومة


    قال مكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في بيان أمس، إن ريفلين سوف يكلف بيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق تشكيل حكومة.



  • «اعتقالات» في مكتب روحاني

    كشفها نائب على خلفية قضية «كاشف أسرار النظام»

    تركت قضية اعتقال روح الله زم، مدير موقع «آمد نيوز» وكاشف أسرار النظام، هزات ارتدادية أكثر قوة على المشهد الإيراني أمس، إذ كشف النائب المحافظ جواد كريمي قدوسي عن اعتقال أشخاص في مكتب الرئيس حسن روحاني والجهاز القضائي يشتبه بضلوعهم في تسريبات الموقع.




  • 18 دولة تتعهد حماية أمن المنطقة

    قادة جيوشها أدانوا استهداف السعودية


    أكد رؤساء الأركان في دول مجلس التعاون لدول الخليج، ومصر، والأردن، وباكستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، وهولندا، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، واليونان، المشاركون في مؤتمر «الأمن والدفاع»، الذي انعقد في الرياض، أمس، عزم دولهم على ردع العدوان الذي استهدف منشآت حيوية في السعودية مؤخراً.



  • لبنان وسقوط الرموز المقدسة



    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    أزمة لبنان قديمة، والكيل فاض عند أهله منذ زمن؛ لكن للشجاعة ثمن، وقد دفعه بالدم عشرات ومئات من الذين تجرأوا على المطالبة بالتغيير. إنما هذه الجولة الاحتجاجية التي عمت أنحاء البلاد مختلفة، لم تعد فيها مقدسات سياسية، بما فيهم حسن نصر الله، مع بقية القيادات الحكومية.

    ميزها، أيضاً، أن المناطق التقليدية التي تحت سلطة «حزب الله» انتفضت ضده، وجاهرت بتحديه ورفض سلطته. الأمر الذي اضطره إلى الخروج على التلفزيون وتهديد الجميع بمن فيهم وزراء الحكومة، محذراً بأن من سيستجيب لمطالب المتظاهرين ويستقيل فسيحاسب.

    عموم الشارع اللبناني أجمع على التغيير؛ لكن أي تغيير؟ حتى أن وزير السياحة استنكر مطلبهم قائلاً: «إن أردتم التغيير فانتظروا الانتخابات المقبلة، مارسوا حقكم وصوتوا بمن تريدونه يمثلكم». كلام سياسي مفذلك، يبدو منطقياً، فالنظام السياسي في لبنان ظاهره ديمقراطي، كما يبدو من الانتخابات وتوازنات السلطات، والرئاسات الثلاث: الرئيس، ورئيس الوزراء، ورئيس البرلمان، إنما تنظمه نواميس اتفاق الطائف المبنية على المحاصصة والمحافظة على القوى السياسية من دون تغيير، مهما تبدل المرشحون وتكررت الانتخابات. والأسوأ من ذلك، فإن البلد كله رهينة «حزب الله»، الميليشيا الأقوى من الجيش، والتي تزرع الرعب في قلوب السياسيين ورجال الأعمال والمجتمع، وتعلو كلمتها على الجيش والأمن. وبالتالي فإن الاحتكام إلى صندوق الانتخابات لا يمكن أن يجيب مطالب اللبنانيين الذين أجمعوا على المطالبة بتغيير الوضع، وأنه لم يعد يطاق معيشياً وسياسياً. اللبنانيون في هذا الحراك الأوسع، منذ استقلال البلاد في عام 1943، يبحثون عن صيغة للدولة الوطنية تجمعهم، بين سكانه الذين ينتمون إلى 18 طائفة، وتنهي التدخلات الخارجية التي تستخدم القوى المحلية لتنفيذ أجنداتها. مطالب الشارع تدعو إلى نظام انتخابي جديد غير طائفي وخالٍ من السلاح.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • «نيويورك تايمز»: طموحاته أبعد من سورية

    أردوغان على خطى إيران.. يريد قنبلة نووية


    اتهمت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية رئيس النظام التركي رجب أرودغان بأنه يسعى إلى تطوير أسلحة نووية بشكل سري، ولديه برامج سرية تهدد استقرار المنطقة. وحذرت من أن أردوغان لديه طموح أبعد من سورية. وعبرت الصحيفة عن مخاوف أمريكية حقيقية من وجود قنابل أمريكية في قاعدة «إنجرليك» التركية.



  • الشارع اللبناني.. لا ثقة.. فات الأوان

    يبدو أن الشارع اللبناني بات سيد الموقف، فيما لهثت حكومة الرئيس سعد الدين الحريري لإرضائه بشتى التنازلات والمبادرات. فقد استمرت المظاهرات أمس في العاصمة ومدن البلاد للمطالبة بإسقاط الحكومة، ورحيل الطبقة السياسية، ووضع حد للمحاصصات الطائفية.




  • أب يطلب حجز ممتلكات ابنه.. وأحكام بين سيدات وأشقائهن.. ومواطن يستنجد من 66 حكما

    3020 طلب إعسار في مدونة «العدل».. «عكاظ» تنشر التفاصيل

    ضمت مدونة الأحكام التي نشرتها وزارة العدل أخيرا، على موقعها الإلكتروني، (رصدتها «عكاظ») 3020 طلب إعسار من محاكم التنفيذ في مختلف المناطق، و9 آلاف مدين في أحكام قضائية على مدى 4 سنوات، بينهم أفراد من أسرة واحدة طالبوا بالحجز على ممتلكات أقاربهم.



  • لا وجود لوساطة بين الرياض وطهران لتخفيف التوتر

    الجبير: بالأدلة.. إيران متورطة في اعتداءات «أرامكو» .. ولن نقف مكتوفي الأيدي

    أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أمس (الإثنين)، أن المملكة مقتنعة بتورط إيران في هجمات أرامكو من خلال الأدلة والبراهين الموجودة لديها. وقال إنه لا وجود لوساطة بين المملكة وإيران لتخفيف حدة التوتر، مؤكداً أنه يقع على عاتق النظام الإيراني تغيير سلوكه وإظهار حسن النوايا بالأفعال بدلًا من الأقوال.


الاتحاد




  • السيسي يؤكد ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري


    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيداً بالدور المهم الذي تقوم به دولة الكويت في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.




  • "الطاقة الذرية": بدء تشغيل بنك اليورانيوم منخفض التخصيب


    بدأ بنك اليورانيوم منخفض التخصيب بالوكالة الدولية للطاقة الذرية مرحلة تشغيله بعد تسلم الوكالة لأول شحنة يورانيوم منخفض التخصيب وصلت إلى مقر المنشأة المخصصة التابعة للوكالة في كازاخستان لضمان توفير وقود تشغيل المفاعلات النووية إلى الدول الأعضاء.



  • إمبراطور اليابان يعتلي العرش خلال مراسم بالقصر الإمبراطوري

    أعلن امبراطور اليابان ناروهيتو، اليوم الثلاثاء، تنصيبه خلال حفل ضخم أقيم في القصر الإمبراطوري في طوكيو بحضور ألفي مدعو بينهم رؤساء دول وشخصيات كبرى من حوالى 180 بلداً.

    وقال ناروهيتو وبجانبه الإمبراطورة ماساكو وكلاهما يرتدي لباساً تقليدياً خاصاً بهذه المراسم الاستثنائية "إلى البلد والعالم، أعلن تنصيبي"، بعدما أصبح رسمياً في الأول من مايو الامبراطور الـ126 لليابان غداة تخلي والده أكيهيتو عن العرش.




    البيان




  • المظاهرات تلغي مشاركة «كاراتيه الإمارات» في مونديال تشيلي


    تسببت المظاهرات الجارية حاليا في تشيلي بإلغاء مشاركة (كاراتيه الإمارات) في مونديال العالم بنسخته الـ 11، وذلك في ضوء التنسيق التام الذي قام به اتحاد الإمارات للكاراتيه مع الجهات العليا المعنية، حفاظا على أرواح أبناء وبنات الوطن.




  • بريطانيا تراجع قواعد الحصانة الدبلوماسية بعد حادث مميت


    قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن بريطانيا تراجع القواعد التي سمحت لزوجة دبلوماسي أمريكي بمغادرة البلاد عقب تورطها في حادث تصادم مميت.


    محمد بن زايد: حريصون على تعزيز قيم زايد في حب الوطن




  • أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الحرص على ترسيخ قيم المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإرثه الملهم لدى أبنائنا من محبة الوطن والتفاني لأجله والعمل والعطاء والتعايش، والتي أسس بها صرح الإمارات الشامخ عزاً وأمناً وازدهاراً، مشيراً إلى أن قيادة الدولة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تسير على نهجه في تعزيز هذه القيم الوطنية النبيلة.




  •  


    «إصلاحات» حكومة لبنان لم تقنع الشارع المنتفض

    الجيش يمنع مناصري «حزب الله» من دخول ساحة التظاهرات

    ما إن أنهى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري كلمته التي تابعها المتظاهرون في وسط بيروت، حتى بدأوا بالهتاف «ثورة، ثورة» و«الشعب يريد إسقاط النظام».








    اليوم السابع




  • الصين تقدم عرضا للانضمام لاتفاقية المشتريات الحكومية


    تقدم الصين عرضها السابع للانضمام إلى اتفاقية المشتريات الحكومية فى إطار منظمة التجارة العالمية، حيث تمت إضافة القطاع العسكرى فى العرض للمرة الأولى.




  • الجيش اليمنى يحقق تقدما ميدانيا و يحرر مواقع جديدة فى معقل الحوثيين


    أعلن الجيش اليمنى عن تحقيق تقدمات ميدانية جديدة، بإسناد من مروحيات تحالف دعم الشرعية فى جبهة رازح غرب محافظة صعدة المعقل الرئيسى لميليشيا الحوثى الانقلابية، أقصى شمال البلاد.


     


     


    الاهرام




  • إمبراطور اليابان يعلن اعتلاء العرش خلال مراسم بالقصر الإمبراطوري


    من المقرر أن يعلن الإمبراطور الياباني ناروهيتو، اعتلاء العرش أمام نحو ألفي ضيف من داخل البلاد وخارجها، في مراسم بالقصر الإمبراطوري في طوكيو، اليوم الثلاثاء.




  • السفير محمد حجازي: موسكو حريصة علي استعادة زمام المبادرة الروسية بإفريقيا


    قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قمة سوتشى (قمة روسيا إفريقيا) التى تعقد اليوم الثلاثاء، وتمتد على مدار يومين، تمثل إحياء روسيا لإرث تاريخي للعلاقات الروسية الإفريقية في الحقبة السوفيتية، التى ساندت فيها روسيا آنذاك حركات التحرر الإفريقية، لتأسيس القاعدة الصناعية وبناء جيوشها، ومساندة التحولات الاشتراكية التى تبنتها أيديولوجية تلك الدول واستمرت العلاقات وطيدة حتى تفكك الاتحاد السوفيتى، وبدء مرحلة جديدة توغلت فيها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية بعيدا عن النفوذ الروسي، وكذلك توغلت الصين وباتت روسيا تالية للعديد من تلك القوى حتى أن حجم تجارتها مع القارة الإفريقية، والذى يصل إلي 20 مليار دولار هو أقل من نصف مبادلات إفريقيا مع فرنسا، وأقل عشرة مرات عن علاقات الصين بإفريقيا.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!