الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 20.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • إيران: القتلى تجاوزوا المائة... وقلق أممي

    وسط غموض حول تطورات الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران، في ظل استمرار قطع الإنترنت، أكدت تقارير حقوقية أن عدد القتلى في صفوف المتظاهرين فاق المائة. وذكرت «منظمة العفو الدولية»، في بيان، مقتل نحو 106 متظاهرين خلال الاحتجاجات التي اندلعت بسبب رفع أسعار الوقود، مستندة في ذلك إلى مقاطع فيديو تم التحقق منها، وإفادات شهود عيان على الأرض.




  • شروط عون تعقّد تشكيل الحكومة


    حدد الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، «سقف ومعايير» الحكومة الجديدة، في خطوة رأت فيها مصادر معارضة لعون شروطاً معرقلة، و«خرقاً للدستور» الذي ينص على إجراءات محددة للتكليف والتأليف لا يرسمها الرئيس، فيما نجح الحراك الشعبي في فرض إلغاء لجلسة البرلمان التي كانت مقررة أمس، بعد أن أحكم المحتجون إقفال الطرق المؤدية إليه.



  • تحرك فلسطيني ورفض دولي ضد «شرعنة» الاستيطان


    بدأ الفلسطينيون تحركاً عربياً وإسلامياً وأممياً، لمواجهة إعلان واشنطن أنها باتت تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية شرعية.




  • صباح الخالد يسعى لتجاوز أزمة الفساد بعد أدائه اليمين رئيساً لحكومة الكويت


    أدى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليمين الدستورية أمام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس، بعدما كلّفه تشكيل الوزارة الجديدة. ويسعى صباح الخالد لتجاوز أزمة الفساد التي واجهتها الحكومة السابقة.



  • موجة الإيرانيين الثالثة



    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    الاحتجاجات في إيران أضخم مما تظهره شاشات التلفزيون ومواقع التواصل بسبب إطفاء النظام كامل شبكة الإنترنت في سابقة من نوعها. الغضب الشعبي امتد إلى نحو مائة مدينة، ومس أعلى رموز النظام الدينية والسياسية، وتجاوز موضوعه الأساسي ألا وهو الاحتجاج على مضاعفة أسعار الوقود، إلى مهاجمة النظام وشرعيته.

    وقبل أن أطرح الاحتمالات بشأن نتائجها ومصير النظام، من المفيد أن نرى الصورة كاملة لموجات الحراك في الشارع الإيراني بشكل عام. هذه هي الهبّة الثالثة التي تهز النظام. الأولى عام 2009 عندما زحفت الاحتجاجات إلى شوارع العاصمة طهران، وقادها آنذاك اثنان من زعامات النظام نفسه، موسوي وكروبي؛ اعتراضاً على تزوير الانتخابات. كانت ضخمة وكشفت عن حجم الصراع داخل مؤسسة الحكم، وعرّت صورة وعلاقات القيادة مع أتباعها. الاعتراضات قمعت ووُضع زعيماها تحت الإقامة الجبرية رغم العمر. الموجة الثانية جرت في عامي 2016 - 2017. اندلعت بسبب ارتفاع الأسعار وسوء الخدمات، وعمّت مدناً ومناطق خارج طهران هذه المرة، وسجلت في نحو خمسين مدينة في أنحاء متفرقة من إيران. أهميتها أنها عبّرت عن غضب فئة مختلفة عن الأولى، من المدرسين والعمال وسائقي والشاحنات ومثلهم. تعامل معها النظام بعنف أيضاً. وتميزت عن الأولى أنها ثارت بلا قيادة معروفة؛ لهذا أخذت عملية إخمادها فترة طويلة. الموجة الثالثة، الحالية، أضخم وأوسع وضمّت كل الفئات تقريباً، يضاف إليهم الطلاب والطبقة الوسطى من سكان طهران والمدن الكبرى الأخرى.



    المقال كاملاً




    عكاظ








  • مجلس الوزراء: برنامج لضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة


    رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، أمس (الثلاثاء) في قصر اليمامة، واستعرض المجلس خلال الجلسة جملة من التقارير حول تطورات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، معربا عن تنديد المملكة بالغارات الجوية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ونتج عنها استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين، مما يعد انتهاكاً للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية والاتفاقيات الدولية، مجددا دعوة المملكة للمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والتصدي للسياسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.




  • عام شوري حافل .. 268 اجتماعاً و738 مسؤولاً أجابوا عن استفسارات 14 لجنة


    عقدت لجان الشورى في السنة الثالثة من الدورة السابعة 268 اجتماعاً ناقشوا خلالها مع 738 مسؤولاً من الجهات الحكومية تقارير أداء تلك الجهات. وقدم المسؤولون في الجهات الحكومية إجاباتهم عن عدد من الاستفسارات




  • خامنئي يطالب بإعدام المتظاهرين


    طالبت صحيفة «كيهان» الإيرانية، التي يشرف عليها المرشد علي خامنئي أمس (الثلاثاء)، بإعدام المتظاهرين، فيما أعلن قائد شرطة طهران اعتقال عدد كبير من المتظاهرين، مضيفاً: «سنستمر بالاعتقالات».



  • بعد الوثائق المسربة.. سفير الملالي يلتقي «إخونجية بيت الإعلاميين العرب» في إسطنبول

    خيوط المؤامرة تتكشف



    تزامنا مع فضيحة التسريبات حول التحالف الشيطاني «الإيراني - التركي - الإخواني» ضد المملكة، قام السفير الإيراني في تركيا محمد فرازمند بزيارة جمعية «بيت الإعلاميين العرب» في إسطنبول أمس (الثلاثاء)، وكان في استقباله رئيس الجمعية الإعلامي التركي توران كشلاكجي، الذي تولى رئاسة وكالة الأنباء التركية الرسمية (الأناضول) سابقًا، والمعروف بقربه من نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وارتباطه بجماعة الإخوان ومعارضي الجماعة الهاربين من أحكام قضائية وجنائية في مصر.


الاتحاد




  • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب جنوب المكسيك


    ضرب زلزال بقوة 3ر6 درجة على مقياس ريختر المكسيك، صباح اليوم الأربعاء. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلزال وقع على بعد 115 كيلومتراً جنوب غربي بويرتو ماديرو، وعلى عمق 1ر26 كيلومتر.




  • البنتاجون يعلن مقتل جنديين أميركيين في تحطم مروحية بأفغانستان


    أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) مقتل جنديين أميركيين إثر تحطم مروحية في أفغانستان، اليوم الأربعاء. وقالت الوزارة في بيان إن هناك تحقيقاً فتح للوقوف حول سبب تحطم الطائرة، مضيفة أن تقارير أولية لا تشير إلى تعرضها لنيران معادية، حسبما نقلت وكالة بلومبرج الأميركية للأنباء.



  • "الشيوخ الأميركي" يقرّ بالإجماع قانوناً بشأن هونج كونج والصين تندد


    نددت الصين بمجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الأربعاء، لإقراره مشروع قانون لصالح متظاهري هونج كونج، ووصفت ذلك بأنه "تدخل في الشؤون الداخلية للصين ويشجع العنف في هونج كونج".




  • تقرير أميركي يحذر من استغلال "داعش" لـ "الغزو التركي" في إعادة ترتيب صفوفه


    أفاد تقرير صادر عن البنتاجون، الثلاثاء، بأن تنظيم داعش استغل الانسحاب الأميركي من شمال شرق سوريا والتوغل العسكري التركي الذي تبعه هناك من أجل إعادة رصّ صفوفه، مرجحاً أنه بات بإمكانه الإعداد لهجمات جديدة ضد الغرب.


     


    اليوم السابع




  • موسكو: خطة عمل روسية صينية محدثة لتسوية الوضع فى شبه الجزيرة الكورية


    أكد نائب وزير الخارجية الروسى إيجور مورجولوف، اليوم الأربعاء، أنه سيتم تقديم خطة عمل روسية صينية محدثة إلى الشركاء من ضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية والشمالية بشأن تسوية الوضع فى شبه الجزيرة الكورية.




  • إعادة تشغيل مطار سبها الليبى بعد توقف خمس سنوات


    أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى ليبيا اليوم إعادة تشغيل مطار سبها مجددًا بعد توقف دام خمس سنوات جراء العمليات العسكرية التى ألحقت أضرارا بالمرافق الأساسية به خلال عام 2014.




  • إطلاق جامعة محمد بن راشد للمعرفة والتنمية المستدامة


    شهد الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، صباح أمس، إطلاق مشروع "جامعة محمد بن راشد للمعرفة والتنمية المستدامة"، الأولى من نوعها، من خلال توقيع خطاب النوايا بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، كما افتتح سموه فعاليات "قمة المعرفة 2019" بنسختها السادسة، وكرّم الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.




  • بابا الفاتيكان يصل تايلاند فى زيارة تستغرق ثلاثة أيام


    وصل بابا الفاتيكان البابا فرانسيس اليوم الأربعاء إلى بانكوك فى مستهل جولة خارجية له تشمل تايلاند واليابان وتأتى فى إطار مهمة لتعزيز الروح المعنوية لمجتمعات الأقليات الكاثوليكية الصغيرة فى تلك الدول بالإضافة إلى التطرق للقضايا ذات الاهتمام بما فى ذلك الإتجار بالبشر والسلام.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!