الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • أنقرة ترفض «خريطة» موسكو لإدلب


    رفض الوفد التركي «خريطة» قدمها الجانب الروسي لخطوط تماس جديدة في إدلب شمال غربي سوريا، خلال المفاوضات بينهما في موسكو أمس.




  • تراجع الإصابات بـ«كورونا»


    تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا الجديد في الصين إلى أقل من ألفي حالة أمس، وذلك للمرة الأولى منذ يناير (كانون الثاني)، إلا أن خبراء قالوا إنه من المبكر الحديث عن احتواء انتشار العدوى.



  • الجيش يعلن استهداف «مستودع أسلحة» في ميناء طرابلس


    أعلن «الجيش الوطني» الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، أمس، استهداف مستودع أسلحة بميناء طرابلس. وجاء في بيان صادر عن «عملية الكرامة» التي ينفذها «الجيش الوطني»، أن القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية «تُرحب بجميع المبادرات، التي تهدف لإحلال السلام في البلاد... لكن نظراً للخروقات المتكررة، وإطلاق النار من قبل الجماعات الإرهابية، التي خرجت عن سيطرة فائز السراج وزمرته، فإن القوات المسلحة أعطت أوامرها لتوجيه ضربة عسكرية على مستودع أسلحة وذخيرة داخل ميناء طرابلس، بهدف إضعاف الإمكانات القتالية للمرتزقة الذين وصلوا من سوريا ليساعدوا عناصر الجماعات المسلحة المتحالفة مع مقاتلي تنظيمي (داعش) و(القاعدة)».




  • إسقاط طائرة حوثية مفخخة في الحديدة


    أسقطت القوات المشتركة أمس، طائرة مسيرة مفخخة، تابعة للحوثيين، في سماء مدينة الدريهمي بالحديدة، وأحبطت هجوماً واسعاً لميليشيات الحوثي في المدينة.




  • سنقصف سوريا حتى آخر جندي إيراني


    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    إن داومت إسرائيل على قصف المواقع الإيرانية في سوريا كما تفعل، فإن إيران ستغادر وينتهي بذلك شبه الاحتلال للدولة الضعيفة المدمرة. فالقوات الإيرانية وميليشياتها لا ترد على الهجمات الإسرائيلية الموجعة، ولم يبدِ الروس، الشريك الأول، بدورهم اعتراضا، إلا تصاريح إعلامية عبروا فيها عن عدم رضاهم، قائلين إنه تصعيد خطير من جانب إسرائيل ضد المدنيين في دمشق ومحيطها، وإن هجماتها كادت تتسبب في إسقاط طائرة مدنية إيرانية.

    وأقوى تصريح إسرائيلي ما قاله وزير الدفاع الجديد، نفتالي بينيت: «سنتحول من العمل الوقائي إلى العمل الهجومي، فهو الإجراء الوحيد الذي يضمن لنا طرد إيران خارج سوريا. وإننا نقول لهم، أي الإيرانيين، سنجعل سوريا فيتنام الإيرانية، وستواصلون النزف حتى مغادرة آخر جندي إيراني الأراضي السورية». ما يدور ليس حرباً بالمفهوم التقليدي، بل ضربات نوعية ومطاردة مستمرة.

    ولا يمكن فصل التصعيد الإسرائيلي الملحوظ عن الهجمات الأميركية في سوريا، وإعادة تسليح بعض فصائل المقاومة السورية، وتزويدها بصواريخ كانت وراء إسقاط طائرتي هليكوبتر للنظام السوري.

    وتبدو العمليات الأميركية الإسرائيلية المستمرة في سياق عمل مشترك للضغط على إيران حتى تخرج من سوريا، ودفعها إلى الخلف في العراق. وكان اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس»، ومسؤول العمليات العسكرية الإيرانية في سوريا، قد تم في السياق نفسه، أي إخراج الإيرانيين من سوريا.

    لكنّ في القصة سطوراً غير واضحة، حيث لا نرى لنظام دمشق أثراً، وفيما إذا كانت للاشتباكات المتعددة الجنسية في الحدود الشمالية مع تركيا علاقة بذلك! لا نرى نظام دمشق متحمساً للدفاع عن حليفه الإيراني، ولا الروسي مهتماً أيضاً، وتركت إيران معزولة تحارب وحدها. أما المعارك التي تدور رحاها بالقرب من حدود تركيا، فهي جزء من التصفيات النهائية للوضع السوري ذات الموضوعات المتعددة، منها نظام الحكم في الحل النهائي، واللاجئون، والتنظيمات المسلحة، وإخراج الأتراك والإيرانيين. لكن الجزء الذي يهم عدداً من دول المنطقة، وكذلك الولايات المتحدة وإسرائيل، بشكل أكثر هو إخراج إيران. وهي لن تخرج إلا بعد المزيد من النزف، وخروجها سيسهل عملية الحل النهائي للأزمة السورية.

    وبالنسبة لدمشق وروسيا فإن دور إيران انتهى، فقد موّلت الحرب وقاتلت حتى حمت النظام من الانهيار التام، والآن أصبحت إيران عبئاً على حليفيها. والفارق بين وجود روسيا وإيران في سوريا، أن الأولى تريد دمشق ضمن منظومتها في المنطقة، أما إيران فلها أهداف أوسع في سوريا؛ تريد أن تجعلها مثل لبنان، دولة تابعة ومنصة عسكرية في مواجهة إسرائيل، وتستخدم سوريا لتأمين وجودها في العراق، ضمن صراع النفوذ الإقليمي.

    إن تم إخراج إيران من سوريا فسيكون أهم إنجاز سياسي وعسكري، حيث سيضعف نفوذها سريعاً في كل من العراق ولبنان، لهذا الهدف استراتيجي، والمهمة لن تكون سهلة.







  • الخرطوم: توقيع اتفاق سد النهضة في مارس


    رجح وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، توقيع الاتفاق النهائي حول سد النهضة في مارس القادم. وقال صالح عقب اجتماع مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء)، إن الجانب الأمريكي يصيغ الاتفاقية النهائية لتعرض على الدول الثلاث. وأضاف أن تقرير وزيري الخارجية والري أكد استكمال شوط كبير في المفاوضات التي حصلت أخيرا، حول تلك القضية الجوهرية، نافيا تنازل السودان عن جزء من حصته من مياه النيل لمصر، وأكد عدم وجود أي طلب مصري في هذا السياق من الأساس.




  • حكومة تونس ترى النور خلال ساعات


    بعد 3 أشهر من الخلافات على الحقائب الوزارية التي كادت تطيح بمجلس النواب الحالي، تتجه تونس نحو تشكيل حكومة جديدة يمكن أن تنال ثقة البرلمان، رغم انسحاب «حزب النهضة» من الحكومة ورفضه منحها الثقة وإقصاء حزب «قلب تونس» من المشاركة فيها. وقال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل نورالدين الطبوبي، أمس (الثلاثاء) إن الساعات القادمة ستكون هناك حكومة للشعب التونسي. وألمح إلى تنازلات قدمتها مختلف الأطراف السياسية، لافتا إلى أن رئيس الوزراء المكلف إلياس الفخفاخ سيقدم حكومته في إطار توافق شامل يخدم المصلحة الوطنية». وتشي هذه التصريحات إلى أن مفاوضات الساعات الأخيرة التي يقودها الفخفاخ ووساطات المنظمات الوطنية والنقابية مع مختلف الأحزاب السياسية، قد تفضي إلى انفراج وشيك لحل أزمة تشكيل الحكومة.




  • لماذا لجأ عبدالمهدي إلى أربيل وليس باريس؟


    كشفت مصادر عراقية لـ«عكاظ»، أن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي امتنع عن الذهاب للإقامة في منزله في فرنسا التي يحمل جنسيتها خشية محاكمته على خلفية قتل المتظاهرين العراقيين. وأكدت المصادر، أن عبدالمهدي يبحث عن مكان آمن للإقامة بعيدا عن بغداد.


     



  • بعد زيارة لاريجاني.. لبنان في مأزق

    كان رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، حريصا في ختام زيارته إلى بيروت أن يؤكد من مبنى سفارة الملالي التي حولت منطقة سكنية ضخمة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية الممنوع على أي مدني دخولها، على أن زيارته لدمشق ثم بيروت هدفها«التنسيق مع دول ومحور المقاومة في هذه المرحلة الدقيقة من المواجهة».



  • مقتل 4 ضباط للملالي .. إسرائيل تلاحق إيران

    كشف موقع «ImageSat International»، أضرارا جسيمة تعرضت لها مواقع الحرس الثوري الإيراني قرب مطار دمشق الدولي، بعدما استهدفت خمس غارات إسرائيلية مخازن أسلحة وصواريخ بمحيط مطار دمشق في 13 فبراير الجاري.











  • روسيا تمنع دخول الصينيين إلى أراضيها بسبب «كورونا»


    أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، عزمها على منع دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها اعتباراً من الخميس، في إجراء جديد يهدف إلى وقف انتشار فيروس كورونا المستجد.




  • غرق 14 مهاجراً قبالة المغرب


    لقي 14 مهاجراً، بينهم طفلان، مصرعهم إثر غرق مركبهم في المحيط الأطلسي أثناء محاولتهم الوصول من المغرب إلى جزر الكناري الإسبانية، بحسب ما أفادت منظمتان غير حكوميتين يوم الثلاثاء.




  • بيرني ساندرز يتفوق على منافسيه في كاليفورنيا


    كشف استطلاع للرأي أن السيناتور بيرني ساندرز يتفوق على منافسيه من الطامحين لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية في ولاية كاليفورنيا بنسبة دعم بلغت 32% وأظهر الاستطلاع، الذي أصدر نتائجه معهد السياسة العامة في كاليفورنيا ، أن جو بايدين، المنافس الأبرز لساندرز، حل ثانياً بـ 14% ثم إليزابيث وارن بـ 13% ومايكل بلومبرج وبيت بوتيجيج بـ 12% لكل منهما، وفقاً لوكالة بلومبرج للأنباء.




  • موريتانيا والسنغال تدعوان لإقامة تحالف واسع ضد الإرهاب


    دعت موريتانيا والسنغال، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة تأسيس تحالف دولي وقاري واسع للقضاء على الإرهاب والعنف في أفريقيا خصوصا في دول منطقة الساحل جاء ذلك في بيان مشترك أصدره الرئيسان الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والسنغالي ماكي سال في ختام الزيارة الرسمية لسال إلى موريتانيا.




  • مصادر تؤكد قرب التوصل لاتفاق سلام بين واشنطن وطالبان

    أفادت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس، اليوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة وحركة طالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي بعد أكثر من عام من المفاوضات وقال مصدر في طالبان «أنجزت كل التفاصيل والمجلس القيادي (لطالبان) أعطى موافقته لفريق طالبان التفاوضي».




    اليوم السابع




  • جامعة البحرين تخطط لطرح المزيد من الخدمات الإلكترونية للطلبة


    أكد الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس جامعة البحرين، أن الجامعة تتطلع لتطوير المزيد من الخدمات الإلكترونية للطلبة بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، مشيرًا إلى الأثر الإيجابي لهذه المشروعات في تعزيز التحول الرقمي في الجامعة.




  • صحيفة: مدن صينية تناشد سكانها التبرع بالدم للتغلب على نقص الإمدادات


    ذكرت وسائل الإعلام الرسمية يوم الثلاثاء، أن عدة مدن صينية أعلنت إن حدوث نقص فى إمدادات الدم بات وشيكا‭‭ ‬‬نظرا لأن القيود المفروضة على التنقل بسبب تفشى فيروس كورونا تجعل المتبرعين المحتملين يلزمون منازلهم.




  • كوريا الجنوبية تمنع دخول أجانب سفينة "دايموند برنسيس" إلى أراضيها


    قررت الحكومة الكورية الجنوبية منع دخول البلاد لأى أجنبى كان على متن السفينة السياحية "دايموند برنسيس" الخاضعة للحجر الصحى فى ميناء يوكوهاما باليابان.




  • ارتفاع مصابى كورونا فى كوريا الجنوبية إلى 46 شخصا


    ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) فى كوريا الجنوبية إلى 46 حالة حتى صباح اليوم الأربعاء حيث تم اكتشاف 15 مريضا مصابا بالفيروس.




  • الصين تدعو الأطراف اليمنية لاستئناف عملية السلام فى وقت مبكر


    دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جيون جميع أطراف الصراع في اليمن إلى السعى جاهدة لتنفيذ العملية السياسية واستئناف عملية السلام التى تقودها الأمم المتحدة فى وقت مبكر.



  • اليمن: مصرع العشرات من ميليشيات الحوثى بالدريهمى بمحافظة الحديدة

    لقى العشرات من ميليشيات الحوثى مصرعهم خلال عملية تصدى القوات المشتركة لهجومين شرق مدينة الدريهمى بمحافظة الحديدة، غربى اليمن.







  • ترامب يدرس السفر إلى طوكيو لحضور الألعاب الأوليمبية


    قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه يفكر في زيارة اليابان هذا الصيف لحضور الألعاب الأوليمبية المقرر إقامتها في طوكيو.



  • روسيا تطلب عقد اجتماع طارئ للأمم المتحدة للنظر في تلاعب واشنطن في إصدار تأشيرات للدبلوماسيين

    طلبت روسيا عقد اجتماع طارئ للأمم المتحدة مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة موضوع تلاعب وتحكم واشنطن بمنح تأشيرات للدبلوماسيين والمسئولين الأجانب المتوجهين لمقر المنظمة الدولية بنيويورك.




  • بدء إنزال ركاب السفينة السياحية الخاضعة للحجر الصحي في اليابان بسبب «كورونا»


    ذكرت وسائل إعلام يابانية، أن الركاب الخاضعين للحجر الصحي على متن السفينة السياحية "دياموند برنسيس" بسبب فيروس كورونا بدأوا في النزول منها اليوم، الأربعاء.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!