الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • صدامات تشعل قلب بيروت


    تحول وسط بيروت مساء أمس، ساحة مواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية التي حاولت منعهم من الدخول إلى شارع مجلس النواب، واحتك الطرفان في مسافة قريبة جداً حيث تعرضت القوى الأمنية للرشق بالحجارة والمفرقعات النارية، وردت باستخدام القنابل المسيلة للدموع، في أعنف جولة من التصعيد منذ بدء الاحتجاجات في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى في صفوف الطرفين.




  • مؤتمر برلين... تحرك دولي لـ«ضبط التدخلات» في ليبيا


    ينعقد في برلين، اليوم، مؤتمر يجمع طرفي الأزمة الليبية وقادة من دول المنطقة والعالم للاتفاق على خريطة طريق للحل بمسارات عسكرية وسياسية واقتصادية، وأيضاً لتوفير مظلة دولية واقية لـ {ضبط التدخلات}الخارجية في ليبيا. ويلتئم المؤتمر الذي يستمر يوماً وسط توقعات متواضعة بأنها ستنجح في تحقيق اختراق يسمح بجسر الفجوة بين الطرفين المحليين الأساسيين للأزمة: فائز السراج، رئيس حكومة «الوفاق»، والمشير خليفة حفتر، قائد «الجيش الوطني»، وكذلك في التقريب بين الأطراف الإقليمية والدولية التي يدعم كل منها طرفاً من أطراف الصراع الليبي.



  • مظاهرات السويداء تتواصل... والأسد يشدد العقوبات


    في أول رد على الأزمة الاقتصادية ومظاهرات السويداء جنوب سوريا، أصدر الرئيس بشار الأسد، مرسوماً، أمس، شدد فيه العقوبات على التعامل بالقطع الأجنبي بعد تدهور سعر صرف الليرة إلى 1200 مقابل الدولار الأميركي. وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أمس، بأن المرسوم قضى بالسجن 7 سنوات والأشغال الشاقة المؤقتة وغرامة مالية بما يعادل ضعف قيمة المدفوعات لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبية أم المعادن الثمينة. وكانت العقوبة في السابق الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.




  • عشرات القتلى في قصف حوثي على معسكر للجيش اليمني


    شنت الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، هجوماً مزدوجاً، بالصواريخ والمسيرات على معسكر للجيش اليمني الوطني في مأرب، خلف 60 قتيلا في صفوف القوات الشرعية اليمنية وإصابة أكثر من 50 جريحا. وقالت مصادر يمنية، إن الميليشيات الحوثية استهدفت بالقصف الصاروخي مسجداً داخل معسكر الاستقبال في ذمار، عندما كان الجنود يؤدون الصلاة. ووفقاً لموقع «مأرب برس»، فإن الهجوم طال معسكر الاستقبال التدريبي ومعسكر النصر، القريبين من جبال الفرضة التابعة لمديرية نهم، شمال مدينة مأرب.



  • إيران وأميركا.. الصراع الصفري

    عبدالله بن بجاد العتيبي | مقال رأي


    خطب المرشد الأعلى للنظام الإيراني مرةً أخرى باللغة العربية، وهو يفعل ذلك كلما اعتقد أنه انتصر أو انهزم في استهدافه للدول العربية، فعل ذلك إبان ما كان يعرف بالربيع العربي منتشياً بما ظنه نصراً، وهو يخطب اليوم لتثبيت قلوب ذيول إيران وعملائها في العالم العربي بعد مقتل أكبر إرهابي بالعالم في العصر الحديث.

    المؤدلجون يكذبون على أتباعهم ويصدقون كذبهم، فهو زعم أنه لا يخاف ولا يتراجع أمام قوة الولايات المتحدة، وهو بالفعل يخشاها ويخافها ويسعى جهده لعدم الاصطدام بها بشكل مباشر، وهو يقول لأتباعه إنه بصواريخه التي سقطت في الصحراء العراقية قد أرعب أميركا وكسر هيبتها، وهو يعلم جيداً أن هذا كذب محض حتى وإن تجلّت الحقائق بإصابة أحد عشر جندياً أميركياً.

    ظلت أميركا في توازن طويل بين حزبيها الكبيرين الديمقراطي والجمهوري وحدث اختلالٌ كبيرٌ في هذا التوازن حين اختار الرئيس السابق أوباما أن ينحاز لتيار الانعزالية وأن ينسحب من العالم وأن يخضع لخصم أميركا الألد في هذا الوقت وهو نظام الولي الفقيه في إيران الداعم الأكبر للإرهاب في المنطقة والعالم عبر «الاتفاق النووي» وأن يتحالف مع منبع الإرهاب الحديث في العالم جماعة «الإخوان» لإسقاط الأنظمة العربية ونشر الفوضى في الدول العربية.

    كان واضحاً أن الشعب الأميركي الذي تمثل دولته أقوى إمبراطورية عرفها التاريخ البشري سيغضب من حجم الذلّ والمهانة التي انتهجها أوباما في سياساته الخارجية أمام كل الخصوم وعلى رأسهم روسيا وإيران، وكان واضحاً أنه سيختار رئيساً قوياً يعيد لأميركا هيبتها ويحمي مصالحها ومصالح شعبها فكان الرئيس دونالد ترمب هو الجواب الحاسم.

    ترمب كان صريحاً أنه سيحطم إرث أوباما ويستعيد مكانة أميركا في العالم على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية وقد فعل، وألغى «الاتفاق النووي» مع إيران بوصفه «أسوأ اتفاق في التاريخ» وقد صدق، ثم فرض على النظام الإيراني أقسى عقوباتٍ في تاريخ الثورة الإيرانية باسم الولي الفقيه وها هو النظام يترنح تحت نير هذه العقوبات والدول الأوروبية تفتش عن مخرج من هذا الاتفاق المهين مع إيران.

     المقال كاملاً









  • «ملغومة» تستهدف أتراكاً في الصومال


    أصيب 6 أشخاص، بينهم 4 مهندسين أتراك، أمس (السبت)، في انفجار سيارة ملغومة استهدفت مجموعة من المتعاقدين الأتراك في مدينة أفجوي، شمال غربي العاصمة الصومالية مقديشو، ولم يُعرف منفذو الهجوم، لكن سكانا ورجال شرطة قالوا إن مقاتلي حركة الشباب حاولوا مهاجمة أفجوي.




  • الأمم المتحدة تأمل بإيجاد حل في مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية


    أعربت الأمم المتحدة عن أملها في حل الأزمة الليبية من خلال مؤتمر برلين الدولي، الذي يأتي جزءا من مبادرة اقترحها مبعوثها الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، وقدّمها إلى مجلس الأمن في يوليو الماضي. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: «إن الأمين العام سيتوجه إلى العاصمة الألمانية للمشاركة في المحادثات الدولية الهادفة لدعم جهود المصالحة الليبية وإنهاء الأزمة في ليبيا»، مشيرًا إلى أن المأمول هو إظهار وحدة إزاء دعم العملية السياسية في ليبيا.




  • وزير الخارجية الأمريكي يدعو المجتمع الدولي إلى تصنيف حزب الله منظمة إرهابية


    دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم، دول العالم إلى تصنيف حزب الله اللبناني مجموعة إرهابية، وذلك على خلفية إدراج بريطانيا الحزب بشقيه السياسي والعسكري في قائمة الجماعات الإرهابية. وقال بومبيو في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «في ذكرى مرور خمس سنوات على وفاة المدعي العام الأرجنتيني ألبرتو نيسمان، وجهوده الدؤوبة لتقديم الجناة إلى العدالة. ندعو جميع الدول إلى تسمية حزب الله منظمة إرهابية».



  • «لوفتهانزا» تمدد تعليق الرحلات إلى طهران

    علقت شركة الطيران الألمانية «لوفتهانزا» رحلاتها إلى طهران إلى الـ28 من مارس، ممددة بذلك حظرا على تحليق طائراتها فوق إيران بعد إسقاط طائرة الركاب المدنية الأوكرانية الأسبوع الماضي.




  • ترمب لإيران: الاقتصاد ينهار والشعب يعاني

    حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب النظام الإيراني، والمرشد الإيراني علي خامنئي، ووصف خطابه الأخير أمس الأول بـ«البذيء»، فيما نعت الشعب الإيراني في رسالة موجهة إليه أمس (السبت) بـ«النبيل» الذي يستحق حياة كريمة بدلا من القتل الذي يرتكبه النظام بحقهم. وغرد ترمب باللغتين الإنجليزية والفارسية داعيا نظام الملالي إلى التوقف عن دعم الإرهاب وتدمير إيران.




  • إطلالة المهزوم خامنئي.. ارتباك.. وهذيان

    الشيطان الأكبر علي خامنئي لأول مرة منذ ثماني سنوات يخطب (الجمعة)، في محاولة يائسة لرفع معنويات نظامه المنهار بعدما وصلت معنوياته إلى الحضيض، واحتواء الشعب الذي انتفض عليه مطالبا بإسقاطه وطغمته الكاذبة بعد ضرب الطائرة الأوكرانية.




الاتحاد




  • أستراليا: 76 مليون دولار للتعافي من حرائق الغابات


     أعلنت الحكومة الأسترالية المحافظة عن حزمة تعافي سياحية بقيمة 76 مليون دولار أسترالي (52.3 مليون دولار أميركي) استجابة لحرائق الغابات المدمرة في الصيف في البلاد. وقال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون في بيان، اليوم الأحد، إن السياحة الأسترالية تواجه «أكبر تحد في الذاكرة الحية».




  • مستوطنون مسلحون يهاجمون منازل فلسطينيين في الضفة


    هاجم مستوطنون مسلحون تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، منازل المواطنين الفلسطينيين في «حارة جابر» القريبة من ما تسمى مستوطنة «كريات أربع» المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.




  • كينيا تكثف عملياتها الأمنية لمكافحة الإرهاب بعد الهجمات الأخيرة


    كثفت قوات الأمن الكينية عملياتها ضد حركة الشباب بعد سلسلة من الهجمات التي شنتها الحركة داخل كينيا على مدار الأسبوع. وأصدر الرئيس الكيني أوهورو كينياتا " أثناء حديثه في اجتماع مع كبار مسؤولي الأمن تعليمات، إلى ضباط الأمن للقيام بعمليات لطرد الإرهابيين وجميع الخلايا النائمة في المنطقة الشمالية الشرقية والساحلية".




  • مسلحون يقتلون 6 أشخاص من عائلة واحدة في أفغانستان


    أعلن مسؤولون اليوم الأحد، أن ستة أفراد من عائلة واحدة قتلوا على أيدي مسلحين مجهولي الهوية في إقليم فارياب شمالي أفغانستان. وكان من بين القتلى رضيع عمره 40 يوماً فقط، وفقاً لما ذكره عضو المجلس الإقليمي محمد روضي والمتحدث باسم رئيس الشرطة كريم سوروش.


     


    اليوم السابع




  • البرلمان الأردنى يصوت على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل


    صوت مجلس النواب الأردنى بالأغلبية، اليوم الاحد، على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل تقدمت به اللجنة القانونية النيابية وفقا لوكالة بترا الأردنية، جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، وحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وهيئة الوزارة.




  • إسرائيل تبدأ تأسيس شبكة مجسات لكشف الأنفاق على الحدود مع لبنان


    أعلن الجيش الإسرائيلى اليوم الأحد، بدء تأسيس شبكة مجسات تحت الأرض على امتدد الحدود مع لبنان لرصد بناء أي نفق عبر الحدود. ويبدأ المشروع بعد عام من إعلان الجيش الإسرائيلي تدمير مجموعة أنفاق للتسلل حفرتها جماعة حزب الله اللبنانية.




  • واشنطن بوست: أمريكا وأوروبا تسعيان لاستعادة مصداقيتهما إزاء أزمة ليبيا


    اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بمؤتمر برلين الذى ينعقد اليوم، الأحد، بخصوص الأزمة فى ليبيا، وقالت إن المجتمعين فى العاصمة الألمانية سيحاولون إقناع الأطراف المتحاربة فى ليبيا وداعميهم الدوليين للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار واحترام حظر الأسلحة الذى فرضته الأمم المتحدة وتمهيد الطريق لحل سياسى، حيث تأمل الولايات المتحدة وأوروبا استعادة مصداقيتهما، وأن يكون لهما قول أكبر فى مستقبل ليبيا مع بسط روسيا وتركيا نفوذهما فى البلاد.




  • إيران قد تعيد النظر فى التعاون مع وكالة الطاقة حال زادت الضغوط الأوروبية


    قال علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيرانى، إن بلاده ستعيد النظر فى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة فى حالة اتخاذ أى إجراءات "غير عادلة" وذلك بعدما قررت دول فى الاتحاد الأوروبى الأسبوع الماضى تفعيل آلية تسوية المنازعات بموجب الاتفاق النووى المبرم مع طهران عام 2015.




  • برلمان الأردن يصوت بالاغلبية على حظر استيراد الغاز من إسرائيل


    صوت مجلس النواب بالأغلبية بالأردن، اليوم الاحد، على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل تقدمت به اللجنة القانونية النيابية، جاء ذلك خلال الجلسة التى عقدها المجلس، اليوم الأحد، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، وحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وهيئة الوزارة.



  • عودة الحياة إلى طبيعتها فى العاصمة اللبنانية بعد ليلة من الاشتباكات العنيفة

    عادت صباح اليوم مظاهر الحياة الطبيعية إلى وسط العاصمة اللبنانية بيروت، بعد ليلة من المواجهات بين المتظاهرين وقوى الأمن واشتباكات هي الأكثر عنفا وحدة منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية فى 17 أكتوبر الماضى، وكانت التظاهرات بالأمس قد طغت عليها موجة من الغضب الشديد اعتراضا على مسار تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور حسان دياب، حيث اعتبر المحتجون أن عملية التأليف تمثل استنساخا للحكومة المستقيلة حيث تقوم التيارات والقوى والأحزاب السياسية بالتصارع على الأحجام والحصص والحقائب الوزارية فيها، على نحو يمثل التفافا على الإرادة الشعبية للاحتجاجات المستمرة منذ قرابة 100 يوم ومطلب تشكيل حكومة حيادية من الاختصاصيين (تكنوقراط) المستقلين.




 



  • إيران: قد نعيد النظر في التعاون مع وكالة الطاقة إذا زادت الضغوط الأوروبية

    قال علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني إن بلاده ستعيد النظر في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في حالة اتخاذ أي إجراءات "غير عادلة" وذلك بعدما قررت دول في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي تفعيل آلية تسوية المنازعات بموجب الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015.



  • السويد تستدعي السفير الصيني على خلفية انتقاده لوسائل الإعلام في البلاد

    استدعت الحكومة السويدية السفير الصيني في البلاد جوي كونجيو ، وطالبته بتوضيح تعليقاته الأخيرة حول التغطية الاعلامية لشبكة التليفزيون السويدي.



  • وزير خارجية ألمانيا يتهم الرئيس الأمريكي بالإخفاق في النزاع مع إيران

    اتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإخفاق في النزاع مع إيران . وبالنظر إلى التصرف العدواني ل إيران ، قال ماس لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد إنه "حتى التهديدات والأعمال العسكرية لم تغير شيئا" في هذا السلوك العدواني ل إيران ، مؤكدا أنه يجب ألا يتم التظاهر كما لو أن الوضع يمكن أن يتحسن تلقائيا من خلال إحداث تغيير خارجي في النظام في طهران، وأشار إلى أن ذلك فشل في أماكن أخرى بالفعل مثل العراق.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!