الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 07.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • إطلاق مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن


    بارك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، مثمناً التوقيع على ميثاق المجلس.




  • طهران تودع سليماني... وتتمسك بـ«الثأر»


    في حين ودعت طهران، أمس، بحضور المرشد علي خامنئي وكبار أركان النظام، جثمان قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري»، إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه كرمان، جنوب شرقي البلاد، جدد قادة «الحرس» تمسكهم بالانتقام لمقتل مهندس الاستراتيجية الإيرانية لتوسيع نفوذها في جميع أنحاء المنطقة.



  • واشنطن تنفي {خطة} للانسحاب من العراق


    أكد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أمس، أن واشنطن لا تخطط للانسحاب من العراق، بعد لغط أثارته رسالة نُسبت إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تُبلغ الجيش العراقي بخطة للانسحاب.




  • الجيش الليبي ينتزع سرت... ويطمئن مصراتة


    أعلن اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم «الجيش الوطني» الليبي، «السيطرة الكاملة على مدينة سرت» الساحلية، التي كانت تخضع لقوات حكومة «الوفاق» برئاسة فائز السراج، منذ أن حررتها من عناصر تنظيم «داعش».



  • العربية في فيتنام

    سمير عطا الله | مقال رأي


    هل تعلّم الفيتناميون اللغة العربية؟ لمَ لا؟ فإن معظم شعوب العالم قد تعلّمت شيئاً منها بطريقة أو بأخرى. ثم إن الفيتناميين خلال حربهم مع الولايات المتحدة وبسبب القضية الفلسطينية والعلاقات مع الدول اليسارية العربية، لا بدّ أن يكونوا قد أرسلوا عدداً من الطلّاب إلى معاهد الاستشراق، خصوصاً في الاتحاد السوفياتي والصين. غير أن غابرييل غارسيا ماركيز الذي أطلعنا في تحقيقاته على مدهشات كثيرة، يروي لنا هذا الحكواتي بلا انقطاع، أن الفيتناميين عثروا على العربية في مكان لا يتوقّعه أحد. وقد كان الشماليون منهم يعيشون في حالة تقشّف مطلق وكانت عاصمتهم هانوي تغرق في الهدوء منذ السادسة مساءً فلا تعود هناك حركة. وفي الثامنة، تخلد الأسَر كلّها إلى النوم وتطفئ التلفزيونات بعد أربع ساعات فقط من البثّ الرسمي الذي يتضمّن أفلاماً تسجيلية وطنية وأفلاماً من البلاد الاشتراكية. كانت معظم هذه الأفلام تأتي من روسيا. وبسبب التوفير، كانت مدبلجة إلى اللغة العربية، أي ناطقة بها، وهكذا تعرّف الفيتناميون إلى العربية عبر أفلام تتحدّث عن النضالات والحروب الماضية ومزارع سيبيريا وخِطب الرفيق لينين.

    في القاطع الآخر من البلاد، كانت عاصمة الجنوب، سايغون، تعيش حياة من الفسق والتهريب والمخدرات. لقد ألغت الحرب جميع المقاييس وكانت مرعبة النتائج: 360 ألف مبتور الأطراف ومليون أرملة وسبعمائة ألف بغي وثمانية آلاف متسوّل ومليون مريض بالسلّ. وكان ربع سكّان مدينة هوشي منه يعانون الأمراض التناسلية الخطيرة، ولم يكن غريباً أن تمتلئ الشوارع بعصابات الأطفال المجرمين. تركت الحرب في حقول فيتنام 300 ألف لغم. وتقول الأرقام شبه الرسمية إن الولايات المتحدة قصفت فيتنام بكمّية من المتفجّرات، تفوق آلاف المرّات ما استخدمته في الحرب العالمية الثانية، أي أربعة عشر مليون طنّ. وأدّت إلى واحدة من كبرى الهجرات البحرية في التاريخ؛ إذ ركب عشرات الألوف من اللاجئين أي مركب أو باخرة وصلوا إليها. وموجة النزوح الحالية في المتوسط، لا تُقارن بشيء أمام الهرب الفيتنامي الكبير.


    المقال كاملاً













  • كيف فرّ غصن من طوكيو ؟


    كشفت معلومات جديدة عن الساعات الأولى لعملية فرار المدير التنفيذي السابق لمجموعة رينو- نيسان كارلوس غصن. وأفادت المعلومات أمس، بأن غصن استقل قطاراً سريعاً (الأحد) قبل الماضي من طوكيو إلى أوساكا، بحسب صحيفة «يوميوري شيمبون» وقناة «إن تي في» اليابانيتين. وقالت «يوميوري» إنه سافر برفقة عدد من الأشخاص تعمل الشرطة اليابانية على تحديد هوياتهم من خلال صور كاميرات المراقبة. وأضافت «إن تي في» أنه استقل سيارة تاكسي إلى فندق في أوساكا قرب مطار كانساي الدولي، لكن المرحلة التالية من الفرار لا تزال غامضة حتى الساعة. وبحسب المعلومات الأولية، استقل غصن طائرةً خاصة باتجاه إسطنبول، ليصل إلى مطار أتاتورك صباح اليوم التالي، ومن هناك إلى بيروت عبر طائرة خاصة أخرى. وكشفت وسائل إعلام لبنانية وأمريكية، أنه اختبأ في صندوق آلات موسيقية لتفادي المرور عبر السلطات في مطار اليابان.




  • خبيران لـ عكاظ: الرئيس التركي «مجرم حرب»


    شن الخبير الإستراتيجي اللواء عادل العمدة هجوما حادا على رئيس النظام التركي رجب أردوغان، واصفا إياه بأنه «مجرم حرب» ومصاب «بجنون العظمة»، إذ يسعى يائسا للظهور كسلطان أو خليفة ولو على جثث الآخرين عربا وأتراكا وكردا.




  • حكومة «اللون الواحد».. فاشلون وتجار عقارات


    وصف زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، حكومة «اللون الواحد» التي يجري تشكيلها في لبنان حاليا بأن أغلبها من «الفاشلين وتجار العقارات». وقال جنبلاط في تغريدة أمس (الإثنين) تحمل عنوان «الامتناع»: «لقد وصلتنا رسالة الممانعة في محاولتها لتشكيل حكومة «اللون الواحد» التي أغلبها من الفاشلين وتجار العقارات وغير العقارات، ويا لها من آخرة لهذا العهد». وأضاف: «لم نعد نفهم من يمثّله أو يقوده. افعلوا ما تشاؤون، وسنمتنع على طريقتنا ونواجه هذه الحفلة من التزوير والتحريف، بغضّ النظر عن أصوات التشكيك».



  • مقتل قائد حوثي.. والمليشيا تصعد في الحديدة والضالع

    اتهم المتحدث باسم ألوية العمالقة العقيد مأمون المهجمي أمس (الإثنين) مليشيا الحوثي بتصعيد العمليات العسكرية في محافظة الحديدة، وشن هجوم على مواقع الجيش الوطني. وقال المهجمي في تصريح لـ«عكاظ»: إن اعتداءات المليشيا لم تعد انتهاكات بل أصبحت عمليات حربية واسعة فقد هاجمت مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، واستهدفت النقاط الأمنية المنتشرة في الأطراف الشرقية للمديرية والخط العام، إلا أن قواتنا تصدت لها وأحبطت الهجوم.




  • أردوغان.. واستمراء التدخلات.. لا للأخونة

    رغم أن جميع دول المنطقة والأمم المتحدة تنشد الحوار بين الإخوة الأعداء في ليبيا، لتجنيبها الوقوع في مستنقع الحرب الداخلية والتنافر، وإبعادها عن بؤر الإرهاب الظلامي؛ إلا أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الذي استمرأ التدخلات في الشؤون الداخلية؛ وتفنن في بث الفرقة في جسد الدول العربية والإسلامية؛ قد حرص على تكريس الفكر الإخواني التآمري لتحويل ليبيا إلى "ضاحية إخوانية" لتهديد الدول المجاورة.وعندما أعربت المملكة عن رفضها وإدانتها للتصعيد التركي في الشأن الليبي، ونددت بموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، صدر هذا الموقف العروبي كون الرياض ترفض رفضاً تاماً التدخلات التركية المستمرة في الشأن الليبي، ويعتبر انتهاكاً صارخاً لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا وتقويضاً للجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية ومخالفة للموقف العربي الذي تبنته جامعة الدول العربية أخيراً، وإمعاناً في التدخل السلبي السافر السلبي في الشأن الداخلي الليبي اعتمد البرلمان التركي إرسال قوات إلى ليبيا.





الاتحاد




  • جونسون يعتزم تقديم مشروع "بريكست" عبر البرلمان البريطاني


    يتوقع أن يقدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تشريعاً رئيسياً للبرلمانيين البريطانيين، اليوم الثلاثاء، فيما يسعى لإضفاء الصفة الرسمية على خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بحلول نهاية الشهر الجاري.




  • دخان حرائق أستراليا يصل إلى تشيلي والأرجنتين


    وصل دخان الحرائق الضخمة التي تجتاح أستراليا إلى تشيلي والأرجنتين، بعدما عبر 12 ألف كيلومتر فوق المحيط الهادئ، بحسب ما أعلن جهازا رصد الأحوال الجوية في هذين البلدين الأميركيين الجنوبيين.




  • اليابان: نحن على اتصال بلبنان بشأن كارلوس غصن


    قال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده على اتصال بلبنان ودول أخرى معنية فيما يتعلق بخروج كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة نيسان للسيارات من اليابان.




  • الولايات المتحدة ترسل طالبي لجوء مكسيكيين إلى غواتيمالا


    أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية الإثنين، أنّ الولايات المتّحدة سترسل طالبي لجوء مكسيكيين إلى غواتيمالا التي أبرمت مع الإدارة الأميركية الصيف الماضي اتفاقاً بشأن الهجرة مثيراً للجدل.


     


    اليوم السابع




  • رويترز: اليابان أبلغت لبنان بأن سفر كارلوس غصن من طوكيو يدعو للأسف


    قال يوشيهيدى سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى اليوم الثلاثاء إن بلاده على اتصال بلبنان ودول أخرى معنية فيما يتعلق بخروج كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة نيسان للسيارات من اليابان.




  • الإمارات تحتضن "منتدى الطاقة العالمى" فى مستهل أسبوع أبو ظبى للإستدامة


    فى مستهل "أسبوع أبوظبى للاستدامة"، تنطلق يوم الجمعة المقبل فاعليات الدورة السنوية الرابعة لمنتدى الطاقة العالمى الذى تستضيفه العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وينظمه المجلس الأطلسي، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة٠




  • سفير مصر لدى كندا يشارك فى قداس عيد الميلاد المجيد فى الكنيستين القبطيتين فى أوتاوا


    شارك السفير أحمد ابو زيد سفير مصر لدى كندا، وأعضاء السفارة المصرية فى العاصمة أوتاوا مساء الإثنين، فى قداس عيد الميلاد المجيد الذى أقامته كنيستا "القديسة مريم"، و"القديس جورج"، وذلك بحضور نيافة الأنبا بولس الباراموسى أسقف الكنيسة القبطية فى أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، وجميع آباء الكنيسة، والآلاف من أبناء الجالية القبطية المصرية من المقيمين فى العاصمة الكندية وضواحيها.




  • اليمن: ميليشيا الحوثى استولت على 440 شاحنة مساعدات غذائية ومستلزمات طبية


    اتهمت الحكومة اليمنية ميليشيا الحوثى باحتجاز ونهب 440 شاحنة مساعدات غذائية وأدوية ومستلزمات طبية ووقود خاص بالمستشفيات فى محافظات الحديدة وإب وصنعاء، منذ وصول لجنة المراقبين الدوليين إلى الحديدة، غرب البلاد عقب اتفاق ستوكهوم فى 23 ديسمبر 2018 وحتى نهاية ديسمبر 2019.


    مقتل 16 شخصا بينهم ألمانيان فى حادث تصادم على طريق سريع فى بيرو


    ذكرت الشرطة المحلية فى بيرو أن ما لا يقل عن 16 شخصا، بينهم ألمانيان، لاقوا حتفهم فى حادث تصادم بجنوب البلاد عندما اصطدمت حافلة بسيارات أخرى وانقلبت.




 



  • خالد بن سلمان يلتقي وزير الدفاع الأمريكي

    قال نائب وزير الدفاع السعودي ، الأمير خالد بن سلمان، على تويتر، اليوم الثلاثاء، إنه التقى ب وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر وبحث معه التحديات المشتركة.



  • اليابان: لا تغيير في خطط إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى الشرق الأوسط

    قال كبير أمناء مجلس الوزراء اليابان ي يوشيهيدي سوجا، اليوم الثلاثاء، إن اليابان تراقب الموقف في الشرق الأوسط عن كثب، لكن لا يوجد تغيير في خطتها لإرسال قوات الدفاع الذاتي إلى المنطقة لتأمين السفن اليابان ية.



  • مقتل 30 شخصا في انفجار بنيجيريا

    قالت مصادر لرويترز، إن ما لا يقل عن 30 شخصا قُتلوا بولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا ، عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع على جسر.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!