الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
في زيارة وداع.. أنجيلا ميركل في موسكو
أنجيلا ميركل وفلاديمير بوتين

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل تركها السلطة الخريف المقبل. بعد روسيا، ستتوجه ميركل إلى كييف الأحد حيث تلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي.


بينما ما تزال جهود تسوية الصراع بين روسيا وأوكرانيا تؤدي إلى طريق مسدود، تكون هذه الرحلة الرسمية العشرون للمستشارة الألمانية التي تتكلم الروسية بطلاقة، إلى موسكو.


تأتي المستشارة البالغة 67 عاما، إلى موسكو في زيارة أخيرة قبل انسحابها من الساحة السياسية بعد الانتخابات التشريعية الألمانية المقررة في 26 أيلول/سبتمبر، وتحتل الأزمة الأفغانية هذه المرة مكانةً أساسيةً على برنامج زيارة موسكو.


يُتوقع أن يصدر في المؤتمر الصحفي عند نهاية لقائهما في الكرملين، تصريحاتٍ تتعلق بعودة طالبان إلى السلطة وفشل الغرب وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان.




أنجيلا ميركل أنجيلا ميركل.shutterstock

واعتبرت ميركل الوضع "مريراً ومروعاً". من جانبه، رحّب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء بالإشارات "الإيجابية" التي أرسلتها طالبان في ما يتعلق بحرية التعبير.


اقرأ المزيد: برقية داخلية للخارجية الأميركية حذّرت من انهيار كابول

شاب علاقات البلدين توترات عدة في السنوات الأخيرة متعلقة بالتجسس والحريات، وقضية نافلني وأوكرانيا.. لكن ما تزال ألمانيا من المستثمرين الغربيين الرئيسيين في روسيا التي تعتزم معها إنجاز مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 المتنازع عليه.


وشهد خط أنابيب الغاز الذي يربط البلدين وكان من المقرر أن يبدأ تشغيله مطلع العام 2020، تأخيرات كبيرة بسبب معارضة الكثير من الدول الأوروبية والتهديد بفرض عقوبات أميركية. لكن الولايات المتحدة عدلت في أيار/مايو عن فرض عقوبات حتى لا تتأثر علاقتها مع ألمانيا.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!