الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • في أفغانستان.. انهيارات واستسلامات للمسؤولين أمام طالبان

في أفغانستان.. انهيارات واستسلامات للمسؤولين أمام طالبان
أفغانستان

ذكرت مصادر أفغانية، استسلام مسؤولين مدنيين وأمنيين رفيعي المستوى في ولايتي فراه وقندوز لمسلحي "طالبان" التي تستمر بوتائر متصاعدة تقدمها في أراضي البلاد. أفغانستان


وزعمت "طالبان" يوم الخميس على حساب "الإمارة الإسلامية" التابع لها في "تويتر"، أن زبردست صافي قائد شرطة قندوز، استسلم لمسلحيها.


اقرأ أيضاً: تخوف أوروبي من أزمة مهاجرين كبرى.. من أفغانستان

كما زعمت الحركة استسلام 200 جندي من ضمنهم قادة عسكريون من قوات الحكومة الأفغانية، عقب استيلاء المسلحين على أكاديمية الشرطة ومقر الوحدة العسكرية الخاصة في منطقة ششك بمدينة لشكرجاه في ولاية هلمند.


في سياق ذلك، أوردت وكالة Pajhwok عن مصادر أمنية تشديدها على استسلام حاكم ولاية فراه، مسعود بختوار، وأربعة من مساعديه لـ"طالبان"، فيما فرّ أربعة آخرون من المسؤولين في الإدارة المحلية إلى إيران، وذلك على خلفية استيلاء "طالبان" على مراكز عشر ولايات أفغانية في غضون الأسبوع الأخير مع مواصلة الحركة تقدمها في أراضي البلاد.


© AP Photo/Tariq Achkzai | Taliban forces seize Spin Boldak in mid-July

هذا وكانت قد هددت حركة "طالبان" سكان مدينة قندهار بجنوب أفغانستان بأنها ستعاقب من سيقوم منهم بإخفاء عناصر القوات الأمنية الأفغانية في منازلهم، وعرضت الحركة منشورات، دعت فيها عناصر القوات الأمنية الأفغانية إلى الاستسلام، وهددت بمعاقبة من سيحاولون إخفاءهم.


وتستولي حركة "طالبان" على قرابة 65% من أراضي أفغانستان، فيما ترجح الاستخبارات الأمريكية سقوط العاصمة كابل بيد الحركة في غضون 90 يوما، وفق التقارير الإعلامية الأمريكية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!