الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • صواريخ كاتيوشا قرب السفارة الأميركية في بغداد.. والتحالف من حقنا الرد

صواريخ كاتيوشا قرب السفارة الأميركية في بغداد.. والتحالف من حقنا الرد
صواريخ كاتيوشا قرب السفارة الأميركية في بغداد والتحالف من حقنا الرد

سقط صاروخان من نوع كاتيوشا، الاثنين في منتصف الليل، قرب السفارة الأمريكية في بغداد. وسقط صاروخ ثالث في نهر دجلة المحيط بالمنطقة الخضراء التي افتتحت أمام حركة السير مؤخراً، باستثناء الطرقات التي تؤدي إلى السفارة الأمريكية.


وذكر مصدر أمني أنه تم تحديد المكان الذي أطلقت منه هذه الصواريخ وهو على الأرجح موقع هور رجب الواقع في جنوب بغداد والذي توجد فيه فصائل موالية لإيران.


جاء هذا الحادث في خضم توتر شديد بين واشنطن وطهران. ولم ترد أي تقارير عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.


وقالت مصادر أمنية أجنبية داخل المنطقة الخضراء: "صاروخ كاتيوشا سقط قرب السفارة الأمريكية، وسقط آخر داخلها على بعد ثلاثة أمتار من البوابة الجنوبية الغربية".


وبدوره، قال مركز الإعلام الأمني العراقي قد أعلن في بيان عن سقوط "قذيفتي هاون" في محيط المنطقة الخضراء، من دون الإشارة إلى السفارة الأمريكية. 


التحالف وأميركا سنرد بموجب حق الدفاع عن النفس


أعلن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنه لن يتسامح إزاء أي هجوم على أفراده بعد إطلاق صاروخين على المنطقة الخضراء شديدة التحصين في العاصمة بغداد الليلة الماضية.


وقال التحالف في بيان: "لن يتم التسامح بخصوص أي هجوم على الأفراد والمنشآت الأميركية".


وأضاف: "لم يتم قصف أي مرفق أو منشأة مستخدمة من قبل قوات التحالف أو الولايات المتحدة. تحتفظ قوات التحالف بالحق في الدفاع عن نفسها". ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.


وكانت وكالة "فرانس برس" قد نقلت، في وقت سابق، عن مصادر غربية داخل المنطقة الخضراء التي افتتحت شوارعها مؤخراً، أنه تم سماع صفارات الإنذار من داخل سفارة الولايات المتحدة مرتين متتاليتين.


وقال ضابط في الشرطة العراقية للوكالة طالباً عدم كشف هويته، إن "صاروخ كاتيوشا سقط حوالي الساعة 23.40 (20.40 بتوقيت غرينتش) داخل المنطقة الخضراء وعلى مقربة من السفارة الأميركية"


ورجحت تحليلات عدة حدوث تصعيد في العراق، بُعيد غارات استهدفت مؤخراً قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل غالبيتها شيعية وبعضها موال لإيران، ونسبتها طهران إلى إسرائيل.


 


ليفانت_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!