الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا: المصادقة على مشغل خليوي ثالث "وفا تليكيوم"

سوريا: المصادقة على مشغل خليوي ثالث
7-1

صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لـلنظام السوري على النظام الأساسي للشركة التي ستقدّم خدمات المشغّل الثالث لاتصالات الخليوي في سوريا.


نشرت وسائل إعلام محلية صوراً عرضت فيها قرار الترخيص لـصالح شركة تدعى "وفا تيليكوم"، وهي بحسب القرار شركة مساهمة خاصة، يقع مركزها في دمشق، وبمقدورها افتتاح فروع ومستودعات ومكاتب وتعيين ممثلين لها داخل سوريا أو خارجها.


بالرغم من أنّ القرار موقع بتاريخ 30 أيلول 2020، إلا أنه نشر في الجزء الثاني مِن العدد 20 للجريدة الرسمية، عام 2021، ويفيد القرار بأن هدف الشركة خدمة عمل المشغل الخليوي من خلال أي نشاط اقتصادي وتجاري مسموح به في سوريا، وفق ترخيص "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد"، من ضمن ذلك استيراد وتصدير وتجارة أجهزة الاتصالات والدارات والشرائح الإلكترونية.


وينص النظام الأساسي للشركة، على تقديمها خدمة اتصالات الخليوي وكافة الخدمات الفرعية ذات الصلة وتدعى شركة "وفا للاتصالات /تيليكوم/ المساهمة الخاصة.


النصرة تزيل أبراج الاتصالات سيرياتيل في إدلب السورية


وساهمت  7 شركات سوريّة  في تأسيس "وفا تيليكوم"، وهي: "wafa telecom، و"ABC l.l.c" و"IBC advanced"، و"IBC technology"، و"IBC telecom"، و"tele space"، و"tell you"، وكافة مراكز تلك الشركات تقع في دمشق.


اقرأ: لتدميره المشافي..الصحة العالمية تكافئ النظام السوري


وأوضح قرار الترخيص، أنّ رأسمال الشركة يصل إلى 10 مليارات ليرة سورية فقط، موزعة على 100 مليون سهم، قيمة كل سهمِ 100 ليرة، ومدّة العقد 22 عاماً، تبدأ مِن تاريخ اجتماع الهيئة العامة التأسيسية، مع جواز التمديد على أنّ تصادق الوزارة على ذلك.


اقرأ المزيد: جثث “قتلى التعذيب السوريين” موزّعة على مقابر جماعية في 5 محافظات


فيما نص البند الثاني مِن حقوق الشركة الجديدة أنّه يُسمح لها بإبرام العقود باختلاف أنواعها مع الشركات والمصارف والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتعاون مع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المحليين أو الأجانب وتقديم خدمات دفع أو نقل النقود وسائر الشؤون المتعلقة بالخليوي.


يشار إلى أنّه يوجد في سوريا شركتا اتصالات خليوية، حالياً هما "سيريتل" و"MTN"، وحصلتا خلال 2014 على ترخيص للعمل مدة 20 عاماً ضمن السوق السورية، وتجاوزت إيراداتهما 404.5 مليار ليرة سورية خلال 2020.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!