الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • خلافات بين الديمقراطيين تؤخّر إقرار خطتي بايدن للاستثمار والبنية التحتية

خلافات بين الديمقراطيين تؤخّر إقرار خطتي بايدن للاستثمار والبنية التحتية
خلافات بين الديمقراطيين تؤخّر إقرار خطتي بايدن للاستثمار والبنية التحتية

تسبّب خلاف بين الديمقراطيين في إرجاء تصويت مهم على خطتي بايدن للاستثمار أكبر مشروعات الرئيس المنتخب.


وتوقفت خطتا الاستثمار العملاقتان في البِنَى التحتية والنفقات الاجتماعية اللتان وضعهما الرئيس الأميركي جو بايدن، في الكونجرس الثلاثاء، في انتظار التوصل إلى اتفاق بين الديموقراطيين الذين يتنازعون حول الأولوية التي يجب إعطاؤها لمشروع أو لآخر.


وعاد أعضاء مجلس النواب ذات الغالبية الديمقراطية إلى واشنطن أمسِ الاثنين خِصِّيصَاً لإنجاز عمليات تصويت إجرائية عدة.


كان القادة الديموقراطيون يأملون إنهاء عمليات التصويت المهمة دون أي عوائق بحلول مساء اليوم الثلاثاء في مجلس النواب. لكن توتراً بين الجناحين اليساري والوسطي داخل الحزب الديموقراطي برز في الأيام الأخيرة.


على الرغْم من أن المفاوضات استمرت لساعات طويلة، لم يتم التوصل إلى أي اتفاق حتى منتصف الليل وقرر القادة الديموقراطيون إرجاء جَلسة حتى ظهر الثلاثاء (16,00 بتوقيت جرينتش). وقد يحصل التصويت عندها بعد ظهر الثلاثاء في حال تمكن الحزب من التوصل إلى اتفاق.


ووافق مجلس الشيوخ على خُطَّة بايدن للاستثمار في البِنَى التحتية بقيمة 1200 مليار دولار في 10 أغسطس/آب الجاري بينها 550 مليار دولار من النفقات الجديدة. ودعم الكثير من الجمهوريين هذه الخُطَّة في خطوة نادرة الحدوث.




الكونغرس الأميركي الكونغرس الأميركي. Depositphotos

ويطالب نحو 10 ديموقراطيين معتدلين في مجلس النواب بالموافقة الفورية على هذا المشروع الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الأمريكيين.


لكنّ رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي وعدت الجناح اليساري بأنها سترفع أولا للتصويت على الشق الاجتماعي الآخر لخطة بايدن: خُطَّة استثمارات ضخمة بقيمة 3500 مليار دولار في التعليم والصحة وسوق العمل والمناخ.


اقرأ المزيد: إجلاء 16 ألفاً من مطار كابول خلال 24 ساعة الأخيرة

يخشى هؤلاء أنه إذا تم التصويت أولاً على البِنَى التحتية، سيقرر الوسطيون لاحقاً عدم دعم خُطَّة الإنفاق الاجتماعي البالغة 3500 مليار دولار، معتبرين أنها ضخمة للغاية.


والتصويت الإجرائي الذي يمكن أن يحصل الثلاثاء يتعلق بمشروع قرار يحدد إطار خُطَّة الإصلاح الاجتماعي وقيمتها 3500 مليار دولار والخطوط العريضة.


أمام البرلمانيين الديموقراطيين حتى 15 سبتمبر/أيلول المقبل للتفاوض على مضمونها المحدد وإعادة صياغتها.


 

ليفانت نيوز _ فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!