الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة تسمح بعودة باكستان لبرنامج تدريبات عسكرية مُعلّق

الولايات المتحدة تسمح بعودة باكستان لبرنامج تدريبات عسكرية مُعلّق
أمريكا تسمح بعودة باكستان لبرنامج تدريبات عسكرية مُعلق

قالت الولايات المتحدة أنها ستسمح لباكستان بالانضمام مجدداً إلى برنامج تدريب عسكري تم تعليقه منذ عامين، وذلك عندما أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتجميد المساعدات الأمنية لإسلام آباد.


لكن ورغم أن استئناف برنامج التدريب يمثل جزءاً بسيطاً فقط من المساعدات المجمّدة لباكستان، إلا أنه يشير إلى عودة الدفء إلى العلاقة بين البلدين.


واستقبل ترامب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في البيت الأبيض في يوليو الماضي، وأيضاً أشادت إدارته عدة مرات بالمساعدة التي تقدمها باكستان في المفاوضات مع طالبان الأفغانية.


وأعلن ترامب في يناير 2018، عن تجميد المساعدات الأميركية بحجة أن باكستان لا تفعل ما يكفي لاستهداف قواعد حركة طالبان الأفغانية وجماعة حقاني التابعة لها.


وتبعاً لمتحدث رسمي باسم الخارجية الأميركية، فإن قرار التجميد "سمح باستثناءات ضيقة لبرامج تدعم المصالح الحيوية للأمن القومي الأميركي".


وصرّح المتحدث إن الإدارة الأميركية "وافقت على استئناف البرنامج الدولي للتعليم والتدريب العسكري لباكستان كواحد من هذه الاستثناءات، لكن القرار يخضع لموافقة الكونغرس".


وفي كثير من الأوقات، اتهم مسؤولون أميركيون الأجهزة الأمنية الباكستانية بالتعاون مع المتطرفين بما في ذلك طالبان، لكنهم أشاروا إلى تقدم على هذا الصعيد خلال الأشهر القليلة الماضية.


فيما تنفي إسلام أباد تلك الاتهامات وتعتبرت أن "نتائج عكسية" ستنجم عن التهديد بوقف المساعدات الأمنية، التي جمّدها ترامب قبل انتخاب خان في أغسطس 2018.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!