الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • المروحة الصغيرة "حلم" بالمقارنة مع دخل المواطن السوري

المروحة الصغيرة
المروحة الصغيرة حلم بالمقارنة مع دخل المواطن السوري

في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها المدن السورية، الخاضعة تحت سيطرة النظام السوري، تواصل أسعار المكيفات والمراوح الارتفاع، بالتزامن مع استغلال التجار دخول فصل الصيف.


نشر موقع "هاشتاغ" المحلي، أن المروحة الصغيرة باتت حلم المواطن صاحب الدخل المحدود، وبلغ متوسط أسعار المراوح ذات المواصفات التقنية البسيطة، 21 ألف ليرة سورية، وتتدرج صعوداً إلى نصف مليون ليرة، تبعاً للقياس والنوعية.







ونظراً لسوء الوضع الاقتصادي في البلاد، انتشرت بالأسواق نوعيات من المراوح مصنعة يدوياً، وهي عبارة عن محرك صغير وشفرات مروحة بلاستيكية دون حماية معدنية، مثبتة على قاعدة خشبية أو بلاستيكية، وتبدأ أسعارها من 25 ألف ليرة سورية، إلا أنّها تساوي تقريباً نصف راتب موظف حكومي.


وفي المقابل، بسبب ارتفاع أسعار المراوح، انتعش سوق المستعمل، سواء عبر الإنترنت أو ضمن محال صيانة المراوح، وتبدأ أسعار المستعمل من 35 ألف ليرة سورية، وتصل إلى 150 ألف ليرة، حسب النوع والجودة والقياس.


وأشار المصدر المحلي، أنّ "المكيف" بات حلماً للمواطن السوري، حيث يبدأ سعر المكيف 1 طن من مليون ليرة سورية، ويضاف إليها نصف مليون ليرة، 1.5 مليون، لكل مكيف 1 طن من ماركات شهيرة.


وبحسب أحد أصحاب المحال التجارية، فإنّ ارتفاع الأسعار يعود لصعوبة الاستيراد، بالتزامن مع الركود الاقتصادي في البلاد، وقلة المعروض، فالأسعار لا تتناسب نهائياً مع دخل المواطن السوري.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!