الوضع المظلم
الأربعاء ١٧ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • “الفيروس”.. نبوءة والد رئيس الوزراء البريطاني قبل 40 عاماً

“الفيروس”.. نبوءة والد رئيس الوزراء البريطاني قبل 40 عاماً
كورونا


طلب ستانلي جونسون، والد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بإعادة إصدار لرواية  كان قد  نشرها قبل 40 عاماً، والتي اعتبر البعض أنها تضمّنت سيناريو يحاكي زمننا الحالي، إذ أنها تناولت مواضيع من قبيل فيروس غامض وقاتل، عالم أوبئة بطل، بحث محموم عن لقاح ونشاط سياسي ضبابي ومراوغ. وفيها أيضاً قرد أخضر.


وقد اعتمد الكتاب، الذي نفدت طبعته منذ فترة طويلة على انتشار مرض حقيقي في ألمانيا أواخر ستينات القرن الماضي. وقد أنكر جونسون أنه ينتهز الفرص حين طالب بتوفير روايته مرة أخرى. يقول: “أنا كاتب محترف. هل من الانتهازية في هذا الوقت أن يكتب الصحافيون والصحف عن فيروس (كورونا)؟”.


كما أشار إلى أعماله المثيرة السابقة التي تصدت أيضاً لقضايا معاصرة، آخرها كتابه “كومبرومات” الذي يروي قصة تأثير روسي ماكر على السياسات الغربية.


وأوضح “ستانلي جونسون” أنّ في روايته توجس بالمستقبل، وذلك في أن الحبكة كانت مدفوعة بحاجة ملحّة إلى العثور على لقاح. “لا أعتقد أن الرواية تشطح في الخيال. انظر ما الذي يحدث الآن”.


وفي قصة جونسون؛ نيويورك مساوية لووهان، والفيروس ينطلق من حديقة حيوان حي البرونكس. نتيجة لذلك يمنع بقية العالم السفر بالطائرات من الولايات المتحدة. الشخوص الرئيسة مشغولة بمحاولات يائسة لملاحقة جيل نادر من القردة الخضراء لأنها مصدر الفيروس.


ويرى النقّاد في الرواية مغامرة بيئية وطبية متسارعة الأحداث، وتشمل تجارة حيوانات غير مشروعة، ومديري شركات أدوية فاسدين، و”كي جي بي” والرئيس الأميركي المستميت في تحقيق الانتصار.


جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب “ستانلي جونسون”، والد رئيس الوزراء البريطاني اعتبر أنّ في روايته دروساً يمكن الإفادة منها لأنه يرى أن جهوداً أكبر يجب بذلها الآن لتتبع مصدر الجائحة الحالية.


ليفانت- وكالات








 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!