الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الصين تنفذ أكبر توّغل جوي في سماء تايوان
طائرات حربية \ تعبيرية

كشفت وزارة الدفاع في تايوان عن دخول 20 طائرة عسكرية صينية منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية، أمس الجمعة، ضمن "أكبر توغّل" من نوعه حتى الآن.


وذكرت الدفاع التايوانية ضمن بيان لها، أنّ القوات الجوية نشرت صواريخ "لرصد" التوغل في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تحديد دفاعها الجوي، مردفةً أنّ طائراتها نبهت الطائرات الصينية، بما في ذلك عبر الراديو.


ويعتبر ذلك أكبر توغل للقوات الجوية الصينية منذ أن باشرت الدفاع التايوانية، العام الماضي، بالكشف عن طلعات جوية عسكرية صينية شبه يومية فوق المياه، بين الجزء الجنوبي من تايوان وجزر براتاس التي تهيمن عليها تايوان في بحر الصين الجنوبي.


اقرأ أيضاً: قريباً.. تايوان قد تكون هدفاً لغزو صيني


ونوّهت الدفاع التايوانية، أنّ بعض الطائرات الصينية طارت في المجال الجوي جنوب تايوان ومرت من خلال قناة باشي التي تفصل الجزيرة عن الفلبين.


وشمل ذلك العدد الكبير من الطائرات الحربية الصينية، أربع قاذفات نووية من طراز H-6K و10 مقاتلات من طراز J-16 وطائرات أخرى، وهو ما بدا أمراً غير معتاد، وأتى في الوقت الذي علق فيه سلاح الجو في تايوان كل التدريبات عقب تحطم مقاتلتين، في وقت سابق من هذا الأسبوع.


الصين وأمريكا


وقد وقّعت تايوان والولايات المتحدة، في وقت سابق أمس، أول اتفاق بينهما في عهد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تضمن تشكيل مجموعة عمل لخفر السواحل لتنسيق السياسات، وذلك عقب تبني الصين قانوناً يتيح لخفر سواحلها بإطلاق النار على السفن الأجنبية.


ولم يخرج تعليق فوري من وزارة الدفاع الصينية، فيما تزعم بكين بشكل روتيني، أنّ مثل تلك التدريبات ليست شيئاً غير عادي، وهي تستهدف إظهار تصميم الصين على الدفاع عن سيادتها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!