الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • الدفاع اليونانية توقّع عقد عسكري كبير مع الولايات المتحدة

الدفاع اليونانية توقّع عقد عسكري كبير مع الولايات المتحدة
طائرات أمريكية

قالت اليونان أمس الجمعة، إنها وقّعت عقداً عسكرياً كبيراً مع الولايات المتحدة بهدف تطوير قدراتها الجوية، وذلك على خلفية تصعيد التوتر بين أثينا وأنقرة.


وشددت وكالة المشتريات التابعة لوزارة الدفاع اليونانية أن العقد المبرم، الخميس، مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية العملاقة يقضي بتحديث أسطول أثينا من مقاتلات "إف-16" بشكل جوهري خلال السنوات السبع المقبلة.


وسابقاً، صرّح وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناغيوتوبولوس، للبرلمان بوجود خطة لتحديث 84 مقاتلة من هذا الطراز تؤدي الخدمة في جيش البلاد إلى مستوى Viper المتطور حتى عام 2027، في برنامج تقدر قيمته بـ1.5 مليار دولار.


وأيدت الخارجية الأمريكية هذه الصفقة، مشيرةً إلى أنها تخدم تعزيز أمن حليف مهم للولايات المتحدة داخل الناتو بالنسبة لضمان الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في أوروبا.


ونوّهت وكالة "أسوشيتد برس" إلى أن أثينا، بعد تقليص الإنفاق على الميزانية الدفاعية في العقد الماضي، بادرت في السنوات الأخيرة إلى توسيع العلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة، خوفاً من نزاع محتمل مع تركيا في ظل الخلافات المتصاعدة بين الدولتين.


والأسبوع الجاري، طُرحت اتفاقية جديدة في البرلمان اليوناني للمصادقة، خاصة بالتعاون الدفاعي أبرمته أثينا وواشنطن في أكتوبر الماضي، وهي تقضي بتوسيع أنشطة الولايات المتحدة في ثلاث قواعد عسكرية باليونان، علاوة على تكثيف عملياتها في قاعدة أخرى بجزيرة كريت.


ويتزامن ذلك على خلفية معارضة اليونان الشديدة لخطط تركيا إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق بطرابلس المعترف بها دولياً، في وجه تقدم "الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر نحو العاصمة طرابلس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!