الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الجمعة موعد الدوريات التركية الروسية شمال سوريا.. وفق إردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء، أن بدء تسيير الدوريات المشتركة التركية الروسية سيكون يوم الجمعة، وذلك بعد إعلان الكرملين انسحاب قوات سوريا الديمقراطية بموجب اتفاق بين أنقرة وموسكو.


وبموجب اتفاق تم التوصل إليه في سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود الأسبوع الماضي، عقب العملية العسكرية التركية في سوريا، أعطي مقاتلو قسد مهلة للانسحاب مدتها 150 ساعة، انتهت الثلاثاء الساعة 15,00 ت غ.


وبحسب اتفاق سوتشي، يفترض أن تبدأ الدوريات التركية الروسية المشتركة بعد انقضاء المهلة، حيث قال إردوغان في خطاب متلفز "سنبدأ العمل المشترك على الأرض الجمعة، تحديداً سنبدأ الدوريات المشتركة".


وقال إردوغان إن السلطات الروسية أبلغت أنقرة بأن "نحو 34 ألف عنصر من "المجموعة الإرهابية" انسحبوا -- إضافة إلى 3260 قطعة من الأسلحة الثقيلة -- من منطقة بعمق 30 كلم من الحدود التركية السورية"، فيما كانت قوات سوريا الديمقراطية قد اصدرت سابقاً بياناً اكدت فيه التزامها بالاتفاق المبرم بوساطة روسية.


وقال إردوغان: "المعطيات لدينا تشير إلى أن ذلك لم يكتمل تماماً" في إشارة إلى الضمانات الروسية. وأضاف "سنعطي الرد الضروري بعد أن ننفذ العمل على الأرض"، وكرر أن تركيا "تحتفظ بحق تنفيذ عمليتها" في حال رصدت أي مقاتلين أكراد سوريين أو في حال تعرضت قواتها لهجوم.


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!