الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الاستخبارات الأمريكية تتوقع سعي أيران لأمتلاك أسلحة متطورة خلال عام

الاستخبارات الأمريكية تتوقع سعي أيران لأمتلاك أسلحة متطورة خلال عام
الاستخبارات الامريكية تتوقع سعي أيران لأمتلاك أسلحة متطورة خلال عام

أشار مسؤول استخباراتي عسكري أمريكي بارز، فى تصريحات للصحفيين داخل البنتاغون وفق ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أن طهران من المتوقع أن "تسعى وراء مقاتلات نظراً لأن قواتها الجوية قديمة"، إضافة إلى دبابات حربية لأنها لم تتمكن من الحصول على دبابات جديدة منذ سنوات.


وهو ما دعا وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إلى الحذر من أن إيران ستسعى للحصول على طائرات مقاتلة ودبابات جديدة من روسيا والصين عندما ينتهى حظر توريد الأسلحة إليها فى أكتوبر 2020.


وقال المسؤول الاستخباري أن سعي إيران الأساسي هو ردع أي هجمات محتملة على أراضيها وضمان القدرة على استعراض قوتها ونفوذها فى المنطقة لإثبات حضور إقليمى قوي، فيما أشارت الصحيفة الأمريكية حسب تقرير صدر عن وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية، الثلاثاء، أن "إيران تظل معتمدة على دول مثل روسيا والصين فى حيازة القدرات العسكرية التقليدية المتطورة".


وأردف التقرير الاستخباراتي أن رفع الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة عن إيران سيتيح لها شراء أسلحة متطورة جديدة من دول أجنبية لتحديث قواتها المسلحة بما فى ذلك معدات لم تتمكن من الحصول عليها منذ عقود.


واستطرد التقرير، الذى حمل عنوان "قوة إيران العسكرية"، أن الأخيرة مهتمة بالحصول على أنظمة الدفاع الجوى الروسية "إس-400"، وهو نفسه الذى تسلمته تركيا هذا الصيف، كما تسعى لشراء نظام "باستيان" الدفاعى الصاروخى الساحلى من روسيا، وكذلك الطائرات المقاتلة الروسية "سو-30"، وطائرات التدريب "ياك-130"، والدبابات الحربية "تي-90".


واسترسل التقرير أن قادة إيران بالفعل يقيّمون ويناقشون المعدات العسكرية ذات أولوية الشراء من روسيا ثم الصين، مشيراً إلى أن الطائرات ذاتية القيادة هى أكثر قدرات إيران الجوية التي تتطور بشكل سريع.


وسينتهي حظر توريد الأسلحة الذى فرضته الأمم المتحدة على إيران في أعقاب ما تسمى "الثورة الإيرانية عام 1979"، العام المقبل بموجب البنود التى يتضمنها اتفاق إيران النووي الذي وقعته طهران مع القوى الست الكبرى فى جنيف عام 2015.


ليفانت-وكالات


الاستخبارات الأمريكية تتوقع سعي أيران لأمتلاك أسلحة متطورة خلال عام الاستخبارات الأمريكية تتوقع سعي أيران لأمتلاك أسلحة متطورة خلال عام

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!