الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الإتحاد الإفريقي يتعهد بمشاركة أكثر فاعلية بالملف الليبي

الإتحاد الإفريقي يتعهد بمشاركة أكثر فاعلية بالملف الليبي
a104dae8-db0a-4ef9-b301-ca8fcc7b6dc6_16x9_1200x676

تعهد الاتحاد الإفريقي في ختام قمته السنوية ليل الثلاثاء في أديس أبابا، بأن يكون أكثر حيوية وفاعلية في التوسط في نزاعات القارة، وخصوصا في الملف الليبي الذي استُبعد منه إلى حدّ كبير.


وبين مشاكل التمويل والخلافات الداخلية، يرى المراقبون أن الاتحاد الإفريقي يواجه تحديات عديدة وخصوصا في الملف الليبي، الذي استبعد منه إلى حد كبير حتى الآن


وأعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الذي تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي الأحد لسنة، خلال الجلسات أن قمة خاصة حول هذه المسألة حصرا ستعقد في جنوب إفريقيا في أيار/مايو المقبل.


وبسبب تأخير في البرنامج، اختتمت القمة حوالى الساعة الرابعة (01,00 ت غ) من الثلاثاء، وألغيت جلسة الختام والمؤتمر الصحافي الذي يلي انتهاء القمة عادة. لكن ستعلن القرارات التي تم تبنيها نهار الثلاثاء.


وخلال يومي القمة، ناقش القادة الأفارقة الذين اعترفوا بإخفاقهم في تنفيذ التعهد الذي قطعوه في 2013 بإنهاء كل الحروب في إفريقيا، من الساحل إلى الصومال مرورا بشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، بشكل رئيسي اثنين من هذه النزاعات: ليبيا وجنوب السودان.


وقال مفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن اسماعيل شرقي، إن الأمم المتحدة، الوسيط الرئيسي في ليبيا "تحتاج إلينا الآن".


- قدرة على التحرك -


وليبيا التي تملك أكبر احتياطات نفطية في إفريقيا، غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. ودخلت هدنة هشة حيز التنفيذ في 12 كانون الثاني/يناير وتبذل جهود حاليا لتحويلها إلى وقف دائم لإطلاق النار.


وافترق أطراف النزاع المجتمعون في جنيف السبت بدون التوصل إلى اتفاق.


وفي الأسابيع الأخيرة اتخذ الاتحاد الإفريقي المستبعد من هذا الملف الذي يشارك فيه الاتحاد الأوروبي بقوة، مبادرات عديدة وخصوصا منتدى للمصالحة اقترحت الجزائر استضافته.


وصرح شرقي الإثنين أنه عندما يطبق وقف دائم لإطلاق النار سينضم الاتحاد الإفريقي إلى الأمم المتحدة في بعثة مراقبة لوقف إطلاق النار هذا، موضحا أنه يتوقع أن ينقل الاتحاد مقر بعثته في ليبيا إلى طرابلس.


ورأى محمد دياتا الباحث في مركز الدراسات الأمنية أن "الاتحاد الإفريقي سيحتل المكان الذي يريد أطراف النزاع منحه له". وأضاف "إذا رأى هؤلاء الأطراف أن الاتحاد الإفريقي يمكن أن يقدم الحل، فسيلتفتون إليه ولن يكون الأمر عائدا للأمم المتحدة".


وتابع أنه ليتمكن الاتحاد الإفريقي من لعب دور مهيمن، عليه أن يتجاوز انقساماته الداخلية بشأن النزاع الليبي.


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!