الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تندد بالهجمات الأمريكية.. ومساعدو ترامب يصفونها بـ "الناجحة"

إيران تندد بالهجمات الأمريكية.. ومساعدو ترامب يصفونها بـ
إيران تندد بالهجمات الأمريكية ومساعدون ترامب يصفونها بـ ناجحة

استنكرت إيران اليوم الاثنين بالغارات الجوية الأمريكية في العراق وسوريا التي استهدفت جماعة كتائب حزب الله المسلحة المدعومة من طهران، ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي قوله إن ”العدوان العسكري للولايات المتحدة على التراب العراقي والقوات العراقية محل إدانة شديدة باعتباره مثالاً واضحاً على الإرهاب... وتدينه إيران بشدة“.


بدورهم، قال مسؤولون أمريكيون إن الهجمات الجوية التي شنّتها الولايات المتحدة في العراق وسوريا ضد جماعة مسلحة تدعمها إيران كانت ناجحة ولكنهم حذّروا من أنه قد يتم اتخاذ ”اجراءات إضافية“ في المنطقة للدفاع عن المصالح الأمريكية .


وأشار مسؤولون إن الجيش الأمريكي شنّ غارات جوية في العراق وسوريا ضد جماعة كتائب حزب الله المسلحة رداً على مقتل متعاقد مدني أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية، فيما أبلغ كبار مستشاري الأمن القومي الأمريكي الرئيس دونالد ترامب بالهجمات في ناديه مار لاجو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.


وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ”لن نتغاضى عن قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتصرفات تعرّض الرجال والنساء الأمريكيين للخطر“، وظهر بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة لفترة وجيزة في إحدى قاعات النادي للتعليق على الهجمات الجوية.


فيما وصف إسبر الهجمات بأنها ”ناجحة“ ولكنه قال إنه تم إبلاغ ترامب بأنه قد يكون هناك مبرر للقيام برد عسكري آخر، وأضاف ”بحثنا معه الخيارات الأخرى المتاحة، متابعاً: ”وأود أن أشير أيضاً إلى إننا سنتخذ اجراءات إضافية إذا دعت الحاجة لضمان تحركنا دفاعاً عن أنفسنا وردع أي سلوك سيء آخر من جانب جماعات مسلحة أو من جانب إيران“.


وصرّحت مصادر أمنية عراقية وأخرى من الجماعة إن ما لا يقل عن 25 مقاتلاً لقوا حتفهم وأصيب ما لا يقل عن 55 آخرين عقب ثلاث غارات جوية شنتها أمريكا في العراق يوم الأحد، وأضافت المصادر أن أربعة على الأقل من القادة المحليين للجماعة قتلوا وأن إحدى الغارات الجوية استهدفت مقر كتائب حزب الله قرب منطقة القائم بغرب البلاد على الحدود مع سوريا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!