الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
لافروف يتوجه إلى واشنطن للمرة الأولى منذ عامين
لافروف: الاتفاق النووي اصبح وشيكا مع ايران

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، سيستقبل، غداً الثلاثاء، في واشنطن نظيره الروسي سيرغي لافروف، في أول زيارة للأخير إلى العاصمة الأميركية منذ لقائه المثير للجدل مع الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض عام 2017.


وجاء في بيان مقتضب للخارجية الأميركية حول الزيارة إن بومبيو ولافروف سيجتمعان في مقر الوزارة في واشنطن لمناقشة "مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية". 


وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية الجمعة الماضية، إلى أنه "يتم الإعداد" لعقد اللقاء بين لافروف وبومبيو الثلاثاء.


ومن المتوقع أن تتصدر جدول أعمال اللقاء الأوضاع في سوريا وأوكرانيا، خاصة وأن اجتماع واشنطن سيأتي في أعقاب المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، في باريس بشأن النزاع في شرق أوكرانيا.


إضافة لمسائل متعلقة بإيران وكوريا الشمالية، وكان بومبيو قد التقى لافروف في سبتمبر الماضي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


بيد أن لافروف لم يقم بزيارة رسمية للعاصمة الأميركية منذ لقائه الشهير مع ترامب في البيت الأبيض في مايو 2017، الذي خرجت بعده مزاعم بأن ترامب قد كشف معلومات سرية في الاجتماع.


وبينت صور الاجتماع لافروف وترامب والسفير الروسي لدى واشنطن حينذاك سيرغي كيسلياك، الذي أطيح به لاحقاً من منصبه وهم يتبادلون الضحكات.


واستنتجت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أن موسكو تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 من أجل قلب النتيجة لصالح ترامب، ولكن المدعي الخاص روبرت مولر لم يتوصل إلى جمع أدلة كافية لإثبات أن حملة ترامب تآمرت مع الحكومة الروسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!