الوضع المظلم
السبت ٠٥ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.10.2019


الشرق الأوسط



  • خادم الحرمين يلتقي وزير الدفاع الأميركي

    محمد بن سلمان بحث مع إسبر التعاون الاستراتيجي

    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، في الرياض، وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، وتناول اللقاء استعراض علاقات الصداقة السعودية - الأميركية، وأوجه التعاون الاستراتيجي بين البلدين، كما بحث الجانبان عدداً من القضايا الأمنية والدفاعية المشتركة، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.




  • تحذير أممي من إخراج «الحراك» اللبناني عن سلميته

    المظاهرات مستمرة... والتعديل الوزاري مؤجل... وحث دولي على «الاستماع لمطالب الشعب»


    أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أمس، أن المنظمة «تراقب عن كثب» الحراك الشعبي في لبنان، وحذر من إخراجه عن طابعه السلمي، حيث طالب السلطات بـ«احترام حق الناس في التظاهر السلمي»، و«التعامل» مع «أي مجموعات مسلحة غير مرخصة» يمكن أن تعترض المحتجين. كما حث سفراء «مجموعة الدعم الدولية»، السلطات في لبنان على «الاستماع للمطالب الشرعية التي يطرحها الناس».



  • تحقيق استهداف متظاهري العراق: قوة مفرطة وقناصون

    دعا إلى إعفاء مسؤولين أمنيين... وبرأ «المراجع العليا»

    أقرّت لجنة التحقيق في استهداف المتظاهرين في العراق، في تقريرها الذي نشرته أمس، باستخدام مفرط للقوة ووقوع عمليات قنص؛ ما أدى إلى سقوط 157 قتيلاً وآلاف الجرحى. وأوصى التقرير بإقالة مسؤولين أمنيين كبار في 7 محافظات، لكنه برأ «المراجع العليا» من إصدار الأوامر.




  • دوريات تركية ـ روسية شرق سوريا وموسكو تعيد النظام إلى الحدود


    اتفقت تركيا و روسيا أمس على تسيير دوريات مشتركة على تخوم «المنطقة الآمنة» التي تعتزم أنقرة تشكيلها في شمال شرقي سوريا، وذلك بعد نزع سلاح المقاتلين الأكراد في المنطقة، حسبما أفادت موسكو.



  • كرامات... لا سفارات



    سمير عطا الله | مقال رأي

    لا يعادل مجموع ما أمضيت في حياتي متابعاً شؤون لبنان، نهارات وليالي الأيام السبعة الماضية. فقد اعتدت، في الماضي، أن أرى في الصفوف الأولى للمتظاهرين، حزبيين ثقلاء، أو موسميين يكادون يطيرون من الخفة، أو محترفين لكل تخريب. هذه أول مرة أتطلع وأرى وجوهاً صادقة وناساً لا علاقة لهم بالسياسة ولا يريدون شيئاً سوى أن يكون لهم وطن في وطنهم وعلى أرضهم.

    أكثر مرة شعر فيها السياسيون بالخوف عندما شاهدوا مدى هذا الصدق وهذه العفوية. ولذلك، سارعت السلطة إلى توزيع الأضاليل المعهودة بأن «السفارات» تقف خلف هذا الاحتجاج العارم. وإذا طالت الحركة بضعة أيام أخرى، فسوف تتهم بالصهيونية. ولكن الحقيقة سوف تبقى ساطعة؛ وهي أنها أول حركة من نوعها في هذا البلد الذي ينهش فيه السل السياسي وفجور السياسيين.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • برئاسة خادم الحرمين.. أدان استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.. شدد على منع إيران من «النووي»

    مجلس الوزراء :إخضاع منشآت إسرائيل النووية للضمانات الدولية


    أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مجلس الوزراء خلال ترؤسه الجلسة أمس (الثلاثاء) في قصر اليمامة على نتائج استقباله دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان، وما جرى خلاله من استعراض آفاق التعاون الثنائي، وبحث الجهود الدولية تجاه مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وعلى نتائج مباحثاته الرسمية مع الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين وما تم خلالها من تأكيد وقوف المملكة مع فلسطين وحقوق شعبها في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.



  • أكدت أن دور الهيئات ينتهي بالنتائج ولا توصيات أو نشر ما يثير الرأي العام والبلبلة

    «التعليم»: الأرقام يتحملها السابقون.. لا يمكن لأحد التنصل بتغريدات

    حملت وزارة التعليم مسؤولية أرقام نتائج الاختبارات الوطنية لعام 2018 لطلاب وطالبات الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، للمؤسسة التعليمية والقائمين عليها في وقت إجراء تلك الاختبارات.




  • جنبلاط: الإصلاحات «مخدرات واهية».. ميقاتي: «الشيطان» في التفاصيل

    لبنان: السلطة تحشد.. والشارع يصعِّد

    لم يكن المحتجون أنفسهم يتوقعون أن تبلغ أصداء مظاهراتهم الحد الذي يهدد بقلب الطاولة على العهد، ما دفع الحكومة اللبنانية إلى تقديم ورقة إصلاحية خلال مهلة قياسية، لم تتمكن من إنجازها أي حكومة على مدى عقود أدت إلى مزيد من الانهيار والبطالة.



  • 134 ألف وافد غادروا السوق في 91 يوماً

    يومياً.. 492 سعودياً يدخلون سوق العمل عبر القطاع الخاص

    كشف تقرير حديث للمرصد الوطني للعمل أن السعوديين الجدد المنضمين إلى سوق العمل في القطاع الخاص خلال الربع الثاني من العام الحالي 2019 بلغ عددهم 44814 سعودياً وسعودية، (بمتوسط دخول 492 سعودياً إلى السوق يومياً)، ووفقاً للتقرير، فإن عدد الوافدين المغادرين من القطاع الخاص للفترة ذاتها بلغ 133652 وافداً (بمتوسط مغادرة 1468 وافداً يومياً).


الاتحاد




  • دول أجنبية تؤيد إصلاحات الحكومة اللبنانية.. والاحتجاجات تستمر


     نقل مكتب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن منسق الأمم المتحدة في لبنان قوله، اليوم الثلاثاء، إن حكومات أجنبية عدة عبرت عن تأييدها لأهداف الإصلاح التي صادقت عليها الحكومة اللبنانية.




  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون بتنصيب ناروهيتو إمبراطوراً لليابان


    نيابة عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، شارك سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أمس، في المراسم الرسمية لتنصيب جلالة الإمبراطور ناروهيتو، إمبراطور اليابان الجديد، والتي جرت في القصر الإمبراطوري في العاصمة طوكيو.



  • وزير الدفاع الأميركي يزور العراق بعد الانسحاب من سوريا

    وصل وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إلى بغداد اليوم الأربعاء وذلك وسط تساؤلات بشأن المدة التي سيمكثها الجنود الأميركيون المنسحبون من شمال شرق سوريا داخل العراق.




    البيان




  • وزير الدفاع الأمريكي يصل بغداد في زيارة مفاجئة


    وصل وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إلى بغداد اليوم الأربعاء في زيارة لم يكشف عنها مسبقا، وذلك وسط تساؤلات بشأن المدة التي سيمكثها الجنود الأمريكيون المنسحبون من شمال شرق سوريا داخل العراق.




  • تهاني رئيس الدولة ونائبه وولي عهد أبوظبي ينقلها هزاع بن زايد إلى إمبراطور اليابان الجديد

    محمد بن زايد: أصدق الأمنيات بعصر جديد من التقدم للشعب الياباني الصديق


    نيابة عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، شارك سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أمس، في المراسم الرسمية لتنصيب الإمبراطور ناروهيتو إمبراطور اليابان الجديد، والتي جرت في القصر الإمبراطوري في العاصمة طوكيو.


    استكمال نشر المراقبين في الحديدة




  • استكملت عملية نشر فرق الرقابة الميدانية لضباط الارتباط المعنيين بتثبيت وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمنية، أمس، بإشراف الأمم المتحدة.




    اليوم السابع




  • الهند: مقتل 3 مسلحين فى اشتباكات مع قوات الأمن بولاية "جامو وكشمير"


    أعلنت شرطة ولاية "جامو وكشمير" في الهند اليوم الأربعاء، مقتل ثلاثة مسلحين في مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الأمن بمنطقة "أوانتيبورا"، مشيرة إلى أنه تم تحديد هويتهم.




  • السعودية: إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط مسئولية جماعية دولية


    أكدت المملكة العربية السعودية أن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط هي مسؤولية جماعية على الصعيد الدولي، وحثت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول الأطراف في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية على أن تفي بالتزاماتها حيال إنشاء هذه المنطقة، وخاصة الدول الموقعة على المعاهدة، وذلك تعزيزاً للسلم والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً والعالم أجمع.


     


     


    الاهرام




  • الصحة: خطة شاملة للتأمين الطبي لمواجهة السيول ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات


    أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن رفع درجة الاستعداد للقصوى بمستشفيات المحافظات التى سقطت بها الأمطار، والمعرضة لسقوط الأمطار، وعقد غرفة الطوارئ والازمات على مدار 24 ساعة لمواجهة أي طوارئ، برئاسة الدكتور شريف وديع مستشار الوزيرة للرعايات والطوارئ، وذلك فى اطار خطة الوزارة لمواجهة السيول، بناءً علي توقعات هيئة الأرصاد الجوية بعدم الاستقرار في الأحوال الجوية واحتمالية هطول أمطار غزيرة على بعض المحافظات.




  • مصر تعرب عن صدمتها من تصريحات آبي أحمد بشأن سد النهضة


    أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد التصريحات التي نُقلت إعلامياً ومنسوبة لرئيس الوزراء آبي أحمد أمام البرلمان الإثيوبي، إذا ما صحت، والتي تضمنت إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة اتصالاً بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة، الأمر الذي تستغربه مصر باعتبار أنه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية، وهو الأمر الذي تتعجب له مصر بشدة باعتباره مخالفاً لنصوص ومبادئ وروح القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، خاصةً وأن مصر لم تتناول هذه القضية في أي وقت إلا من خلال الاعتماد علي أُطر التفاوض وفقاً لمبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادئ العدالة والإنصاف، بل دعت وحرصت دوماً على التفاوض كسبيل لتسوية الخلافات المرتبطة بسد النهضة بين الدول الثلاث، وذلك بكل شفافية وحُسن نية على مدار سنوات طويلة.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!