الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • زيلينسكي يدافع عن استخدام أوكرانيا مسيّرة تركية ضد الانفصاليين

زيلينسكي يدافع عن استخدام أوكرانيا مسيّرة تركية ضد الانفصاليين
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/ أرشيفية
دافع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم أمسِ الجمعة، عن استخدام بلاده طائرة مسيّرة تركية في نزاعها مع الانفصاليين الموالين لموسكو، قائلا إن بلاده "تدافع عن أراضيها". متجاهلاً الانتقادات الغربية حول الأمر.

وقال زيلينسكي في بيان نشره مكتبه إن "أوكرانيا تدافع عن أراضيها وسيادتها"، مضيفا "نحن لا نهاجم، بل نرد فقط".

هذا الأسبوع، نشر الجيش الأوكراني لقطات لما قال إنه أول استخدام لطائرة "تي بي 2 بيرقدار" المسيّرة التركية الصنع ضد الانفصاليين في شرق البلاد، حيث يخوض نزاعا منذ عام 2014.

إلا أنّ فرنسا وألمانيا اللتين تؤديان دور الوسيط في الأزمة انتقدتا هذه الخطوة. وأعربت فرنسا الخميس عن "قلقها" من استخدام طائرة بيرقدار و"الاستخدام المتزايد للأسلحة الثقيلة" التي تنتهك وقف إطلاق النار.

بدورها، انتقدت متحدثة باسم الخارجية الألمانية هذه الخطوة، وفقا لوكالة أنباء "يوكرينفورم".

أوكرانيا وتركيا

ودعت السِّفَارة الأميركية في كييف طرفي الصراع إلى احترام اتفاق وقف النار، بينما أشارت إلى أن الانفصاليين استخدموا أيضاً هذا النوع من السلاح.

وقالت السِّفَارة في بيان على فيسبوك إن "الخطاب الروسي الرسمي الذي يشير إلى أن أوكرانيا تفاقم الوضع ليس مضللاً فحسب، بل يعمل على تصعيد التوتر".

والأربعاء، حذّر الكرملين من أن استخدام الطائرات المسيّرة التركية قد يؤدي إلى إذكاء النزاع. ويعدّ إدخال هذا النوع من الطائرات عامل تغيير في قواعد اللعبة في الحرب المستمرة منذ سنوات.

اقرأ أيضاً: البحرين تطلب من السفير اللبناني المغادرة والجامعة العربية تعرب عن قلقها

كما أنّ بيع تركيا طائرات مسيّرة لكييف يعقّد علاقاتها بروسيا التي ألقت بثقلها السياسي وراء الانفصاليين الأوكرانيين. وأودى النزاع في شرق أوكرانيا الذي اندلع بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية بحياة أكثر من 13 ألف شخص.

وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بإرسال قوات وأسلحة لدعم الانفصاليين، وهو ما تنفيه موسكو.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!