الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
جنرال أمريكي يُشكّك بمساعي طالبان في السلام
ماكينزي

أبدى قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينث فرانك ماكنزي، عن "شكوكه العميقة" في التعويل على حركة "طالبان"، كشريك في المفاوضات، حول التوصّل إلى سلام في أفغانستان، قائلاً خلال اجتماع للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي: "لدي شكوك عميقة في التعويل على طالبان.. لكن ينبغي أن نرى ماذا سيفعلون هنا".


اقرأ أيضاً: الجيش الأفغاني يقضي على 44 مُسلحاً من طالبان


وأردف: "إذا كانوا يريدون أي شكل من الاعتراف الدولي بأفغانستان في المستقبل، فسيكون عليهم الوفاء بالاتفاقات التي أبرموها"، لافتاً إلى أنّ "الجيش الأمريكي سيظلّ قادراً على مراقبتهم والتحقق من أفعالهم"، مشيراً إلى أنّه سيقدم لوزير الدفاع، لويد أوستن، خطة لقوات مكافحة الإرهاب من خارج أفغانستان بحلول نهاية الشهر، محذراً من أنّ فقدان الشبكة العسكرية الأمريكية الراهنة، والقدرات المخابراتية المتصلة بها سيكون له تأثير.


هذا وكان قد أكد الناطق باسم حركة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، أمس الثلاثاء، أنّ الحركة لن تشارك في مؤتمر تركيا حول السلام في أفغانستان، المزمع في وقت لاحق أبريل الجاري، حال عدم قبول مطالبها، قائلاً في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "لن نشارك في مؤتمر تركيا وفق الشروط التي يضعونها​​​، في حال لم يتم قبول مطالبنا وملاحظاتنا حول الاجتماع، سنعيد النظر في موقفنا".


طالبان


فيما نفى من جانبه الناطق باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجارك، في معرض ردّه على سؤال خلال موجز صحفي، عما إذا كان بإمكانه تأكيد نبأ تأجيل المؤتمر حول أفغانستان نتيجة رفض الحركة المشاركة فيه، بالقول: "كل ما يمكنني قوله إنّ الأمم المتحدة، مع المنظمين الآخرين، هما قطر وتركيا، مستمرة في تواصلها مع ممثلي جمهورية أفغانستان الإسلامية وطالبان بحثا عن سبل لتحفيز المفاوضات الأفغانية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!